رئيس الصين يحث على توعية صحية مع تخفيف قيود كوفيد

بكين بدأت في تخفيف قيود كوفيد الصارمة التي نفذتها منذ بدء تفشي الوباء

طابور من الأشخاص أمام مرفق لاختبارات كورونا في شانغهاي في 2 ديسمبر
طابور من الأشخاص أمام مرفق لاختبارات كورونا في شانغهاي في 2 ديسمبر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعا الرئيس الصيني شي جي بينغ إلى حملة لنشر الوعي الصحي وعادات النظافة الشخصية بين المواطنين، فيما تتجه البلاد لتخفيف سياسة "صفر كوفيد" الصارمة.

وقال إن الحملة الصحية ينبغي أن يكون محورها المواطن وذات أهداف محددة، وفق وكالة أنباء "شينخوا" الرسمية.

كما حث رئيس مجلس الدولة لي كيجيانغ على ضمان جاهزية البلاد لتوفير العلاج الطبي ولوازم الوقاية من كوفيد، بحسب الوكالة.

بدأت الصين في إلغاء سياسة قمع كوفيد الصارمة التي نفذتها منذ بدء تفشي الوباء مع اجتياح العدوى لدولة تبلغ كثافتها السكانية 1.4 مليار نسمة. تحث وسائل الإعلام الحكومية المواطنين على تحمل الجزء الأكبر من المسؤولية تجاه صحتهم أثناء تفشي الوباء، مع التزام "شي" الصمت بشكل كبير بشأن تحول السياسات.

تخلي الصين المفاجئ عن "صفر كوفيد" يهدد بمخاطر صحية واقتصادية

قالت اللجنة الوطنية للصحة، الأحد، إنها ستوقف نشر بيانات رصد الإصابات اليومية بكوفيد، ما يُصعب تتبع انتشار الفيروس. حسب تقديرات اللجنة، وصل تعداد الإصابات اليومي في الأسبوع الماضي إلى 37 مليون حالة في يوم واحد، طبقاً لمحضر اجتماع داخلي تم تأكيده من قبل مشاركين في هذا النقاش. إذا كان هذا الرقم دقيقاً، فإنه سيحطم الرقم القياسي العالمي لعدد الإصابات اليومية البالغ حوالى 4 ملايين إصابة، والذي تم تسجيله في يناير.

غالباً ما تواجه الصين مليون إصابة و5 آلاف حالة وفاة متأثرة بالفيروس يومياً، بينما تكافح لمحاربة ما يتوقع أنه أكبر حالة تفشٍ شهدها العالم من قبل، بحسب ما نقلته "بلومبرغ" في وقت سابق عن بعض الدراسات.

الإحصاءات الرسمية لا تعبر عن واقع تفشي كوفيد المتفاقم في الصين

بشكل منفصل، ذكرت "شينخوا" أن الدولة بحاجة لضمان العلاج الطبي لحالات كوفيد الشديدة والحفاظ على الخدمة الطبية الطبيعية خلال احتفالات العام الجديد ورأس السنة الصينية، بناءً على إشعارات الحكومة المركزية بشأن ترتيبات العمل أثناء العطلات.