شركات "أداني" تقود أسهم الهند إلى ثالث أفضل أداء عالمي في 2022

شخصان يقفان أمام مبنى بورصة بومباي (BSE)، مومباي، الهند.
شخصان يقفان أمام مبنى بورصة بومباي (BSE)، مومباي، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توشك الهند على أن تُصنّف بين أفضل أسواق الأسهم العالمية الرئيسية أداءً خلال العام الجاري، متغلبةً على مخاوف ارتفاع أسعار الفائدة والتباطؤ الاقتصادي الذي أصاب دولاً أخرى.

ارتفع مؤشر "إس آند بي" القياسي لبورصة بومباي (S&P BSE Sensex) بنسبة 3% حتى الآن في عام 2022، مسجلاً بذلك أكبر مكاسب على مستوى العالم بعد مؤشرات سنغافورة وإندونيسيا.

دعمت سلسلة قوية من أرباح الشركات المؤشرات الهندية الرئيسية لتسجل مستويات قياسية، تجاوزت معها السوق من حيث الحجم، نظيرتها البريطانية. في غضون ذلك، تراجع مؤشر "إم إس سي آي" العالمي بنسبة 20%.

من بين الرابحين في السوق الهندية هذا العام الأسهم المرتبطة بالملياردير غوتام أداني، وأسهم البنوك التي تلقت دعماً من انتعاش حاد في الطلب على الائتمان. وفي المقابل، كانت أسهم شركات التكنولوجيا التي تراجعت بعد طرحها الأولي، من بين أكبر الخاسرين، إلى جانب مقدمي خدمات التعهيد في مجال البرمجيات الذين واجهوا مخاوف من ركود محتمل في الطلب الخارجي.

ما المتوقع للأسهم الهندية في 2023 بعد تلاشي الزخم؟

مع ذلك، تبدو الآفاق أكثر غموضاً، إذ يُتوقع أن تفقد سوق الأسهم زخمها في العام المقبل، في ظل التقييمات المرتفعة، حيث يرى بنك "غولدمان ساكس" أن أداء السوق سيضعف مقارنةً بالصين وكوريا الجنوبية.

قد يؤثر تباطؤ النمو العالمي على اقتصاد البلاد على المدى القريب، لكن تبقى "وعود تحولها الهيكلي" عامل جذب كبير على المدى الطويل، حسبما كتب المحلل في "جيه بي مورغان"، سانجاي موكيم، في مذكرة الشهر الجاري.

أبرز تحركات الأسهم خلال عام 2022:

شركات "أداني"

شهدت مجموعة "أداني"، التي تمتد أنشطتها من الموانئ إلى الكهرباء، زيادة في قيمة اثنتين على الأقل من بين شركاتها السبع المدرجة، بأكثر من الضعف خلال العام الجاري، بقيادة شركة "أداني باور" (Adani Power) التي استفادت من القفزة الكبيرة في الطلب على الكهرباء. كذلك ارتفعت أسهم شركة "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises Ltd) بنسبة 113%، بعد أن أصبحت ثاني شركة تنضم إلى مؤشر “نيفتي 50" (NSE Nifty 50) الذي يقيس أداء أكبر 50 شركة مدرجة في الهند. ويُتوقع أن يرتفع سعر سهم "أداني ويلمار" (Adani Wilmar Ltd)، المشروع المشترك للمجموعة في مجال الأغذية الاستهلاكية، بنسبة 24% عن المستويات الحالية، وفقاً للسعر المستهدف لمدة 12 شهراً الذي يُجمع عليه المحللون. وقد باع المستثمرون أسهم المجموعة في الآونة الأخيرة، وسط تقييماتها العالية.

انتعاش البنوك

صعد مؤشر "إس آند بي" للبنوك في بورصة بومباي (S&P BSE Bankex) بنسبة 18% خلال العام الجاري، بسبب التسوية الناجحة للديون المتعثرة، وإنشاء بنك القروض المتعثرة ليدير محافظ القروض المعدومة، والتعافي في الطلب على الائتمان.

وصف عدي كوتاك، الملياردير الذي يتبوأ منصب العضو المنتدب في بنك "كوتاك ماهيندرا المحدود" (Kotak Mahindra Bank Ltd)، انتعاش البنوك بلحظة "نجاح مفاجئ". مع ذلك، فإن الفجوة المتفاقمة بين نمو الودائع والائتمان، أمر يجب مراقبته، وفقاً لمحلل "ماكواري كابيتال (Macquarie Capital)، سوريش غاناباثي. ارتفعت أسهم "بنك الدولة الهندي" (State Bank of India)، أكبر بنك في البلاد، بنسبة 25% العام الجاري، ويمكن أن يحقق مكاسب بحجم مماثل خلال الإثني عشر شهراً المقبلة، وفقاً لتقديرات المحللين.

الطروحات الأولية

أدت خيبة الأمل المستمرة بعد الاكتتابات العامة الأولية الكبيرة، إلى تراجع أسهم شركة التكنولوجيا المالية "باي تي إم" (Paytm) وسوق التأمين عبر الإنترنت "بوليسي بازار" (Policybazaar) بأكثر من 50% خلال العام الجاري، بعد طرحهما للتداول للمرة الأولى في نهاية عام 2021. ومن بين الشركات المتراجعة الأخرى شركة التوصيل الناشئة "زوماتو" (Zomato)، والشركة المالكة لشركة "نايكا" (Nykaa) لبيع مستحضرات التجميل عبر الإنترنت، وأيضاً شركة الخدمات اللوجستية "ديلهيفري" (Delhivery).

خسرت مؤسسة الهند للتأمين على الحياة (Life Insurance Corp. of India)، التي تجاوزت "باي تي إم" لتصبح أكبر طرح أولي للاكتتاب العام في الهند، أكثر من ربع قيمتها منذ مايو.

شتاء البرمجة

سجل مقدمو خدمات التعهيد في مجال البرمجيات أسوأ أداء وسط مخاوف بشأن ركود محتمل في الولايات المتحدة وأوروبا، حيث تراجعت أسهم الشركات الكبرى - بما في ذلك "إنفوسيس" (Infosys Ltd)، و"تاتا كونسالتينغ" (Tata Consulting Services Ltd) - ما دفع مؤشر القطاع نحو تسجيل أسوأ عام له منذ 2008.

الهند تقول إن سياسة الفيدرالي الأميركي تهدد تدفقات رأس المال الأجنبي

يقول محلل "جيه إم فاينانشال" " (JM Financial)، أبهيشيك كومار إن شركات خدمات تكنولوجيا المعلومات الكبرى تستعد "لشتاء أطول في المستقبل".

أدوية مكافئة أرخص

تلقى مصدرو الأدوية مثل "أوروبيندو فارما" (Aurobindo Pharma Ltd) و"ديفيز لابوراتوريز" (Divi's Laboratories Ltd) ضربة وسط تراجع أسعار الأدوية الجنيسة أو المكافئة في الولايات المتحدة. قال سامباث ريدي، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة "باجاج أليانز" (Bajaj Allianz) للتأمين على الحياة، إن شركات الأدوية قد تركز على إنتاج المزيد من المركبات المكافئة المربحة، استجابةً لانخفاض الأسعار في الخارج.