آفاق سوق العمل في الصين والثقة في الدخل تهبط إلى مستويات جديدة

اثنان من المشاة في بكين، الصين، يوم 23 ديسمبر 2022
اثنان من المشاة في بكين، الصين، يوم 23 ديسمبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت ثقة سكان الصين في سوق العمل والدخل إلى مستويات منخفضة جديدة، كما هبط الاهتمام بشراء المنازل أيضاً مع تفاقم التباطؤ الاقتصادي هذا العام.

انخفض مؤشر ثقة التوظيف لبنك الشعب الصيني، الذي يستند إلى دراسة استقصائية لتوقعات الأسر للوظائف، إلى 33.1 في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022، وهو أسوأ من أدنى مستوى قياسي في الربع السابق منذ بدء إعداد البيانات في عام 2010. المستوى أقل من 50 يمثل انكماشاً.

انخفض مؤشر ثقة الدخل، الذي يقيس التوقعات للدخل في الأشهر الثلاثة المقبلة إلى 44.4 نقطة، وهو انخفاض قياسي آخر منذ عام 2001، وفقاً لتقرير البنك المركزي، الذي نُشر يوم الثلاثاء. تستند نتائج التقرير إلى دراسة استقصائية أجراها البنك المركزي شملت 20 ألفاً من المودعين في جميع أنحاء البلاد، كل ثلاثة أشهر.

سلط الاستطلاع الضوء على مقدار الضرر الذي تعرضت له الأسر الصينية هذا العام مع تعثر الاقتصاد، إلى جانب تفشي فيروس كوفيد وإجراءات السيطرة عليه. المسح من أكتوبر إلى ديسمبر يُضاف إلى البيانات القاتمة بالفعل بالربع الثالث، والتي تشير أيضاً إلى التوقعات الضعيفة للوظائف وأسواق الإسكان.

ابتعدت الحكومة في الأسابيع الأخيرة على نحو سريع عن استراتيجيتها الخاصة بـ"صفر-كوفيد"، إذ من المقرر إلغاء الحجر الصحي للمسافرين الوافدين، الذي يعد إجراء رئيسياً متبقياً لمواجهة تفشي كورونا، وذلك خلال الأسبوعين المقبلين.

رغم أنه من المتوقع أن يتعافى النشاط الاقتصادي في نهاية المطاف، إلا أنه من غير الواضح مدى سرعة حدوث ذلك نظراً لانتشار العدوى وضعف الثقة. على عكس الاقتصادات المتقدمة مثل الولايات المتحدة، امتنعت الصين عن تقديم إعانات مباشرة إلى السكان أثناء الوباء.

كما استمرت ثقة سوق الإسكان في التدهور في الربع الرابع، حتى مع تكثيف الحكومة جهودها لإنقاذ القطاع.

توقع 14% فقط من المشاركين في استطلاع البنك المركزي ارتفاع أسعار المنازل في الربع المقبل، وهو انخفاض جديد آخر في البيانات يعود إلى عام 2010. توقع حوالي 18.5% انخفاض أسعار المنازل، وهي أعلى نسبة منذ عام 2012.

قال 16% فقط من المشاركين إنهم يخططون لشراء منزل في الأشهر الثلاثة المقبلة، بانخفاض عن 17.1% في الربع السابق. قال ما يقرب من 62% إنهم يدخرون أكثر، ارتفاعاً من 58%، وفقاً للمسح.