"موانئ أبوظبي" تؤسس مشروعاً لتقديم الخدمات البحرية للنفط في قزوين والبحر الأسود

يوفر المشروع الخدمات البحرية ونقل النفط الخام لعدد من شركات الطاقة

ميناء خليفة في إمارة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
ميناء خليفة في إمارة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: مجموعة موانئ أبوظبي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت "مجموعة موانئ أبوظبي" اتفاقية مع شركة "كي إم تي إف" التابعة لـ "شركة النفط الوطنية الكازاخستانية" لتأسيس مشروع يهدف إلى تقديم الخدمات البحرية والشحن لشركات الطاقة العاملة في منطقة بحر قزوين والبحر الأسود.

بينما لم تفصح الشركة عن قيمة استثماراتها، قالت موانئ أبوظبي إنها ستمتلك 51% من المشروع الجديد، فيما تمتلك "كي إم تي إف" باقي الحصة، بحسب بيان أصدرته يوم الأربعاء.

المشروع الجديد سيقدم خدمات تشمل دعم سفن الخدمات البحرية، وخدمات لوجستية متكاملة للقطاع البحري، وتوفير خدمات تحت سطح الماء، بالإضافة إلى توفير خدمات إعادة الشحن الإقليمية للحاويات والبضائع المدحرجة والنفط الخام في منطقة بحر قزوين والبحر الأسود في مرحلة لاحقة، بجانب المشاركة في عدد من المشاريع المستقبلية عبر عقود بحرية تزيد قيمتها على 780 مليون دولار.

وقعت الشركتان أيضاً اتفاقية مدتها 7 سنوات يقوم من خلالها المشروع المشترك بتوفير عدة ناقلات لنقل النفط الخام على الصعيد الدولي.

بموجب الاتفاقية، ستعمل ناقلات شركة "كي إم تي إف" مع ناقة من فئة "أفراماكس" تابعة لمجموعة "سفين"، لرفع الطاقة الاستيعابية ليتمكن الطرفان من نقل 8 إلى 10 ملايين طن من النفط الخام سنوياً مع وجود خطط للاستحواذ على المزيد من السفن خلال المستقبل القريب.

الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة موانئ أبوظبي" فلاح الأحبابي، قال إن المشروع "يفتح الباب أمام فرص واسعة في منطقة بحر قزوين الحيوية للإنتاج العالمي للطاقة، والتي يعمل فيها عدد من الشركات العالمية العملاقة في هذا القطاع".