%520 نمو البحث على حجوزات الطيران من هونغ كونغ إلى الصين

"تريب دوت كوم": القفزة القياسية جاءت بعد إسقاط بكين آخر قيود كورونا المتمثل في الحجر الصحي

مسافرة تمشي على ممر كهربائي في مطار هونغ كونغ الدولي
مسافرة تمشي على ممر كهربائي في مطار هونغ كونغ الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استجاب سكان هونغ كونغ بسرعة للأنباء التي تُفيد بأنّ الصين لن تُخضِع المسافرين الوافدين إلى الحجر الصحي اعتباراً من أوائل العام المقبل، مما أدى إلى إغراق الإنترنت بالبحث عن رحلات جوية إلى المدن الرئيسية في البر الرئيسي.

في هذا الصدد، قفزت عمليات البحث عن رحلات جوية من هونغ كونغ إلى البر الرئيسي على "تريب دوت كوم" (Trip.com) و"سيتريب" (Ctrip)، وهما علامتان تجاريتان فرعيتان لشركة "تريب دوت كوم غروب" (Trip.com Group)، بنحو 521% في وقت متأخر من مساء يوم الإثنين مقابل نفس الوقت قبل أسبوع في 19 ديسمبر.

كوفيد يسجل ذروته بالصين في يناير مع حجب البيانات الرسمية

يُشار إلى أنّ الوجهات الخمس الأولى هي شنغهاي وبكين وهانغتشو وتشنغدو ونانجينغ، حيث ارتفعت حركة البحث بنسبة 1,039% و718% على التوالي بالنسبة للمركز المالي في الصين وعاصمة البلاد. وارتفعت نسبة عمليات البحث عن هانغتشو وتشنغدو ونانجينغ بنسبة 662% و399% و411% على التوالي.

بكين تلغي الحجر الصحي

من جانبها قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية يوم الاثنين إنه اعتباراً من 8 يناير، سيُطلب من الأشخاص الذين يصلون إلى الصين فقط الحصول على نتيجة اختبار كوفيد سلبية في غضون 48 ساعة من المغادرة ولن يضطروا إلى الخضوع للحجر الصحي، مما يؤدي إلى التخلص من آخر تدابير الوقاية المرتبطة بالجائحة.

أرباح الشركات الصناعية في الصين تتراجع مع تفشي كورونا

قال مايك أرنوت، المعلق في صناعة الطيران والمتحدث باسم شركة تحليلات الطيران "سيريوم" (Cirium)، "السفر من الخارج إلى الصين سيرتفع، وقد انخفضت الرحلات الجوية إلى الصين من قبل شركات الطيران الكبرى في العالم بأكثر من 92% في ديسمبر مقارنة بشهر ديسمبر 2019".

قال أرنوت إن شركات الطيران، بما في ذلك "بريتيش إيرويز" (British Airways) و"يونايتد إيرلاينز" (United Airlines) و"كانتاس إيرويز" (Qantas Airways)، توقفت تماماً عن السفر إلى الصين خلال الجائحة و"سيستغرق الأمر بعض الوقت لإعادة بناء جداولها".

أضاف أن شركات الطيران التي أعادت تشغيل خدماتها إلى هونغ كونغ يجب أن تستفيد من عوامل التحميل الأعلى على رحلاتها الحالية إلى المدينة، التي تعد مركزاً رئيسياً للرحلات الجوية من/إلى الصين.

حالياً، يُطلب من المسافرين إلى الصين العزل لمدة ثمانية أيام - خمسة أيام في فندق الحجر الصحي المعين، أو منشأة مركزية، تليها ثلاثة أيام في المنزل.

رئيس الصين يحث مواطنيه على الالتزام بالنظافة الشخصية مع تغيّر سياسات كوفيد

أسهم السياحة الآسيوية ترتفع

علاوةً على ذلك، ارتفعت الأسهم المرتبطة بالسياحة، حيث ارتفعت أسهم شركة "لوت تور ديفلوبمنت" (Lotte Tour Development) في كوريا الجنوبية بنسبة 7.7%، كما ارتفعت أسهم شركة "جابان إيربورت تيرمينال" (Japan Airport Terminal) بما يصل إلى 4.3%. وكانت كوريا الجنوبية واليابان، إلى جانب تايلندا والفلبين، من أكبر الأسواق في آسيا للسياحة الخارجية من الصين قبل كوفيد.

كما ارتفعت أسهم بعض شركات الطيران الصينية، حيث ارتفعت أسهم شركة "تشاينا ساوثرن إيرلاينز" (China Southern Airlines) بنسبة 1.2% وشركة "تشاينا إيسترن إيرلاينز" (China Eastern Airlines) بنسبة 0.2%. وتراجع سهم "إير تشاينا" (Air China) بنسبة 1.8% في شنغهاي.

يُذكر أنه في الأسبوع الماضي، وقبل إلغاء إجراءات الحجر الصحي، توقعت إدارة الطيران المدني في الصين زيادة الرحلات اليومية إلى 70% من مستويات 2019 بحلول 6 يناير، ثم تصل إلى 88% بنهاية يناير.

تسونامي كورونا يفاقم الضغوط على الاقتصاد الصيني

ماذا تقول "بلومبرغ إن إي إف":

ستقوم كل من "إير تشاينا" و"تشاينا إيسترن" و"تشاينا ساوثرن"، التي يطلق عليها اسم "الشركات الثلاث الكبرى" في الصين، بزيادة الرحلات الداخلية الأسبوعية بنسبة 23% و5% و8% على التوالي بين الأسابيع الأخيرة من ديسمبر ومارس 2023، ليصل الإجمالي إلى 40,960 رحلة في الأسبوع الذي يبدأ من 28 مارس بناءً على تقديرات بلومبرغ إن إي إف. وقد تكون زيادة العمليات مفيدة لشركات الطيران هذه والتي خسرت معاً 21.8 مليار دولار منذ بداية عام 2020.