اليابان توقع صفقات لشراء الغاز المسال من الولايات المتحدة وسلطنة عمان

عمال يقومون بتوصيل أنابيب نقل الغاز الطبيعي المسال بناقلة الغاز الطبيعي المسال "سوهشو مارو" (Sohshu Maru)، الراسية في محطة "فوتسو" (Futtsu) الحرارية لتوليد الطاقة التابعة لشركة "جيرا" (Jera) في فوتسو، بمحافظة تشيبا، اليابان، يوم الجمعة، 17 ديسمبر 2021.
عمال يقومون بتوصيل أنابيب نقل الغاز الطبيعي المسال بناقلة الغاز الطبيعي المسال "سوهشو مارو" (Sohshu Maru)، الراسية في محطة "فوتسو" (Futtsu) الحرارية لتوليد الطاقة التابعة لشركة "جيرا" (Jera) في فوتسو، بمحافظة تشيبا، اليابان، يوم الجمعة، 17 ديسمبر 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت اليابان على شراء المزيد من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة وسلطنة عمان في أحدث خطوة لتأمين إمدادات الوقود وتجنب النقص في المستقبل.

الصفقات الجديدة طويلة الأجل:

  • وقعت شركة "إنبيكس كورب" (Inpex Corp)، أكبر شركة للتنقيب عن الغاز في اليابان، صفقة لشراء مليون طن سنوياً من مشروع تصدير "سي بي 2" (CP2) التابع لشركة "فينشر غلوبال إل إن جي" (Venture Global LNG) في لويزيانا لمدة 20 عاماً. من المقرر أن يبدأ بناء "سي بي 2" العام المقبل، وفقاً لـفينشر غلوبال.
  • قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "NHK" إن العديد من الشركات اليابانية، بما في ذلك "ميتسوي أند كو" (Mitsui & Co) و"إيتوتشو كورب" (Itochu Corp" وأكبر شركة منتجة للكهرباء وهي "جيرا كو" (Jera Co)، ستبرم عقوداً طويلة الأجل لشراء مليوني طن إضافية من الغاز سنوياً، لمدة 10 سنوات. ذكرت بلومبرغ في وقت سابق أن "ميتسوي" كانت في المراحل النهائية لشراء الغاز من سلطنة عمان.

تدرس الحكومة اليابانية سبل تعزيز أمن الطاقة في مواجهة أزمة الوقود في الداخل؛ حيث يُرجح أن يظل العرض العالمي للغاز الطبيعي المسال شحيحاً لسنوات، ما يهدد بزيادة تكاليف الاستيراد والتضخم.

يمثل هذا أيضاً تحولاً بالنسبة لمستوردي الغاز الطبيعي المسال اليابانيين، الذين كانوا يبتعدون عن الصفقات طويلة الأجل على أمل أن يؤدي الانتقال إلى مصادر طاقة أنظف إلى تقليل الطلب على الغاز هذا العقد. وبدلاً من ذلك، كانت الشركات تزيد اعتمادها على السوق الفورية قصيرة الأجل لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي المسال.

ومع الشح في السوق الفورية والاقتراب من ارتفاع قياسي، تقوم الشركات اليابانية الآن بعكس مسارها وتثبيت العرض لسنوات بمعدلات أكثر جاذبية.

قال متحدث باسم "ميتسوي" إن الشركة التجارية التي دخلت في الصفقة ذكرتها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، لكنها رفضت الإدلاء بمزيد من التعليقات. رفض متحدث باسم شركة "إيتوتشو" الإدلاء بتفاصيل في تعليق عبر البريد الإلكتروني، لكنه قال إن الشركة ستواصل المفاوضات بشأن العقود طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال مع عمان لدعم أمن الطاقة الياباني.

تعتزم "جيرا" إصدار بيان في وقت لاحق الثلاثاء، بحسب هيرويوكي أوسامي المتحدث باسم الشركة، لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن العقد.

غاز طبيعي