"المركزي المصري" يفاجئ الأسواق برفع الفائدة 300 نقطة في آخر اجتماعات 2022

معظم توقعات المحللين كانت تشير إلى زيادة بمقدار 200 نقطة أساس كحد أقصى

مقر البنك المركزي المصري في القاهرة
مقر البنك المركزي المصري في القاهرة المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فاجأ البنك المركزي المصري الأسواق اليوم الخميس، حيث قررت لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها الثامن والأخير في العام 2022، رفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس، فيما كانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة مقدار 100 إلى 200 نقطة أساس كحد أقصى.

اللجنة رفعت سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة، وعلى الإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية، بمقدار 300 نقطة أساس إلى 16.25%، و17.25%، و16.75% على التوالي.

بهذه الزيادة اليوم، يكون "المركزي المصري" خلال 2022 قد رفع أسعار الفائدة 8 نقاط مئوية (800 نقطة أساس)، سعياً لامتصاص موجة التضخم، ومن أجل جذب استثمارات الأجانب بالعملة الصعبة لأدوات الدَّين الحكومية، بعد أن خرج من السوق نحو 20 مليار دولار عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.

بذلك، تعود أسعار الفائدة في مصر إلى المستويات التي كانت عليها في مطلع 2019، أي قبل انتشار جائحة كورونا.

"المركزي المصري" مرشح لإغلاق 2022 برفع جديد للفائدة

يبلغ سعر الفائدة الحقيقي في مصر سالب 2.45% وفقاً لآخر بيانات للتضخم، وسعر الفائدة الحقيقية في مصر- أي معدل الفائدة الاسمي مطروحاً منه معدل التضخم.

كانت خمسة بنوك استثمار شاركت في استطلاع أجرته "الشرق" في وقت سابق من هذا الاسبوع، توقّعت اتجاه "المركزي" لرفع أسعار الفائدة، ثلاثة منها قدّرت أن يكون الرفع بمقدار 200 نقطة أساس، واثنان توقّعا 100 نقطة أساس، فيما رأى اثنان آخران الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية، ترقباً لزيادات إضافية خلال النصف الأول من 2023.

التضخم

آية زهير، نائبة رئيس البحوث في "زيلا كابيتال"تقول إن رفع سعر الفائدة" جاء تماشيا مع التوقعات باستمرار ارتفاع التضخم خلال الشهور المقبلة ، التضخم سيبلغ ذروته في 2023 إذا استمرت أزمة العملة الأجنبية وتأخر الحصول على التمويلات".

تراجع الجنيه المصري يزيد وتيرة تسارع التضخم إلى 18.7% في نوفمبر

تسارع التضخم في المدن المصرية خلال نوفمبر الماضي، مواصلاً بذلك مساره الصعودي، مدفوعاً بالتراجع السريع في العملة المحلية مقابل الدولار، وبزيادة أسعار الأغذية والسلع وانخفاض مدخلات الإنتاج، إذ ارتفعت أسعار المستهلكين في مصر 18.7% في نوفمبر على أساس سنوي، مقابل 16.2% في أكتوبر، فيما قفز التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار السلع الأكثر تقلّباً، إلى 21.5% في نوفمبر، من 19% في أكتوبر.

أشار تقرير صادر عن بنك الاستثمار "هيرميس"، الإثنين الماضي، إلى إمكانية الحاجة إلى رفع الفائدة مجدداً بنحو 200 نقطة في وقتٍ لاحق، لا سيما أن التضخم مرشح للارتفاع إلى 25% خلال الربع الأول من عام 2023. كما اعتبر أن الجنيه مقوّم حالياً بأقل من قيمته الحقيقية بنسبة 16%. وعند مستوى 30 جنيهاً للدولار ستكون العملة المصرية مقوّمة بأقل من قيمتها بنسبة 32%، بما يناهز تقريباً ذروة الانخفاض عام 2016.

أقرّ "المركزي" المصري اعتماد سعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية في أكتوبر، استناداً إلى آلية العرض والطلب في السوق، وهو ما دفع الدولار إلى الصعود بنحو 25.5% خلال نحو شهرين إلى 24.6 جنيه، وليقفز بذلك بنحو 57% منذ مارس الماضي.