تركيا تعلن زيادة كبيرة في تقديرات احتياطيات الغاز الطبيعي بالبحر الأسود

ارتفاع الاحتياطيات يأتي قبل الانتخابات في 2023

سفينة الحفر التركية "كانوني" تصل إلى ميناء حيدر باشا لإجراء تعديلات لتفكيك البرج قبل التوجه إلى البحر الأسود في 19 أكتوبر 2020 في إسطنبول، تركيا
سفينة الحفر التركية "كانوني" تصل إلى ميناء حيدر باشا لإجراء تعديلات لتفكيك البرج قبل التوجه إلى البحر الأسود في 19 أكتوبر 2020 في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين إنّ بلاده عززت تقديراتها لاحتياطيات الغاز الطبيعي في البحر الأسود بنحو الثلث بفضل تقييمات حقل قائم واكتشاف منفصل.

تتوقع تركيا الآن أن تضم حقولها البحرية نحو 710 مليارات متر مكعب من الغاز، وهو ما يمثل دفعة كبيرة في وقت تحاول فيه تنويع مواردها بعيداً عن واردات تلبي كل الاستهلاك المحلي تقريباً.

قال أردوغان في أنقرة إنّ الزيادة تأتي بشكل رئيسي من حقل "سكاريا"، إذ تسجل الاحتياطيات الآن 652 مليار متر مكعب، ارتفاعاً من 540 مليار متر مكعب سابقاً. وأوضح أن عملية التنقيح جاءت نتيجة مشروع تقييم أجرته شركة طاقة دولية، لكنه لم يذكر اسمها.

تركيا تكتشف 135 مليار متر مكعب من الغاز بالبحر الأسود

جدير بالذكر أن البلاد عثرت على 58 مليار متر مكعب أخرى من الغاز في حقل بحري آخر قريب.

قال أردوغان في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لمجلس الوزراء: "هذا الاكتشاف الجديد سيفتح الباب أمام اكتشافات جديدة، فنحن سنبدأ حفر آبار جديدة في أقرب وقت ممكن".

يبدو أن الاحتياطيات المكتشفة في حقل "ساكاريا"، الأكبر على الإطلاق بالفعل في البحر الأسود، تُعَدّ أكبر بكثير مما كان يُفترض في الأصل. تأتي عملية التنقيح أيضاً في وقت حرج بالنسبة إلى أردوغان، الذي من المقرر أن تُجري بلاده انتخابات عامة (التي تتضمن انتخاب الرئيس) في غضون ستة أشهُر. على الرغم من الدعم الحكومي فإن فواتير الكهرباء والتدفئة ارتفعت في العام الماضي جزئياً بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في فبراير.

"أردوغان" يخصص 32 مليار دولار لدعم الطاقة مع اقتراب موعد الانتخابات

بلغ معدل التضخم أعلى مستوى له في ربع قرن بأكثر من 84%، فيما ارتفعت أسعار الطاقة بشكل أسرع. أعلنت الحكومة عن أربع جولات من الزيادات في أسعار الغاز الطبيعي هذا العام، ما أجهد ميزانيات الأُسَر وآثار حالة استياء واسعة النطاق.

من المقرر أن يبدأ حقل "ساكاريا" في تزويد شبكة الكهرباء التركية بالغاز اعتباراً من الربع الأول من عام 2023. قبل الزيادة الأخيرة في الاحتياطيات، توقع المسؤولون أن يلبي البحر الأسود نحو ثُلث الاحتياجات المحلية لتركيا عند بلوغ الإنتاج ذروته.

بموجب خطة التطوير الأصلية، توقعت تركيا بدء إنتاج الغاز في عام 2023 بوتيرة سنوية تقدر بنحو 3.5 مليار متر مكعب. تستهدف البلاد رفع هذا الرقم إلى نحو 15 مليار متر مكعب سنوياً في غضون أربعة أعوام من الإنتاج الأولي، أي نحو ربع الإنتاج الحالي للاتحاد الأوروبي.