أكبر 10 اكتتابات عامة آسيوية جديرة بالمراقبة في 2023

أنشطة الشركات المتوقع جمعها أكثر من مليار دولار تتنوع من التأمين والكيماويات إلى السيارات الكهربائية

بورصة هونغ كونغ في هونغ كونغ بالصين.
بورصة هونغ كونغ في هونغ كونغ بالصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بينما يبدو ازدهار الطروحات العامة الأولية على مستوى العالم مسألة بعيدة المنال، فإن هناك عشر شركات في آسيا على الأقل تعمل على عمليات إدراج بالبورصة قد تجمع كل منها تمويلاً بقيمة مليار دولار أو يزيد خلال السنة المقبلة.

استضافت السوق المحلية في الصين 9 عمليات إدراج لأسهم بهذا الحجم أو أكبر العام الجاري، ما يفوق أي بلد آخر خلال 2022، بينما اختفت الطروحات تقريباً من مواقع مثل هونغ كونغ وسيول ومومباي.

فيما يلي 10 شركات مقرها في آسيا تعمل بقطاعات تتراوح من قطاعات التأمين والكيماويات إلىالسيارات الكهربائية والتي تسعى لعمليات إدراج قد تبرز.

"آنت غروب"

عودة شركة "آنت غروب" التابعة لجاك ما لخطط الإدراج بالبورصة قد تمهد للطرح الأكثر أهمية في العالم في 2023، وأشار محللون إلى أن توقيع غرامة على الشركة الشهر الماضي قد يشكل نهاية تحقيق بكين حول شركة التكنولوجيا المالية وخطوة أولى لاستئناف عملية الطرح العام الأولي.

"سينجينتا غروب"

كان من المنتظر أن تطلق "سينجينتا غروب" (Syngenta Group) شركة البذور والأسمدة العملاقة المملوكة لـ"كيم تشاينا" (China National Chemical) عملية طرح عام أولي بقيمة 65 مليار يوان (ما يعادل 9.3 مليار دولار) في 2022، وإذا وصلت العملية للسوق بهذا الحجم، فربما تصبح واحدة من أكبر الصفقات على مستوى العالم السنة المقبلة.

اكتتابات الأسهم الصينية محلياً ترتفع لأعلى مستوى منذ 1999

"آمير سبورتس"

دخلت شركة "أنتا سبورتس برودكتس"، أكبر منتج للملابس الرياضية بالصين، والمستثمرون المشتركون بشركة "آمير سبورتس" (Amer Sports) في محادثات تمهيدية مع البنوك الاستثمارية من أجل اكتتاب عام للشركة قد يجمع تمويلاً بقيمة مليار دولار تقريباً أو يزيد. لم يُحدد بعد موقع عملية الإدراج لأول مرة بالبورصة لشركة تصنيع مضرب التنس "ويلسون" (Wilson).

"إف دبليو دي"

تدرس "إف دبليو دي غروب هولدينغز" (FWD Group Holdings) شركة التأمين الآسيوية الممولة من الملياردير ريتشارد لي السنة المقبلة كتوقيت جديد مستهدف لإدراجٍ أول بالبورصة طال انتظاره في بورصة هونغ كونغ والذي قد يجمع تمويلاً قدره مليار دولار تقريباً بالربع الأول.

تعافٍ متوقع للطروحات الأولية في هونغ كونغ خلال 2023

"إس إس جي كيميكالس"

تعمل "إس إس جي كيميكالس" (SCG Chemicals Pcl) الوحدة التابعة لشركة "سيام سيمينت" (Siam Cement) المدرجة ببورصة بانكوك على عملية اكتتاب عام كانت تستهدف في بداية الأمر جمع ملياري دولار على أقل تقدير. أعلنت الشركة الأم بأكتوبر الماضي أنها ستدرس الوقت الملائم لإجراء الصفقة خلال 2023.

"سينما إكس إكس آي"

تستهدف شركة "بي تي نوسانتارا سيجاهتيرا رايا" (PT Nusantara Sejahtera Raya)، وهي مشغلة شركة "سينما إكس إكس آي" (Cinema XXI)، التي تدير أكبر سلسلة دور العرض سينمائية في إندونيسيا، تنفيذ عملية طرح عام أولي ببورصة جاكرتا قد تجمع تمويلاً يصل إلى 1.1 مليار دولار.

"فين فاست"

تقدمت "فين فاست" (VinFast) شركة تصنيع السيارات الكهربائية الممولة من أغنى رجل في فيتنام الشهر الجاري بطلب طرح عام أولي بالولايات المتحدة بوقت تتأهب به لتسليم أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات (SUV) إلى عملاء ولاية كاليفورنيا. قد تجمع شركة "فين غروب" (Vingroup) متعددة النشاط، التي أسسها " فام نهات فونغ"، على أقل تقدير مليار دولار في أقرب وقت ربما يناير المقبل.

"أويو هوتيلز"

تقدّمت "أويو هوتيلز" (Oyo Hotels) الشركة الهندية الناشئة التي كانت في وقت من الأوقات شديدة النجاح والمتخصصة بمجال حجوزات الفنادق بطلب جديد بسبتمبر الماضي لطرح عام أولي مطلع 2023 في حال سمحت ظروف السوق والأوضاع الاقتصادية بذلك.

مبيعات الأسهم الصينية بأوروبا قد تواصل ازدهارها في 2023

"راكوتين بنك"

أفادت بلومبرغ بسبتمبر الماضي أن الذراع المصرفية لشركة "راكوتين غروب" (Rakuten Bank) اليابانية لتجارة التجزئة الإلكترونية اختارت بنوكاً لإدارة عملية إدراجها في البورصة بطوكيو، وبافتراض بيع حصة تبلغ 35%، قد تجمع شركة "راكوتين" ما يُقدّر بـ140 مليار ين (ما يعادل مليار دولار)، بحسب بلومبرغ إنتليجنس.

"لونجي غرين إنرجي تكنولوجي"

عيّنت "لونجي غرين إنرجي تكنولوجي" (Longi Green Energy Technology Co) شركة معدات الطاقة الشمسية المدرجة ببورصة شنغهاي بنوكاً لإدارة عملية بيع شهادات إيداع عالمية بسويسرا، والتي قد تبلغ قيمتها 4 مليارات دولار خلال النصف الأول من 2023.