صندوق الاستثمار الأفضل أداءً في الصين يحذّر من نشوة إعادة الفتح

"وانجيا ماكرو زيشي" يراهن على أن التعافي الاقتصادي سيظل ضعيفاً في عام 2023

مشاة في منطقة لوجيازوي المالية في بودونغ، شنغهاي، الصين.
مشاة في منطقة لوجيازوي المالية في بودونغ، شنغهاي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا يثق صندوق الاستثمار المشترك الأفضل أداءً بالصين في نشوة إعادة فتح السوق، لكنه بدلاً من ذلك يتمسك بأسهم القيمة رهاناً منه على أن التعافي الاقتصادي سيظل ضعيفاً في عام 2023.

قال هوانغ هاي، الذي يدير صندوق "وانجيا ماكرو زيشي مالتي استراتيجي فليكسيبل ألوكيشن فند" (Wanjia Macro Zeshi Multi Strategy Flexible Allocation Fund)، في مقابلة إعلامية جماعية يوم الجمعة، إن الارتفاع الأخير يشير إلى أن التوقعات تجاوزت الواقع. وأشار إلى أن القطاعات التي عوّلت على التوقعات المرتفعة، مثل السياحة ومنتجي الخمور، قد تشهد بعض التراجع إذا كانت الأرباح مخيبة للآمال خلال الربع الأول.

حقق الصندوق عائداً بـ57% هذا العام حتى يوم الإثنين الماضي ليتصدر أكثر من 9000 صندوق استثمار مشترك ومنتجات هجينة في الصين، وفقاً للبيانات التي جمعها موقع البيانات المالية "إيست موني إنفورميشن" (.East Money Information Co)، والذي أشار إلى أن متوسط الخسائر في عائدات نظرائه من الصناديق الأخرى نحو 20%.

تعكس وجهة نظر "هوانغ" قدراً من الحذر، حيث يبدو أن تغير سياسة "صفر كوفيد" المفاجئ في الصين أفسح المجال لتفشي المرض على نطاق واسع. وقال مدير الصندوق إنه في حين أن البلاد ستتغلب على الوباء في نهاية المطاف، فإن العملية لن تخلو من العقبات وسيستمر تقلب السوق في الوقت الحالي.

مؤشر "سي إس آي 300" مقبل على مكاسب متواضعة بعد الصعود في نوفمبر
مؤشر "سي إس آي 300" مقبل على مكاسب متواضعة بعد الصعود في نوفمبر المصدر: بلومبرغ

أضاف: "نحن أكثر إيجابية تجاه أسهم القيمة مثل الأسهم المالية". كذلك يفضل "هوانغ" أسهم الطاقة، بما في ذلك الفحم والنفط والغاز، والتي يرى أنها مستفيدة من جهود الصين لتحقيق الاستقرار في النمو.

الاقتصاد الصيني ينتظر مزيداً من الاضطرابات مع انتشار كورونا

رهانات القيمة

يُظهر الإيداع ربع السنوي الأخير الذي قدمه الصندوق، المالك لأصول بأكثر من 1.8 مليار يوان (258 مليون دولار)، أن مراكزه الرئيسية تشمل أسهم القيمة ذات توزيعات الأرباح العالية نسبياً والأرباح القوية. وكانت أكبر ثلاث شركات من حيث حيازة الصندوق في نهاية سبتمبر كلاً من "سينوك" (CNOOC Ltd) و"شانزي لوان إنفيرنمنت إنرجي ديفلوبمنت" (.Shanxi Lu’an Environmental Energy Development Co) و"شانزي كوكينغ كول إنرجي غروب" (.Shanxi Coking Coal Energy Group Co).

في الوقت الذي حقق فيه صندوق "وانجيا أسيت مانجمنت" (Wanjia Asset Management) عائدات ضخمة لهذا العام، فقد جنى مكاسب أقل من 1% خلال الشهر الماضي حتى رغم انتعاش السوق بشكل عام.

هوانغ هاي
هوانغ هاي المصدر: بلومبرغ

قفز مؤشر "سي إس آي 300" القياسي في الصين بأكثر من 10% منذ نهاية أكتوبر، وسط التقدم نحو إعادة فتح ودعم السياسات لقطاع العقارات المتعثر، مقلصاً الخسارة التي تكبّدها العام الجاري ليصل إلى نحو 21%. تشمل أفضل الأسهم أداءً في أحدث ارتفاع للمستفيدين من إعادة الفتح، كل من "لوزهو لاوجياو" (.Luzhou Laojiao Co) و"تشاينا توريزم غروب ديوتي فري"(.China Tourism Group Duty Free Corp)، وشركات التطوير مثل "سيزين هولدينغز" (.Seazen Holdings Co).

قال "هوانغ": "نحن أكثر إيجابية بشأن الأداء في النصف الثاني" من العام المقبل بعد اختتام الجلستين، في إشارة إلى القمة السياسية السنوية لكبار المشرّعين في البلاد التي تُعقد عادة في مارس.

الأسهم الصينية تحتاج إلى أكثر من أنباء إعادة فتح الاقتصاد

تحذير الملكية

فيما يتعلق بالعقارات، خفض صندوق الاستثمار المشترك من وزن القطاع في محفظته، وفقاً للإيداع الفصلي. وكانت "جيمديل" (Gemdale Corp) الشركة العقارية الوحيدة في أكبر 10 حيازات للصندوق حتى نهاية سبتمبر.

عززت السلطات الصينية دعمها للمطورين العقاريين في الأشهر الأخيرة، في سعيها لوضع حد لأزمة العقارات التي تثقل كاهل الاقتصاد.

خلال مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي الذي استمر يومين واختُتم الأسبوع الماضي، تعهد المسؤولون بدعم طلب المستهلكين على إسكان أفضل، وضمان نمو مستقر في القطاع، وتلبية احتياجات التمويل لشركات العقارات.

تابع "هوانغ": "قد يكون هناك المزيد من السياسات العقارية لكن الأسواق ربما تكون قد حدّدت التوقعات الأكثر إيجابية". وقال إن "الشركات عالية الجودة لا تزال لديها آفاق كبيرة إذا تمكنت من تحقيق الاستقرار" لعوامل عديد مثل المبيعات والاستحواذ على الأراضي والتدفقات النقدية، مشيراً إلى أن الصندوق سيحتاج إلى بعض الوقت لمتابعة تعافي المبيعات.