مشترون يابانيون يقيّمون تأثير تعليق التأمين على الغاز الروسي

ثلاث شركات يابانية ستتوقف عن توفير الخدمات التأمينية ضد مخاطر الحرب على السفن بدءاً من يناير

محطة توليد الطاقة بالغاز الطبيعي المسال تتبع شركة "جيرا" في إيتشيهارا، اليابان
محطة توليد الطاقة بالغاز الطبيعي المسال تتبع شركة "جيرا" في إيتشيهارا، اليابان المصور: أكيو كون / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعكف مشترو الغاز الطبيعي المسال الروسي في اليابان على تقييم آثار التغييرات الوشيكة في تأمين الشحنات، على الإمدادات من مشروع "سخالين-2" الرئيسي في الشرق الأقصى لروسيا.

ستتوقف ثلاث شركات تأمين يابانية، وهي "طوكيو مارين هولدينغز" (Tokio Marine Holdings) و"سومبو هولدينغز" (Sompo Holdings) و"إم إس آند إيه دي إنشورنس غروب هولدينغز" (MS&AD Insurance Group Holdings)، عن توفير خدمة التأمين ضد مخاطر الحرب على السفن التي تبحر في المياه الإقليمية الروسية والأوكرانية والبيلاروسية اعتباراً من 1 يناير، حسبما أكد متحدثون باسم الشركات لـ"بلومبرغ". وتحدثت صحيفة "نيكاي" اليابانية عن هذه الخطط في 24 ديسمبر.

اقرأ أيضاً: روسيا تبدي استعداداً لاستئناف إمداد أوروبا بالغاز عبر خط "يامال"

سيزيد أي انقطاع إضافي في شحنات الوقود، بلا شك، من صعوبات اليابان التي تفتقر للموارد، وتعتمد بشكل كبير على الواردات، خاصة من "سخالين". شددت طوكيو مراراً وتكراراً على أهمية مشروع "سخالين-2" للحفاظ على أمن الطاقة في البلاد، خاصة مع ارتفاع الطلب على وقود التدفئة خلال أشهر الشتاء.

الخطوط البحرية المتأثرة

تعمل شركة "جيرا" (Jera)، وهي أكبر شركة منتجة للطاقة في اليابان، على تقييم التأثير على مشترياتها من الغاز الطبيعي المسال، بحسب المتحدث باسم الشركة هيروتاكا إيواسي. فيما قال المتحدث باسم "كيوشو إلكتريك باور" (Kyushu Electric Power) إن مزودة الخدمات الإقليمية تتلقى معلومات من مُلاك السفن، وستواصل مراقبة الوضع عن كثب. كما أفاد المتحدثون الرسميون في شركتي "طوكيو غاز" (Tokyo Gas) و"توهوكو إلكتريك باور" (Tohoku Electric Power) أن الشركتين تدرسان أيضاً التأثيرات المحتملة لتعليق التأمين على الشحنات.

اقرأ أيضاً: روسيا تشعر بألم حظر أوروبا للنفط

يٌتوقع أن يؤثر هذا الإجراء على خطوط إبحار السفن بما فيها، المارة عبر البحر الأسود وبحر آزوف، وكذلك تلك الواقعة قبالة شرق روسيا. يأتي ذلك في وقت تنسحب شركات إعادة التأمين الدولية من التأمين ضد المخاطر المتعلقة بروسيا، وفقاً لتقرير "نيكاي".

بدأت شركة "طوكيو مارين آند نيشيدو فاير إنشورانس" (Tokio Marine & Nichido Fire Insurance)، وهي وحدة تابعة لـ"طوكيو مارين" وإحدى شركات التأمين، مفاوضات مع شركات إعادة التأمين لاستئناف عمليات التأمين وتلقت ردود فعل إيجابية من بعضها، حسبما قال المتحدث باسم الشركة إتسوكي يوشيهارا.