هونغ كونغ" و "شانغي" تخسران مكانتهما كأكثر المطارات الآسيوية ازدحاماً

مسافر يرتدي قناعاً واقياً يجلس في قاعة إنهاء إجراءات السفر شبه الفارغة في مطار هونغ كونغ الدولي في هونغ كونغ
مسافر يرتدي قناعاً واقياً يجلس في قاعة إنهاء إجراءات السفر شبه الفارغة في مطار هونغ كونغ الدولي في هونغ كونغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم تعد هونغ كونغ تمتلك أكثر المطارات الآسيوية ازدحاماً بحركة الطيران الدولي بعد أن قضت جائحة كورونا على السفر، مما وضع مطار "إنتشيون" في كوريا الجنوبية بالصدارة بالرغم من انخفاض أعداد المسافرين عن السنوات السابقة.

وتعامل مطار هونغ كونغ الدولي مع 8.84 مليون مسافر في عام 2020، بانخفاض نسبته 88% عن العام السابق، مما أدى إلى هبوطه مرتين إلى المركز الثالث بعد مطار "إنتيشون" في سيول، ومطار "شانغي" في سنغافورة الذي جاء في المرتبة الثانية. وتعامل مطار "إنتشيون" مع 11.96 مليون مسافر العام الماضي، وهذا ما جعله يتصدَّر القائمة للمرة الأولى على الإطلاق، في حين تعامل "شانغي" مع 11.8 مليون مسافر .

وتعاملت المطارات الثلاثة مع أكثر من 60 مليون مسافر في عام 2019، إلا أنَّ الوباء أثَّر عليهم بشدَّة مع الانخفاض الحاد في الطلب على السفر. كما تأثرت هونغ كونغ وسنغافورة أكثر من غيرهما؛ نظراً لأنَّهما لايملكان سوقاً محلية تلبي احتياجاتهما، في حين تباطأت حركة مرور الترانزيت أيضاً بسبب القيود المفروضة على الحركة. علاوة على ذلك، تباطأ عدد زوَّار هونغ كونغ تحديداً في النصف الثاني من عام 2019 بسبب الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي اجتاحت المدينة.

وفي الأماكن الأخرى، لم يعد مطار لندن "هيثرو" أكثر المطارات ازدحاماً في أوروبا بعد انخفاض عدد الركاب بنسبة 73% في العام الماضي، تاركاً وراءه اسطنبول، وباريس "شارل ديغول".

واتفقت سنغافورة وهونغ كونغ على بدء ممر سفر العام الماضي، إلا أنَّه تمَّ تعليق ذلك بسبب ارتفاع حالات كورونا، في حين بدأت شركة الخطوط الجوية السنغافورية المحدودة هذا الأسبوع تجارب خدمة فحص كورونا للركاب قبل المغادرة.