"أدنوك" تشتري حصة "مبادلة" في مجموعة طاقة نمساوية

القيمة السوقية للحصة في شركة "أو إم في" النمساوية تقدر بـ4.1 مليار دولار

شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مثبت على جدار أمام مدخل المقر الرئيسي للشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مثبت على جدار أمام مدخل المقر الرئيسي للشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: شركة أدنوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" للاستحواذ على حصة تبلغ 24.9% في مجموعة الطاقة والكيماويات النمساوية "أو إم في" (OMV)، في صفقة تقدر بنحو 3.9 مليار يورو (4.1 مليار دولار)، وفق القيمة السوقية للشركة اليوم الأربعاء.

تعود ملكية الحصة إلى شركة مبادلة للاستثمار، أحد الصناديق السيادية لحكومة أبوظبي، بحسب بيان صدر اليوم. ولم يكشف عن قيمة الصفقة.

بدأت العلاقة بين أبوظبي و"أو إم في" عام 1994 عندما استحوذت حكومة الإمارة على 13% من أسهم الشركة النمساوية. ورفعتها لاحقاً إلى 24.9%، قبل أن تحوّل ملكيتها إلى "مبادلة" في عام 2019. ولم يكشف حينها عن تفاصيل آلية نقل الحصة وتكلفتها.

بعد إتمام عملية الاستحواذ، ستزيد ملكية "أدنوك" في شركتي "بورياليس" و"بروج"، حيث تمتلك "أو إم في" 75% من أسهم الأولى.

المحلل المالي في "الشرق" محمد عادل، أفاد بأن "مبادلة" قد تجني من بيع الحصة حوالي 2.7 مليار يورو (حوالي 2.9 مليار دولار)، باعتبار أن متوسط تكلفة شراء السهم حوالي 12.9 يورو، وفق بيانات "بلومبرغ"، قبل نقل الحصة إلى محفظة "مبادلة"، بينما سعره 47.84 يورو، وفق إغلاق السوق اليوم الأربعاء.

عند استكمال الصفقة، ستصبح "أو إم في" شركة مملوكة بنسبة 24.9% من قِبل "أدنوك"، وبنسبة 31.5% من قبل (أو بي إيه جي) وهي شركة نمساوية مستقلة قابضة، أما باقي حصص الملكية فمدرجة في أسواق المال.


(تم تحديث القيمة السوقية للحصة وفق إغلاق سهم شركة "أو إم في" بنهاية التداول يوم الأربعاء 21 ديسمبر 2022. كما أضيفت معلومات في المقطع الثالث عن استثمارات أبوظبي في الشركة النمساوية)