شركة أميركية لتعدين بتكوين توشك على إشهار إفلاسها

"غريندغ" تدخل اتفاقية شروط غير ملزمة لإعادة هيكلة ديون بقيمة 74 مليون دولار

منشأة "غريندغ جينيريشن" لتعدين بتكوين في دريسدن
منشأة "غريندغ جينيريشن" لتعدين بتكوين في دريسدن المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذرت "غريندغ جنيريشن هولدينغز" (Greenidge Generation Holdings Inc)، التي كانت في يوم ما إحدى أكبر شركات تعدين بتكوين المدرجة في الولايات المتحدة من احتمال تقدمها للحصول على حماية من الإفلاس أثناء محادثات إعادة هيكلة الديون مع مجموعة "نيويورك ديجيتال إنفستمنت" للمقاصة (New York Digital Investment).

توشك الشركة، التي اشتهرت بنزاع ممتد منذ فترة طويلة مع نشطاء حماية البيئة بسبب تأثير عملياتها على بحيرة سينيكا في نيويورك، أن تُصبح أحدث شركة تعدين على حافة الإفلاس عقب تراجع قيمة أكبر عملة مشفرة.

دخلت "غريندغ" في "اتفاقية شروط غير ملزمة" لإعادة هيكلة نحو 74 مليون دولار من الديون لصالح "نيويورك ديجيتال إنفستمنت"، وفقاً لإفصاح الشركة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

بموجب الاتفاقية، تشتري مجموعة "نيويورك ديجيتال إنفستمنت" منصات التعدين من "غريندغ" لتدخل ضمن اتفاقية استضافة الويب مقابل موافقة "نيويورك ديجيتال" على تخفيض قيمة الديون بما يتراوح بين 57 - 68 مليون دولار. وفي حالة إتمام الصفقة، تتحول "غريندغ" من شركة تعدين إلى شركة استضافة ويب.

أعباء الديون

جمعت شركات تعدين بتكوين مليارات الدولارات عن طريق بيع أدوات دين للمستثمرين من أجل تمويل التوسع السريع في نهاية دورة صعود، لكن هوامش الربح انخفضت بسبب انخفاض أسعار بتكوين وارتفاع تكاليف الطاقة واشتداد حدة المنافسة ما زاد من صعوبة سداد الديون.

اقرأ أيضاً: 1.4 مليار دولار خسائر أكبر 3 شركات لتعدين "بتكوين" في الربع الثاني

خلال الأشهر الأخيرة، حذرت شركات تعدين بتكوين بارزة مثل "كور ساينتيفيك" (Core Scientific) و"أرغو بلوكتشين" (Argo Blockchain) من احتمال الإفلاس بسبب تراكم ديونها لصالح مقرضي العملات المشفرة.

وفي الشهرين الماضيين، بلغ متوسط استنفاد النقدية لدى "غرينيدغ" نحو 8 ملايين دولار شهرياً، تنفقها الشركة من رأس المال لتمويل نفقاتها العامة قبل تحقيق ربح أو خسارة من العمليات التشغيلية. وتدفع الشركة نحو 5.5 مليون دولار شهرياً قيمة أقساط الدين والفوائد لصالح "نيويورك ديجيتال إنفستمنت"، وتتوقع الشركة معدل استنفاد نقدية ومدفوعات لصالح "نيويورك ديجيتال إنفستمنت" مماثلة في ديسمبر، وفقاً للإفصاح.

بيئة معادية

تمتلك شركة التعدين التي تتخذ من فيرفيلد بكونيتيكت مقراً لها مصنعاً للغاز الطبيعي لتشغيل منشأة تعدين بتكوين في دريسدن بنيويورك، وتعد "غريندغ" إحدى أقدم وأكبر شركات تعدين العملات المشفرة في الولاية.

ورغم استمرار عمليات "غريندغ"، أصدرت عمدة نيويورك، كاثي هوشول الشهر الماضي أحد أكثر القوانين تقييداً للعملات الرقمية في الولايات المتحدة، والذي يقضي بوقف التصاريح الجديدة لشركات تعدين العملات المشفرة التي تعتمد على الوقود الأحفوري لمدة عامين.

اقرأ المزيد: شركات التشفير تؤسس جيشاً من جماعات الضغط للتأثير على صياغة القوانين في نيويورك

منذ بداية العام، تراجعت أسهم "غريندغ" بنحو 98% لتتداول عند نحو 33 سنتاً مقابل تراجع بتكوين بنحو 63% خلال نفس الفترة.