الصين تجري أكبر تدريب عسكري بالقرب من تايوان منذ زيارة بيلوسي

علم الصين في بكين
علم الصين في بكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أرسلت الصين 71 طائرة حربية كجزء من أكبر استعراض لقوتها العسكرية بالقرب من تايوان منذ أن زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الجزيرة المدارة ديمقراطياً في أغسطس، واتهمت تايبيه بكين بـ "التخويف العسكري".

كما قالت وزارة الدفاع التايوانية إن المجموعة ضمت 47 طائرة عسكرية صينية عبرت الخط الوسط لمضيق تايوان ودخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي جنوب غرب تايوان في فترة 24 ساعة حتى السادسة صباح يوم الاثنين؛ وأضافت أن الصين أرسلت أيضاً سبع سفن حربية بالقرب من الجزيرة.

تايوان ترصد أحد أكبر التوغلات الصينية قرب منطقة دفاعها الجوي

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان لها يُشير إلى الحزب الشيوعي الصيني: "من الواضح أن "التخويف العسكري" المرتبط بالحزب الشيوعي الصيني يهدف إلى ردع شعبنا، وهو ما لن يدعم الصورة الدولية للحزب الشيوعي الصيني".

تم رصد 71 طائرة من طراز "بي إل إيه" (PLA) و7 سفن "بلان" (PLAN) حول تايوان في المنطقة المحيطة بنا بحلول الساعة 6 صباحاً (UTC+8) اليوم. وراقبت القوات المسلحة التايوانية الوضع وكلفت طائرات "كاب" (CAP) وسفن البحرية وأنظمة الصواريخ الأرضية بالرد على هذه الأنشطة، وزارة الدفاع الوطني، 26 ديسمبر 2022

قال الجيش الصيني يوم الأحد إنه أجرى تدريبات حول تايوان رداً على تصاعد "التواطؤ والاستفزازات" من تايوان والولايات المتحدة، بعد أن سمحت الأخيرة بزيادة المساعدة العسكرية للجزيرة.

فضلاً عن ذلك، أجرى جيش التحرير الشعبي دوريات وتدريبات على الجاهزية القتالية حول تايوان، وفقاً لبيان صادر عن قيادة المنطقة الشرقية في تايوان. وأضافت أن الجيش سيتخذ "جميع الإجراءات الضرورية لحماية السيادة الوطنية وسلامة الأراضي".

تدريبات عسكرية صينية حول تايوان رداً على "استفزازات"

يُذكر أنه في الأسبوع الماضي، وافق المشرعون الأميركيون على مشروع قانون بقيمة 1.7 تريليون دولار يتضمن ملياري دولار لتمويل الأسلحة لتايوان. كما انتقدت وزارة الدفاع الصينية قانون تفويض الدفاع الوطني الأميركي، الذي يسمح بمبيعات أسلحة تصل إلى 10 مليارات دولار لتايوان، لتعاظم التهديد الصيني والتدخل في شؤونها الداخلية.

وعادةً ما تزيد الصين عدد الطائرات التي ترسلها إلى المضيق بعد الأحداث التي تعتبرها استفزازية. ففي وقت سابق من هذا الشهر، أرسل جيشها أكبر طلعة يومية من قاذفات القنابل إلى مضيق تايوان في عامين على الأقل، في إظهار واضح للاستياء من زيارة قام بها عضو بارز في الحزب الحاكم في اليابان.

الصين تردّ بإجراءات انتقامية على زيارة بيلوسي لتايوان

كذلك غضبت الصين من زيارة بيلوسي إلى تايبيه، والتي وصفها وزير الخارجية وانغ يي بأنها "مهزلة كاملة" وحذّر من أن "أولئك الذين يسيئون إلى الصين سيعاقبون". وردت بكين على زيارتها بتدريبات عسكرية غير مسبوقة حول تايوان، بما في ذلك إطلاق صواريخ في البحر وعبور خط الوسط الذي يفصل مضيق تايوان.