تدفق الغاز الروسي إلى أوروبا لم يتأثر بانفجار خط أنابيب إلى أوكرانيا

لافتات تشير إلى خط أنابيب في منشأة لتخزين الغاز تحت الأرض تديرها "غازبروم" في كاسيموفسكوي، روسيا.
لافتات تشير إلى خط أنابيب في منشأة لتخزين الغاز تحت الأرض تديرها "غازبروم" في كاسيموفسكوي، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتواصل تدفق الغاز الروسي عبر وصلات بديلة بعد الانفجار الذي أصاب خط أنابيب يمر عبر أوكرانيا، لتزويد أوروبا بالإمدادات.

قالت الوحدة المحلية لشركة "غازبروم" الروسية المنتجة للغاز في بيان: "يتم توفير نقل الغاز إلى المستهلكين بالكامل من خلال خطوط أنابيب غاز موازية".

وقع الانفجار في منطقة تشوفاشيا شرقي موسكو، وجرى إخماد الحريق بعد ذلك. أفادت خدمات الطوارئ المحلية بأن الحادث وقع أثناء عملية صيانة مجدولة.

يُعدّ خط الأنابيب الذي يصل إلى أوزغورود في أوكرانيا، أحد أقدم القنوات التي تربط بين روسيا وأوروبا في مجال توريد الغاز. وتراقب الأسواق عن كثب التدفقات التي تمرّ عبر أوكرانيا، باعتبارها آخر طرق إيصال الوقود الروسي إلى أوروبا الغربية في ظل تدهور العلاقات الذي تسببت به حرب الكرملين في أوكرانيا.

قال مفوض الاتحاد الأوروبي، كادري سيمسون في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، عندما سُئل عما إذا كانت موسكو سترد على أوروبا بسبب السقف الذي وضعته لأسعار الغاز: "كنا مستعدين بالفعل لأن تقطع روسيا إمدادت الغاز بالكامل منذ بداية الحرب.. لم يحدث ذلك بعد، لكنه قد يحدث غداً دون أي مبرر".

دول الاتحاد الأوروبي تقر سقفاً لأسعار الغاز عند 180 يورو

ارتفعت العقود الآجلة المعيارية لأقرب شهر في البورصة الهولندية، وهي المعيار الأوروبي، بنسبة 6.6% لفترة وجيزة على خلفية الأنباء عن الانفجار، قبل أن تعود وتمحو تلك المكاسب. تم تداول العقود منخفضة بنسبة 2.3% عند 106.10 يورو للميغاواط/ساعة بحلول الساعة 5 مساء في أمستردام، عقب صدور البيان عن وحدة "غازبروم".

قال مشغل الشبكة الأوكرانية إن تدفقات الغاز طبيعية. لم يتم الكشف عن أي تغييرات في الضغط عند نقاط دخول الغاز على الحدود، ولن يكون هناك تغيير في الوضع قبل يوم غد الأربعاء.