35 مليار ريال تمويلات بنك التنمية الاجتماعية السعودي حتى 2025

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خصص بنك التنمية الاجتماعية السعودي مبلغ 35 مليار ريال (9.5 مليار دولار) لتمويل مستفيديه خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، بحسب الرئيس التنفيذي إبراهيم الراشد لـ"الشرق".

تركز المملكة، عبر برامج حكومية عدّة، على دعم وتمويل المنشآت الصغيرة والشركات الناشئة، من ضمنها تمويلات بنك التنمية الاجتماعية، الذي يشرف عليه "صندوق التنمية الوطني".

الراشد أوضح أن التمويلات "ستتوزّع بواقع 15 مليار ريال للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة، و14 ملياراً لمزاولي العمل الحر، فيما ستتجاوز حصة القروض الاجتماعية 5 مليارات ريال".

يبلغ عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية 663 ألفاً، وتسعى الحكومة لرفع مساهمتها في الناتج المحلي إلى 35% بحلول عام 2030. وزادت مساهمة هذه المنشآت من 20% قبل إطلاق "رؤية 2030" إلى 28% حالياً. وانعكس ذلك قفزةً بمحفظة تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لدى البنوك السعودية خلال 5 سنوات، من 80 مليار ريال في 2016 إلى 200 مليار بنهاية العام الماضي.

بنك التنمية الاجتماعية السعودي يرصد 5 مليارات ريال لتمويلات جديدة في 2022

وفقاً للرئيس التنفيذي، فإن نشاط البنك يتمحور حول "تطوير المحتوى المحلي والأنشطة الاقتصادية التي لها تأثير تنموي على السوق المحلية"، منوّهاً بأن برامجه التمويلية تركز، بشكلٍ أساسي، على قطاعات الصحة، والتعليم، وتجارة التجزئة، والخدمات الإلكترونية، إضافةً إلى تمويل مجالات جديدة كالترفيه والألعاب الإلكترونية.

يقدّم البنك برامج تمويلية للمنشآت الصغيرة بسقف يصل حتى 10 ملايين ريال، وموّل أكثر من 30 ألف منشأة منذ تأسيسه قبل حوالي نصف قرن باسم "بنك التسليف"، قبل تغيير مسماه في 2016 إلى "بنك التنمية الاجتماعية".

الراشد أفاد أن قاعدة عملاء البنك تفوق 800 ألف مستفيد؛ "ولا تتجاوز القروض المتعثرة نسبة 2% من إجمالي التمويلات". كاشفاً عن تقديم قروض بأكثر من 13 مليار ريال خلال العام الحالي.