الملياردير إشبيا يستحوذ على فريقي "فونيكس صنز" و"ميركوري"

الصفقة الأكبر في تاريخ الاتحاد الوطني لكرة السلة تتضمن حصة بأكثر من 50% في كلا الفريقين

كريس بول (بالقميص رقم 3) بفريق "فونيكس صنز" يحاول إسقاط الكرة بالسلة من أمام دينيس شرودر (بالقميص رقم 17" بفريق "لوس أنجلوس ليكرز"، خلال المباراة التي جرت بينهما أخيراً في فونيكس، أريزونا، أميركا
كريس بول (بالقميص رقم 3) بفريق "فونيكس صنز" يحاول إسقاط الكرة بالسلة من أمام دينيس شرودر (بالقميص رقم 17" بفريق "لوس أنجلوس ليكرز"، خلال المباراة التي جرت بينهما أخيراً في فونيكس، أريزونا، أميركا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مات إشبيا، الملياردير والرئيس التنفيذي لشركة "يونايتد هولسيل مورغيج" (United Wholesale Mortgage)، على شراء حصة أغلبية في "فونيكس صنز" (Phoenix Suns)، في واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ في تاريخ الاتحاد الوطني لكرة السلة.

تتضمن الصفقة حصة ملكية بأكثر من 50% في كلٍ من "صنز" وفريق "ميركوري" (Mercury) المسجّل لدى اتحاد كرة السلة الوطني للسيدات (WNBA)، حيث تقدر الصفقة قيمة الفريقين بـ4 مليارات دولار، وفقاً لبيان يؤكد التقارير السابقة التي نشرتها "بلومبرغ نيوز" وغيرها. تشمل الحصة الكاملة للمالك الحالي روبرت سارفر، بالإضافة إلى جزء من حصص يمتلكها شركاء أقلية.

بحسب البيان، يشتري إشبيا الفرق مع شقيقه، الشريك الإداري لشركة "شور كابيتال" (Shore Capital)، جاستن إشبيا. سيشغل مات إشبيا منصب الحاكم، وسيكون جاستن إشبيا حاكماً مناوباً.

كان سارفر قد صرح في سبتمبر الماضي أنه كان يبحث عن مشترين للفريقين حيث واجه ضغوطاً للتنحي بعد أن كشف تحقيق أجراه الدوري الأميركي للمحترفين أنه استخدم إهانات عنصرية وتحرش بموظفات.

الأمريكيون جاهزون للجولة الأخيرة من معركة شراء نادي تشيلسي لكرة القدم

القائد الصحيح لفريقي صنز وميركوري

قال سارفر، الذي استحوذ على كلا الفريقين في عام 2004، في البيان: "يعد مات هو القائد المناسب للبناء على إرث حق الامتياز في الفوز والدعم المجتمعي، ورعاية فريقي صنز وميركوري في المرحلة التالية".

إذا تمت الموافقة على الصفقة من قبل كل من اتحاد كرة السلة الوطني ومالكي الفريقين، فستكون الصفقة في مصاف الفئة الأولى ضمن صفقات كرة السلة للمحترفين، جنباً إلى جنب مع صفقة الشريك المؤسس جو تساي لشركة "علي بابا غروب هولدينغ"، والبالغة قيمتها 3.3 مليار دولار لشراء فريقي "بروكلين نتس" (Brooklyn Nets) و"باركليز سنتر" في عام 2019.

العام كان رائعاً بالنسبة إلى صفقات بيع الفرق الرياضية. فقد اشترت مجموعة بقيادة روب والتون نادي "دنفر برونكوس" في الدوري الوطني لكرة القدم مقابل 4.65 مليار دولار في يونيو الماضي، وهو أعلى مبلغ تم دفعه مقابل شراء فريق رياضي محترف بالدوري الأميركي. قاد تود بويلي تحالفاً اشترى نادي "تشيلسي" بالدوري الإنجليزي الممتاز مقابل 4.25 مليار جنيه إسترليني (5.2 مليار دولار).

تبلغ ثروة مات إشبيا، صاحب الـ42 عاماً، 5.3 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ للمليارديرات"، إلا أن ثروته الشخصية قد تراجعت بنحو ملياري دولار هذا العام.

وريث "ولمارت" يخطط للتقدم لشراء فريق كرة القدم الأمريكية "برونكوس"

لاعب هاوٍ لدى "سبارتانز"

كان إشبيا لاعباً هاوياً بفريق كرة السلة في جامعة ولاية ميشيغان تحت قيادة المدرب الشهير توم إيزو. في عام 2021، تبرع بمبلغ 32 مليون دولار لجامعته، والذي كان في ذلك الوقت أكبر التزام على الإطلاق يقدمه شخص واحد للكلية على دفعة واحدة.

قال إشبيا في البيان: "كرة السلة هي جوهر حياتي، منذ أيام دراستي الثانوية كلاعب إلى نيل شرف اللعب تحت قيادة المدرب إيزو والفوز ببطولة وطنية في جامعة ولاية ميشيغان. لقد أمضيتُ العقدين الماضيين في بناء شركة الرهن العقاري الخاصة بي يونايتد هولسيل مورغيج، لتصبح المقرض رقم 1 للرهن العقاري في الولايات المتحدة، وأنا واثق من قدرتنا على تحقيق نفس المستوى من النجاح لهذه المؤسسات العظيمة بمجالاتها والمجالات الأخرى".

اختار سارفر شركة "مويليس" لإجراء عملية بيع لحقوق امتياز "فونيكس" حيث تصاعدت الانتقادات من نجوم الدوري الأميركي للمحترفين الكبار بمن فيهم ليبرون جيمس وكريس بول.

من بين لاعبات فريق "ميركوري" بريتني غرينير، التي أُطلق سراحها من سجن روسي هذا الشهر. قال أسطورة كرة السلة إيرفين "الساحر" جونسون، الذي كان أيضاً أحد نجوم فريق جامعة ولاية ميشيغان، عبر تويتر إنه تحدث مع إشبيا.

أضاف جونسون: "سوف يقدم أشياءً عظيمة ليس فقط من أجل مؤسسة صنز، ولكن لدوري كرة السلة بأكمله. من الأفضل أن تنتبه جميع الفرق الـ29 الأخرى في الدوري الأميركي للمحترفين إلى أن مات هو الرابح".