روسيا قد تخفض إنتاج النفط بـ700 ألف برميل يومياً

الكسندر نوفاك
الكسندر نوفاك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس روسيا خفض إنتاجها النفطي بمقدار 500 ألف برميل يومياً وبما يصل إلى 700 ألف برميل يومياً في أوائل 2023 بسبب سقف الأسعار المفروض على صادراتها النفطية من قبل "مجموعة الدول السبع"، وفقاً لنائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك.

في مقابلة مع تلفزيون (Rossiya-24)، قال نوفاك "نحن مستعدون لخفض إنتاجنا جزئياً في أوائل العام المقبل"، مضيفاً أن الكميات تعادل ما يقرب من 5% إلى 6% مما تضخه روسيا الآن.

في حين وصف التخفيض بأنه "ضئيل" ، فإن خفضاً بهذا الحجم يمكن أن يسبب ضيقاً في سوق النفط العالمية فيما يتوقع العديد من المحللين انتعاش الطلب في الصين.

نوفاك هو المفاوض الرئيسي لموسكو في تحالف "أوبك+" والمسؤول الحكومي الرئيسي في مجال الطاقة. وأكد أن روسيا لن تبيع خامها للمشترين والدول التي تلتزم سقف السعر المفروض من الغرب.

في حديث إلى الصحفيين يوم الخميس، قال الرئيس فلاديمير بوتين إنه سيوقع مرسوماً بشأن رد بلاده على سقف السعر يوم الاثنين أو الثلاثاء. ودون الخوض في التفاصيل، قال إن الرد سيتضمن "إجراءات وقائية".

يتوقع نوفاك أن يرتفع إنتاج روسيا من النفط للعام الحالي بأكمله إلى 535 مليون طن. وهذا يعادل حوالي 10.74 مليون برميل يومياً، بناءً على نسبة 7.33 برميل للطن. في نوفمبر، بلغ المتوسط اليومي لإنتاج روسيا أعلى مستوى في ثمانية أشهر عند 10.9 مليون برميل يومياً، وفقاً لبيانات اطلعت عليها بلومبرغ.

في الخامس من ديسمبر، بدأ تطبيق الحد الأقصى البالغ 60 دولاراً لسعر برميل النفط الروسي والذي تفرضه "مجموعة الدول الصناعية السبع" و"الاتحاد الأوروبي" على إمدادات الخام الروسية المنقولة بحراً. يأتي هذا السقف السعري إضافة إلى حظر "الاتحاد الأوروبي" لاستيراد الخام الروسي المنقول بحراً، بغض النظر عن السعر. وتسعى الدول الغربية من وراء ذلك إلى الحد من إيرادات روسيا من بيع النفط، وإعاقة قدرات موسكو على القتال في أوكرانيا.

لن تتمكن شحنات النفط الروسية المتداولة فوق السقف السعري الوصول إلى خدمات مهمة من الشركات الغربية، بما في ذلك التأمين.

يتداول خام الأورال الروسي في السوق الآن بأسعار أقل بكثير من السقف المفروض. هذا الخام الذي يتم شحنه من موانئ في غربي روسيا، كان يتجه غالباً إلى أوروبا قبل غزو أوكرانيا.

لكن بعد أول أسبوع من سريان الحظر المفروض من الاتحاد الأوروبي، انخفضت صادرات روسيا المنقولة بحراً بنسبة 54% إلى 1.6 مليون برميل يومياً، وفقاً لبيانات شحن جمعتها بلومبرغ.

ستراقب روسيا سوق النفط في الربع الأول لمعرفة تأثير سقف الأسعار قبل أن تقرر خياراتها للرد، مثل الحد الأدنى للسعر، وفقاً لأشخاص مطلعين على مناقشات روسيا.

نفط