وداعاً لـ"الخوف من ضياع الفرصة"! تأهبوا لهبوط شديد في 2023

عام 2023 سيشهد زيادة في حالات الإفلاس..والقطاعات كثيفة رأس المال معرّضة للخطر

مُجسّم يظهر سيارة "بورشه 911" في مصنع الشركة في شتوتغارت، ألمانيا.
مُجسّم يظهر سيارة "بورشه 911" في مصنع الشركة في شتوتغارت، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
Chris Bryant
Chris Bryant

Chris Bryant is a Bloomberg Opinion columnist covering industrial companies. He previously worked for the Financial Times.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ما المتوقع لعام 2023؟

ودّع المستثمرون ما عُرف بحالة "الخوف من ضياع الفرصة"، وهم يستعدون لمزيد من الآثار التي ترتّبت عليها، بعد عام دخلت فيه شركات التكنولوجيا غير المربحة، وشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، وكل ما يتعلق بعالم التشفير، في دوامة انهيار.

ستستمر عملية الغربلة وإعادة هيكلة الديون وزيادة حالات إفلاس الشركات من المستويات المنخفضة الحالية: فإلى جانب التداعيات المستمرة لانهيار بورصة العملات المشفرة "إف تي إكس"، تبدو القطاعات كثيفة رأس المال والأكثر تأثراً بتغيرات أسعار الفائدة، مثل السيارات والعقارات، معرّضة للخطر. شهدت شركة "كارفانا" (Carvana) لتأجير السيارات المستعملة جولتين من تسريح الموظفين، فيما تشير سنداتها المتعثرة إلى احتمال كبير بالتخلف عن السداد.

على الرغم من أن الظهور الأول الناجح لشركة "بورشه" في السوق في سبتمبر، والذي أظهر استمرار وجود شهية لدى المستثمرين تجاه الشركات عالية الجودة وذات الميزانيات العمومية القوية، إلا أن سوق الطرح العام الأولي ستظل ضعيفة، وستواصل شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، إعادة أموال المستثمرين بدلاً من السعي وراء الصفقات الضخمة.

على خطى "بورشه".. "لامبورغيني" تستعد للاكتتاب العام

تقييمات منخفضة في عام 2023

سيتعين على الشركات الناشئة الخاصة جمع الأموال بتقييمات أقل بكثير، وسيتم الاستحواذ على المجموعات المدرجة التي تعاني من ضائقة مالية من قبل المنافسين ذوي رأس المال الأفضل، أو اللجوء إلى أدوات التمويل المعقدة مثل الديون القابلة للتحويل، وخطوط ائتمان الأسهم. سيتعين على أولئك الذين لديهم أسهم تعرضت للهبوط، القيام بعملية عكسية لتجزئة الأسهم لتجنب إلغاء إدراجهم.

ستستفيد الجهات الراعية المالية من التقييمات المنخفضة من خلال جعل الشركات خاصة مرة أخرى، على غرار شركة "ويبر" (Weber) المصنعة لأدوات الشواء. لكن الأسهم الخاصة تواجه حساباتها الخاصة بعد أن راكمت الكثير من الديون على شركات المحافظ.

تغيّر المعادلات

على الرغم من أن الشركات الكبرى بشكل عام أعادت تمويل ديونها عندما كانت أسعار الفائدة منخفضة ولديها الآن احتياطي نقدي جيد، إلا أنها ستواجه مصاعب في الاحتفاظ بالقوة التسعيرية التي تؤجج التضخم: سيتلاشى "الإنفاق الانتقامي" لمرحلة ما بعد الوباء بسبب ارتفاع معدلات البطالة واستنفاد مدخرات الأسر، ما سيؤدي إلى الضغط هوامش الربح.

عام على بلوغ ذروة مؤشر "ناسداك 100".. الآن نعلم أنها كانت فقاعة

تبدو شركات الشحن وشركات صناعة السيارات معرضة للمخاطر بشكل خاص، حيث حققت أرباحاً غير متوقعة بسبب الاضطرابات في سلسلة التوريد التي تلاشت الآن.

كما أن ارتفاع الأجور سيؤثر على أرباح الشركات. حتى الآن كانت اتفاقيات الأجور متحفظة إلى حد ما، لكن العمال لن يتسامحوا مع تخفيضات الأجور الحقيقية إلى الأبد. قد تكون الإضرابات التي عطلت المملكة المتحدة في ديسمبر مجرد إنذار مسبق للجميع.

سيستمر شبح تراجع التصنيع في أوروبا بسبب تكاليف الطاقة المنخفضة نسبياً في الولايات المتحدة وإعانات إدارة بايدن الحمائية المرتبطة بالمناخ في سحب الاستثمار عبر المحيط الأطلسي. لذا عليك توقع معركة سياسية حول ذلك، بالإضافة إلى ازدهار صادرات الصين من السيارات وتوربينات الرياح.

أوروبا تبحث عن طرق للتصدي لتداعيات قانون "بايدن" للمناخ

في ما يلي نظرة على بعض مساهمات الكاتب في مقالات الرأي

  • هل حلت علينا نهاية السكوتر الكهربائي؟

نهاية عصر المال المجاني هي أخبار سيئة للشركات التي ملأت المدن بدراجات "سكوتر" لكنها لم تكسب المال من ذلك بعد. إن وجود عدد أقل من اللاعبين في هذا القطاع سيخلق صناعةً أكثر صحة.

  • لماذا قد تكون سيارتك الكهربائية الأولى صينية؟

لقد ولّت الأيام التي صنعت فيها الصين سيارات ذات جودة مشكوك فيها. أثبتت السيارات الكهربائية الصينية نجاحها في أوروبا، لكن الحواجز التجارية الحمائية يمكن أن تفسد ذلك النجاح.

  • هل تستطيع الدراجات الكهربائية إنقاذ طفرة قيادة الدرجات التي شهدتها حقبة كوفيد؟

تعاني متاجر الدراجات من وفرة في المخزون، لكن الدراجات الكهربائية باهظة الثمن ستستمر في تغيير النقل الحضري.

  • شركة "إير بي إن بي" باتت اليوم تعرف أنها تكسب الكثير من المال:

باتت منصة تأجير أماكن الإقامة المربحة للغاية تعد بتقديم أسعار شفافة وخيارات أكثر بأسعار معقولة، ولو أتى ذلك في وقت متأخر.

  • حكم زوكربيرغ المطلق، أظهره وكأنه يطلب المشكلات:

يُظهر الإنفاق الهائل لشركة "ميتا" عجز المستثمرين عندما يمنح المؤسسون أنفسهم نسباً هائلة من أسهم التصويت. نحن بحاجة إلى حدود زمنية تحدد فترة استخدامها.