عصر العائدات السلبية يولّي مع ارتفاع سندات اليابان فوق الصفر

عائد سندات طوكيو لأجل عامين ارتفع فوق مستوى الصفر للمرة الأولى منذ عام 2015

أحد المشاة أمام مقر البنك المركزي الياباني، في طوكيو.
أحد المشاة أمام مقر البنك المركزي الياباني، في طوكيو. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع عائد السندات اليابانية لأجل عامين فوق مستوى الصفر للمرة الأولى منذ عام 2015، مما يؤشر إلى اقتراب حقبة العائدات السلبية عالمياً من نهايتها.

صعد السعر بما يصل إلى نقطتي أساس ليصل إلى 0.01% اليوم الأربعاء، وفقاً لبيانات شركة "جابان بوند تريدينغ" (Japan Bond Trading Co)، حيث مدّدت ديون البلاد انخفاضاتها بعد أن ضاعف بنك اليابان سقفه لعائدات السندات لأجل 10 سنوات أمس الثلاثاء. تتيح جميع السندات المعيارية الأخرى عائدات أعلى من الصفر، ولا يتضمن مقياس "بلومبرغ" للديون العالمية ذات العائدات السلبية إلا السندات اليابانية قصيرة الأجل.

عصر السندات سلبية العائد يوشك على الانتهاء

انخفضت مجموعة الديون العالمية ذات العائدات دون الصفر أمس الثلاثاء إلى 686 مليار دولار، بعد أن سجلت أكثر من 11 تريليون دولار في نهاية عام 2021، حيث دفعت موجة تشديد أسعار الفائدة العالمية هذا العام بالسندات إلى أول سوق هابطة منذ جيل. أدى قرار بنك اليابان المفاجئ بتوسيع نطاق التداول لعائد الـ10 سنوات إلى تراجع السندات في جميع أنحاء العالم حيث ترسخت قناعة لدى المستثمرين بأن آخر بنك مركزي رئيسي يلتزم بالسياسة الفضفاضة للغاية التي كانت رائجة خلال معظم العقد الماضي أو أكثر، بدا أنه يستسلم أخيراً لنهج التشديد.

بنك اليابان يتمسك بأسعار الفائدة المتدنية رغم التشديد النقدي العالمي

إعادة النظر في فاعلية السياسة النقدية

قال ستيفن ميللر، الرئيس السابق للدخل الثابت في شركة "بلاك روك" (.BlackRock Inc) في أستراليا، ويعمل الآن لدى "جي إس إف إم" (.GSFM Pty): "ما نتطلع إليه هو إعادة النظر في فعالية السياسة النقدية الفضفاضة للغاية، وبنك اليابان هو آخر مؤسسة تقع وسط كل هذا. أتمنى أن تكون هذه هي نهاية أسعار الفائدة السلبية لأن ذلك قد يعني أننا سنتوقف عن الاعتماد على البنوك المركزية للقيام بكل شيء. نحن نعلم الآن أن المعدلات السلبية غير فعالة، ولنتوقف عند هذا الحد".

وصل معدل التضخم في اليابان إلى أسرع مستوى له منذ 40 عاماً في أكتوبر، مما زاد من الشكوك حول الحاجة إلى استمرار التحفيز، خاصة بعد أن أدى انهيار الين إلى أضعف مستوياته منذ أكثر من 30 عاماً إلى إثارة السخط في جميع أنحاء البلاد.

بنك اليابان يدافع عن سياسته

كتب محللون في "غولدمان ساكس" بمن فيهم ناوهيكو بابا، في مذكرة أمس الثلاثاء: "يسمح بنك اليابان بالفعل بتذبذب العائدات بمقدار 100 نقطة أساس إجمالاً، وأي توسيع إضافي سيقوّض الأساس المنطقي لعائد 10 سنوات المستهدف بنسبة 0%. لذلك نعتقد أن قرار السياسة التالي الذي سيتخذه بنك اليابان من المرجح أن يكون قراراً رئيسياً، مثل تغيير أهداف السياسة طويلة/ قصيرة الأجل، أو إنهاء التحكم في منحنى العائد تماماً".

في الوقت الحالي، يدافع بنك اليابان عن سياسته للتحكم في منحنى العائد. وأعلن البنك المركزي عن مشتريات غير مجدولة لديون من ثلاث إلى عشر سنوات بقيمة 200 مليار ين (1.5 مليار دولار) بعد ارتفاع عائد 10 سنوات نحو سقف 0.5%. هذا بالإضافة إلى المعروض اليومي لشراء كمية غير محدودة من الأوراق النقدية لأجل 10 سنوات بعائد ثابت قدره 0.50%.

عائدات السندات الحكومية