هل يلتحق فيلم "Avatar 2" بنادي الملياري دولار؟

مشهد من فيلم "Avatar: The Way of Water"
مشهد من فيلم "Avatar: The Way of Water" المصدر: facebook/Avatar
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يواجه الجزء الثاني من فيلم "Avatar" بعنوان "Avatar: The Way of Water" (أفاتار: طريق الماء)، تحدياً كبيراً في شباك التذاكر، رغم تصدره الإيرادات اليومية عالمياً بـ556 مليون دولار، منذ طرحه قبل 5 أيام، بحسب موقع "box office mojo" المتخصص في الإيرادات.

ويكمن التحدي في ارتفاع سقف توقعات المحللين لفيلم جيمس كاميرون، والذي أنفقت عليه ديزني 350 مليون دولار، إذ يأتي بعد 13 عاماً من الجزء الأول المتصدر قائمة أعلى الإيرادات في تاريخ السينما بـ2.9 مليار دولار.

قبل عرضه، توقع البعض أن يدخل الفيلم الجديد نادي الملياري دولار، خاصة مع اقتران اسم جيمس كاميرون بفيلمين في القائمة هما "Avatar"، و"Titanic".

5 أفلام

تخطت إيرادات 5 أفلام فقط في تاريخ السينما حاجز ملياري دولار، وهي "Avatar" (2.9 مليار دولار)، و"Avengers: Endgame" (2.7 مليار دولار)، و"Titanic" (2.1 مليار دولار)، وStar Wars: The Force Awakens"" (2.07 مليار دولار)، و"Avengers: Infinity War" (2.05 مليار دولار).

وحقق الفيلم في افتتاحيته عالمياً 435 مليون دولار، وهي بداية قوية رغم عدم وصولها للتوقعات، ليصبح ثالث أكبر افتتاحية عالمية منذ جائحة كورونا، بعد فيلمي "Doctor Strange in the Multiverse of Madness" (442 مليون دولار)، و"Spider-Man: No Way Home" (600 مليون دولار).

ومع ذلك، لم يتمكن أي من الفيلمين من الوصول إلى نادي الـملياري دولار، واكتفى "Spider-Man" بتحقيق 1.9 مليار دولار.

في حين تمكن فيلمان فقط هذا العام من تجاوز المليار دولار، وهما "Top Gun: Maverick" (1.5 مليار دولار)، و"Jurassic World Dominion" (1.1 مليار دولار).

روسيا والصين

ويواجه الفيلم عدة عقبات رئيسية لتحقيق الإيرادات المنتظرة، أولها يتعلق بمدة الفيلم (3 ساعات و12 دقيقة)، والذي قد يقف عائقاً أمام عودة رواد السينما لمشاهدته مرتين أو ثلاث كما حدث في الجزء الأول، خاصة مع حالة الانتقائية التي يتبعها رواد السينما في فترة ما بعد كورونا، وفي ظل ارتفاع معدلات التضخم عالمياً، وتأثيرها على أولويات الإنفاق.

علاوة على ذلك، لن يتم عرض الفيلم في روسيا، إذ حقق الجزء الأول فيها 116 مليون دولار، وهو من أعلى إيرادات الفيلم في أوروبا.

وفيما يتعلق بالصين، والتي تُعدّ أكبر الأسواق الأسيوية، حقق الفيلم في افتتاحيته 57.1 مليون دولار، وهو رقم أقل بكثير من التوقعات، ربما بسبب عدم تعافي قطاع دور العرض في الصين من توابع وباء كورونا حتى الآن.

كما حظي الفيلم باستقبال فاتر لافتتاحه في شباك التذاكر الياباني، رغم عرضه في 1466 شاشة، وهو رقم قياسي لسوق الأفلام اليابانية، إذ حصل على 3.9 مليون دولار، مقابل 4.13 مليون دولار لفيلم "The First Slam Dunk"، وفقاً لبيانات موقع "Kyogyo Tsushin" المتخصص.

ارتفاع تدريجي

يرى بعض المحللين أن الوقت ما يزال مبكراً للتنبؤ بالإيرادات النهائية للفيلم، خاصة مع اقتراب موسم الأعياد الذي يشهد ارتفاعاً في معدل الإقبال، وهذا يمنح بارقة أمل لصُنّاع فيلم الخيال العلمي المنتظر منذ 13 عاماً.

وبالنظر إلى فيلمي جيمس كاميرون الأعلى إيراداً، "Avatar" و"Titanic"، سنجد أن بداية عرضهما في دور العرض لم تكن قوية، وجاء نمو شباك التذاكر بشكل تدريجي، إذ افتتح الجزء الأول من "Avatar" بمبلغ 77 مليون دولار، وارتفع في النهاية إلى 785 مليون دولار في أميركا الشمالية، وأكثر من 2 مليار دولار دولياً.

أما فيلم "Titanic"، فلم يسجل أرقاماً قياسية مع بدايته البالغة 28 مليون دولار في عام 1997. لكنه أصبح أول فيلم يتخطى المليار دولار على الإطلاق، بعد أسابيع من عرضه.

3 مليارات لديزني

مع إصدار "2 Avatar" تتجاوز إيرادات شركة ديزني حاجز الـ3 مليارات دولار في شباك التذاكر العالمي العام الجاري، بفضل أفلام "Doctor Strange in the Multiverse of Madness" (955 مليون دولار)، و"Black Panther: Wakanda Forever" (789 مليون دولار)، و"Thor: Love and Thunder" (761 مليون دولار)، و"Lightyear" (226 مليون دولار).

وعلى سبيل المقارنة، فقد حققت ديزني رقماً قياسياً قدره 11 مليار دولار في جميع أنحاء العالم في عام 2019، من خلال سلسلة الأفلام التي أصدرتها في ذلك العام ومنها "Avengers: Endgame"، و"The Lion King"، و"Toy Story 4"، و"Frozen II"، و"Captain Marvel"، و" Star Wars IX"، و"Aladdin"

منافسة منتظرة

ينتظر "Avatar 2" منافسة في دور السينما في الأسابيع المقبلة، من خلال 3 أفلام رئيسية هي "Babylon" للمخرج داميان شازيل، وبطولة براد بيت ومارجو روبي، و"Puss in Boots: The Last Wish" من إنتاج "Universal"، وأخيراً فيلم عن سيرة المطربة الراحلة ويتني هيوستن "I Wanna Dance With Somebody".

ورغم المنافسة الضعيفة نسبياً لـ"Avatar"، إلا أن أغلب التوقعات لا تصل إلى احتمالية تجاوز الفيلم حاجز المليار ونصف المليار دولار في أفضل الحالات.

فهل يُخالف جيمس كاميرون التوقعات وينضم من جديد لنادي المليارين؟