بانكمان فريد اقترض 546 مليون دولار من "ألاميدا" لشراء حصة في "روبن هود"

اقتراض "ألاميدا" من "إف تي إكس" هو جوهر قضية الاحتيال المرفوعة ضد مؤسس الشركة

سام بانكمان فريد، المؤسس المشارك لشركة إف تي إكس وهو يغادر المحكمة في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الخميس، 22 ديسمبر 2022.
سام بانكمان فريد، المؤسس المشارك لشركة إف تي إكس وهو يغادر المحكمة في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الخميس، 22 ديسمبر 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال سام بانكمان فريد، مؤسس شركة "إف تي إكس" (FTX)، إنه والمدير التنفيذي السابق، غاري وانغ، اقترضا أكثر من 546 مليون دولار من شركة "ألاميدا ريسيرتش" (Alameda Research) لشراء ما يقرب من 8% من أسهم شركة "روبن هود ماركتس" (Robinhood Markets)، وفقاً لأوراق المحكمة.

اقترض الرجلان الأموال في وقت سابق من هذا العام، حيث جرى توثيق المعاملات في سلسلة من السندات الإذنية المفصلة في إفادة خطية ظهرت على السطح في نزاع في محكمة الإفلاس الأميركية في نيوجيرسي يوم الثلاثاء.

مساعدا بانكمان فريد يتعاونان مع محققين في احتيال "إف تي إكس"

سام بانكمان فرايد، يسار، بعد خروجه من المحكمة في نيويورك، الولايات المتحدة، في 22 ديسمبر 2022.
سام بانكمان فرايد، يسار، بعد خروجه من المحكمة في نيويورك، الولايات المتحدة، في 22 ديسمبر 2022. المصدر: بلومبرغ

تقع أسهم شركة "روبن هود" - حوالي 56 مليون سهم في المجموع - في قلب معركة ملكية متعددة الاختصاصات تجري في أنتيغوا ونيوجيرسي وديلاوير. حيث تحاول "إف تي إكس"، وشركة إقراض العملات المشفرة المفلسة "بلوك فاي" (BlockFi)، ودائن "إف تي إكس" الفردي جميعاً المطالبة بالأسهم في دعاوى قانونية منفصلة.

تقاضي "بلوك فاي" شركة "إيمرجنت فيديليتي تكنولوجيز" (Emergent Fidelity Technologies)، الشركة التي تمتلك أسهم "روبن هود"، للسيطرة على تلك الأسهم، مدعية أنها تدعم قرضاً قدمته لشركة "ألاميدا". في حين قال محامو "إف تي إكس" إن الرئيسة التنفيذية السابقة لشركة "ألاميدا" كارولين إليسون تعهدت بالأسهم لـ "بلوك فاي" قبل انهيار "إف تي إكس".

مؤسس FTX للعملات المشفرة يتخلّى عن مقاومة تسليمه إلى أميركا

قرض "ألاميدا" جوهر قضية الاحتيال

كما أن اقتراض "ألاميدا" من "إف تي إكس" هو جوهر قضية الاحتيال المرفوعة ضد بانكمان فريد في محكمة مانهاتن الفيدرالية. وليس من الواضح ما إذا كانت الأموال محل الخلاف في نزاع الإفلاس قد نشأت مع "إف تي إكس".

يُذكر أن بانكمان فريد شهد على القروض في إفادة خطية قُدمت إلى قاضٍ في أنتيغوا في وقت سابق من هذا الشهر، حيث وُضِعت "إيمرجنت فيديليتي" في إجراءات الإعسار. وقدّم محامو الشركة إفادة خطية إلى قاضي إفلاس "بلوك فاي" يوم الثلاثاء، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في الأخبار في وقت سابق.

توابع زلزال "إف تي إكس".. أحجام تداول بورصات التشفير تهوي 50%

في إفادة خطية، قال بانكمان فريد إن قروض "ألاميدا" البالغة 546 مليون دولار تحوّلت إلى "إيمرجنت فيديليتي"، حيث يمتلك بانكمان فريد 90% من "إيمرجنت"، في حين يمتلك وانغ النسبة المتبقية.

ثم اشترت الشركة بعد ذلك 56 مليون سهم في "روبن هود"، وفقاً للإفادة الخطية. وقد قدّم بانكمان فريد إفادة خطية في الأصل في المحكمة العليا لشرق الكاريبي في أنتيغوا في 12 ديسمبر، يوم اعتقاله. وكان يسعى لانتزاع السيطرة على "إيمرجنت فيديليتي" من المصفّين المعينين من قبل المحكمة في الجزيرة.

معارك عدة يواجهها بانكمان فريد

الجدير بالذكر أنها واحدة من عدة معارك يواجهها بانكمان فريد في أعقاب انهيار "إف تي إكس" الشهر الماضي. وقد خرج بانكمان فريد البالغ من العمر 30 عاماً بكفالة حالياً وهو يعيش في كاليفورنيا بعد أن اتهمه المدعون العامون في مانهاتن بتدبير عملية احتيال استمرت عاماً تشمل مليارات الدولارات من أموال العملاء.

إيرادات "روبن هود" تفوق التقديرات مع انتعاش التداول

أظهرت أوراق المحكمة أن إليسون، التي أقرّت بأنها مذنبة بارتكاب جرائم احتيال في صفقة مع المدعين الفيدراليين، وقّعت على القرض لبانكمان فريد ووانغ. كما انقلب وانغ أيضاً على بانكمان فريد وعقد صفقة مع المدعين العامين.

القضية مسجلة لدى القضاء الأميركي تحت اسم:

BlockFi Inc v. Emergent Fidelity Technologies Ltd, 22-19361, US Bankruptcy Court, District of New Jersey.