كيف أبرزت الأفلام قضية تغير المناخ؟

13 عملاً سينمائياً يمكنك الاستمتاع بها في العطلات فيما تشكل فكرة عن الكوارث البيئية

"وول إي" آخر روبوت على الأرض في مشهد من فيلم "Wall-E"، إنتاج 2008
"وول إي" آخر روبوت على الأرض في مشهد من فيلم "Wall-E"، إنتاج 2008 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبدو الأفلام التي تدور حول مستقبل الكوكب باعتبارها إحدى المواد الفنية الممتعة التي يمكن مشاهدتها في أي وقت. ومع اقتراب إسدال الستار على عام 2022 -وهي فترة تتميز باجتماع الأصدقاء والعائلة معاً- قد تجد نفسك تبحث عن أفلام يمكن للجميع الاتفاق على أنه ليس عرضاً مكرراً لفيلمي "Elf" أو "Die Hard"، ويشعرون جميعاً أنه اختيار مناسب لمشاهدته في موسم العطلات. من هذا المنطلق، يرشح لك فريق "بلومبرغ غرين" قائمة أفلام مميزة.

قد تُفاجأ بعدد أفلام السينما التي يلعب فيها تغير المناخ دوراً رئيسياً في الأفلام الوثائقية والخيال العلمي، والتي تمتد من الكلاسيكيات الخالدة، مروراً بأفلام الحركة التي تحطم شباك التذاكر، حتى الأفلام الوثائقية الجادة والخيال العلمي.

في ما يلي قائمة من 13 فيلماً يمكن أن تضعها في اعتبارك، كالآتي:

David Attenborough: A Life on Our Planet" (2020)"

في هذا الفيلم الوثائقي الذي صدر خلال 2020، يخبر البطل ديفيد آتينبارا الجمهور كيف تغيرت الأرض خلال حياته. فعلى مدار أكثر من 90 عاماً من وجوده على هذا الكوكب، قام المذيع البريطاني وعالم الأحياء بزيارة كثير من العجائب الطبيعية، وشهد أيضاً خسائر في الحياة البرية بشكل مباشر. ويُعَدّ هذا الفيلم خياراً جيداً لجميع أفراد الأسرة، بمن فيهم الأطفال الصغار، إذ يوفر مادة خصبة للفكر والحوار، حسب كوكو ليو، مراسلة وصاحبة صفحة "cocojournalist@".

(Waterworld" (1995"

يدور الفيلم حول أسوأ السيناريوهات التي يمكن أن تحدث إذا ذابت القمم الجليدية، ما يثير القلق حول الظواهر الموجودة هذه الأيام. يظهر كيفن كوستنر في بداية الفيلم وهو يبول حتى يحول بوله إلى مياه الشرب، ما قد يجعلك تشعر بالغثيان، ولكن تذكّر أن بإمكانك اليوم شراء البيرة المصنوعة من مياه الصرف الصحي المعاد تدويرها. يبدو "Waterworld" كأنه يلمس بشكل متزايد ما نعيشه في الحياة على أرض الواقع عاماً بعد عام، إذ يبدو أن أثمن مواردنا تتقلب بين انخفاض وارتفاع، حسب سيوبان فاجنر، المحرر الذي تحمل صفحته اسم "swagner33@".

Snowpiercer" (2013)"

بعد فشل حلول الهندسة الجيولوجية في الفيلم دخلت الأرض عصراً جليدياً كارثياً. ولم يعُد يعيش سوى حفنة قليلة من بقايا الجنس البشري حول العالم على متن قطار يدور في حلقة مفرغة لا نهائية، ويفرض النظام فيه الشخصية الشريرة تيلدا سوينتون. الفيلم من إخراج بونغ جون الحائز على جائزة الأوسكار عن فيلمي "Parasite" و"Okja".

ويُعَدّ "Snowpiercer" فيلم إثارة مأساوياً، إذ يستعرض نظام الفصل بين البشر في كل شيء، والبرد المنتشر في كل مكان هو أقل مخاوف ركاب القطار، حسب أوسكار بويد، منتج بودكاست، وصاحب صفحة "omhboyd@".

إنفوغراف: أكبر شركات الإنتاج تحقيقاً للإيرادات في تاريخ هوليوود

Chasing Coral" (2017)"

إذا لم تكن رأيت الشعاب المرجانية من قبل، أو إذا كنت تحبها بشدة، أو كليهما، فهذا الفيلم سيكون اختياراً مثالياً لك، فرؤية الشعاب المرجانية غيَّر وجهة نظري عن الحياة، وهذا الفيلم يطالب بالعدالة في التعامل مع واحدة من أعظم عجائب العالم. كما يستعرض عواقب تغير المناخ بالتفاصيل العميقة، ويجذبك لمتابعته طوال فترة العرض، دون أن تستطيع الإشاحة بنظرك في أي مكان، حسب أكشات راتي، مراسل وصاحب صفحة "akshatrathi@".

Interstellar" (2014)"

قد لا يتحدث سكان أميركا الذين يظهرون في الفيلم ويعانون من ظروف معيشية صعبة ونقص المياه بشكل مباشر عن قضية تغير المناخ، لكن أوجه التشابه بين عالمهم وعالمنا عديدة، إذ يدور الفيلم في نهاية القرن الحادي والعشرين، عندما انطلق عالِم تحوَّل إلى مُزارع في مهمة يائسة للعثور على موطن جديد للبشرية بعدما فشلت الزراعة على الأرض.

يتسم " Interstellar" أيضاً بأنه ممتع بصرياً، ويستند إلى الفيزياء النظرية، وتبلغ مدة عرضه ثلاث ساعات تقريباً، لذا يُعَدّ فيلماً مثالياً لعطلات الكريسماس، حسب أوليفيا رودغارد، مراسلة وصاحبة صفحة "oliviarudgard@".

إنفوغراف: السعودية ثاني أغلى دولة من حيث سعر تذاكر السينما عالمياً

FernGully: The Last Rainforest" (1992)"

قبل انطلاق فيلم "Avatar" ظهر "FernGully" الذي يحكي عن قاطعي الأخشاب والكيان الشرير الذي يتغذى على التلوث، ما يهدد الغابات المطيرة الأسترالية التي تسكنها الجنيات. إحدى الجنيات التي تدعى كريستا تحب تشكيل الصداقات وتقلص بطريق الخطأ حجم قاطع الأخشاب الذي يُدعى زاك، والذي يساعد بعد ذلك على قيادة المعركة ضد القوى التي تحاول تدمير الغابات المطيرة، حسب برناديت ووكر، منتجة ويب، وصاحبة صفحة "BdetteMW@".

Soylent Green" (1973)"

قبل صدور تقارير الأمم المتحدة الأولى عن علوم المناخ (1990)، وقبل أن تنشر الولايات المتحدة أول تقدير رسمي لها عن مدى ارتفاع درجة حرارة الأرض في 1979، قام الممثل الأميركي الشهير (والمدافع لاحقاً عن الحق في حمل السلاح) تشارلتون هيستون بدور البطولة في فيلم "Soylent Green". تنبأ فيلم الإثارة الكلاسيكي المأساوي هذا بمستقبل من الاكتظاظ السكاني والمحيطات التي ماتت الكائنات البحرية فيها، واستمرار الحرارة والرطوبة على مدار العام، مما يجعل الماء والغذاء والمأوى مزايا نادرة. والأهم أن العام الذي يبدأ فيه الفيلم هو 2022، حسب إريك روستون، مراسل وصاحب صفحة "@eroston".

Princess Mononoke" (1997)"

يقع الصراع بين المصالح التجارية والطبيعة في قلب فيلم الرسوم المتحركة الكلاسيكي هذا من إنتاج عام 1997، الذي يخلط فيه المخرج هاياو ميازاكي عمداً بين الأسئلة التقليدية عن الخير والشر والصواب والخطأ، كما أن الجوانب الفنية في الفيلم مذهلة أيضاً.

لكن يحتوي على بعض اللقطات العنيفة، التي قد تكون غير ملائمة لبعض المشاهدين الصغار، حسب براين ك سوليفان، مراسل، وصاحب صفحة "@weathersullivan".

هونغ كونغ تلغي عرض "فارس الظلام" لـ"باتمان"

(2008) "Wall-E"

من المستحيل ألا تقع في حب روبوت شركة "بيكسار" الرائع لجمع القمامة الذي يتمتع بشخصية فضولية ومهارة للمغامرة ويؤدي دور البطولة في هذا الفيلم. تدور الأحداث بعد 700 عام تقريباً في المستقبل بعدما غادر جميع البشر الكوكب، وأصبح أرضاً قاحلة مغطاة بالقمامة. وأصبح وول إي آخر روبوت باقٍ على الأرض، لكن حياته المنعزلة تتغير رأساً على عقب عندما تهبط روبوت أنيقة ذات شكل بيضاوي اسمها إيف على سطح الكوكب، حسب لين نويهيد، محررة، وصاحبة صفحة "@linnoueihed".

The Nice Guys" (2016)"

أنا شبه متأكد أن هذه هي المرة الوحيدة التي سترى فيها فيلماً يدور حول مخالفات شركات السيارات وأضرار محولاتها الحفازة. فيلم "The Nice Guys" ظاهرياً فيلم كوميدي أكشن يدور حول البحث عن فتاة مفقودة في السبعينيات من القرن الماضي في لوس أنجلوس، لكن عقدة الفيلم في الحقيقة تدور بشكل أساسي حول تلوث السيارات. ونأمل يوماً ما أن تبدو أنابيب إخراج العوادم في هذا الفيلم قديمة إلى حد ما مثل سراويل البوليستر التي كان يرتديها بطل الفيلم ريان غوسلينغ، حسب فاجنر.

The Day After Tomorrow" (2004)"

أفلام نهاية العالم هي من أسباب متعتي وشعوري بالذنب في الوقت نفسه، وهذا الفيلم الكلاسيكي الحديث يجمع كل شيء في عمل واحد، إذ يحكي عن عبث البشر بالمناخ، والأمواج العملاقة، والعواصف الهائلة، ومشاهد الحركة الرائعة، ومجموعة من الذئاب، كما أنه بطولة جيك جيلنهال.

الرئيس التنفيذي: ثلاثة أسباب خلف تباطؤ "نتفلكس"

رغم أن لورا ميلان، المراسلة وصاحبة صفحة "@lauramillanl" شاهدت الفيلم بالفعل –وقد تكون شاهدته أنت أيضاً كذلك- فإنها مستعدة لرؤيته مرة أخرى.

Alcarràs" (2022)"

تدور أحداث الفيلم حول عائلة من مزارعي الخوخ تنقلب حياتهم رأساً على عقب عندما يقرر مالك الأرض قطع الأشجار وتركيب الألواح الشمسية والتحول إلى زراعة الطاقة النظيفة. جرى تصوير الفيلم في مدينة كاتالونيا، ويضم ممثلين غير مشهورين من منطقة لاردة المتخصصة في زراعة الفاكهة بإسبانيا، كما فاز هذا العام بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي، ويُعتبر الفيلم صورة مقربة لأسلوب الحياة الريفية الذي يختفي، والجانب التخريبي للانتقال إلى الطاقة النظيفة، حسب ميلان.

The Mist" (2007)"

لا يدور هذا الفيلم عن المناخ إطلاقاً، ولن أقول إن المخرج فرانك دارابونت أو ستيفن كينغ، الذي كتب الرواية، كان يضع في اعتباره التصدي لثاني أكسيد الكربون عند تجميع هذا الفيلم الرائع رغم سخافته، إضافة إلى كونه عملاً ذا ميزانية محدودة. ويبرز الفيلم قضية أن مجرد استنشاق الهواء قد يكون مميتاً بشكل يبعث على السخرية. كما يركز كذلك على الاضطرابات الاجتماعية، وإنكار الأدلة، وفشل العمل الجماعي في مواجهة كارثة خارقة للطبيعة، وهو ما يُعَدّ طريقة غير مباشرة لإبراز قضايا المناخ. وصدرت منه نسخة أحدث مؤخراً بالأبيض والأسود، حسب آرون روتكوف، محرر تنفيذي، وصاحب صفحة "@aaronrutkoff".