مصر تستهدف تحقيق نمو بـ5.5% في العام المالي 2023-2024

منشور إعداد الموازنة الجديدة يسعى للوصول إلى 5% كفائض في العجز المالي

محمد معيط وزير المالية المصري
محمد معيط وزير المالية المصري المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف مصر تحقيق معدلات نمو اقتصادي بنسبة 5.5%، كما تسعى لخفض عجز الموازنة إلى مستوى 5% في العام المالي 2023-2024، الذي يبدأ في يوليو المقبل، وفقاً لمنشور إعداد الموازنة العامة للدولة الذي أعلنته وزارة المالية اليوم.

قال وزير المالية محمد معيط في بيان اليوم إن مستهدفات العام المالي تتضمن تحقيق فائض أولي يصل إلى نحو 2% في المتوسط، ووضع معدلات العجز والدين في مسار نزولي.

بحسب الوزير من المخطط تراجع معدل المديونية الحكومية إلى أقل من 80% من الناتج المحلي الإجمالي مع نهاية 2027.

في وقت سابق توقع "معيط" أن يبلغ عجز الموازنة الكلي خلال العام المالي الجاري، 6.1%، كما حققت الميزانية فائضاً أولياً بنسبة 0.11% خلال الربع الأول من العام المالي الحالي (2022 -2023).

اقرأ أيضاً: مصر تبرم اتفاقات تمويلية بقيمة 14 مليار دولار في 2022

تعرضت الميزانية المصرية لضغوط عديدة نتيجة ارتفاع تكاليف استيراد الطاقة والغذاء، على خلفية موجة التضخم العالمي، والغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي، فضلاً عن زيادة أسعار الفائدة المحلية التي فاقمت من تكاليف خدمة الدين.

وفقاً لبيان الوزارة اليوم فإن إعداد مشروع الموازنة العامة الجديدة يأتي في ظل "ظروف استثنائية يشهدها الاقتصاد العالمي، وتفرض ضغوطاً بالغة الصعوبة على موازنات الدول بما فيها مصر، سواءً من حيث الارتفاع غير المسبوق في أسعار السلع والخدمات، نتيجة لاضطراب سلاسل الإمداد والتوريد، أو ارتفاع تكلفة التمويل".