السعودية تستقطب 1.9 مليار دولار استثمارات أجنبية بالربع الثالث

مجسم لمشروع معروض في مقر "هيئة تطوير بوابة الدرعية" في الدرعية، المملكة العربية السعودية في 7 ديسمبر 2022. تستهدف رؤية 2030 تحويل المملكة إلى مركز عالمي للاستثمار والأعمال بعيداً عن قطاع النفط
مجسم لمشروع معروض في مقر "هيئة تطوير بوابة الدرعية" في الدرعية، المملكة العربية السعودية في 7 ديسمبر 2022. تستهدف رؤية 2030 تحويل المملكة إلى مركز عالمي للاستثمار والأعمال بعيداً عن قطاع النفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقطبت السعودية 1.9 مليار دولار (7.17 مليار ريال) استثمارات أجنبية مباشرة جديدة بالربع الثالث من هذا العام، بحسب بيانات صادرة عن البنك المركزي السعودي.

وللربع الرابع على التوالي حافظت الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المملكة على تدفقات فصلية تفوق سبعة مليارات ريال.

تطمح السعودية إلى وصول الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أكثر من 100 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2030. وكان مجلس الوزراء السعودي أصدر قبل بضعة أشهر قراراً بإنشاء "الهيئة السعودية لتسويق الاستثمار"، بهدف تنمية وجذب الاستثمارات إلى المملكة.

الفالح: السعودية تستهدف استثمارات بـ3 تريليونات دولار في 3 سنوات

كما أطلقت المملكة هذا العام حزمة من المبادرات والاستراتيجيات التي تصبّ في خانة جذب الاستثمار، كالاستراتيجية الوطنية للصناعة التي حدّدت 800 فرصة استثمارية بقيمة تريليون ريال، ومبادرة سلاسل الإمداد العالمية التي تتطلّع لجذب استثمارات بقيمة 40 مليار ريال خلال العامين الأولين من إطلاقها، وكانت باكورتها إنشاء "أبل" لمركز لوجستي في مطار الملك خالد بالعاصمة الرياض.

وترافق ذلك مع توقيع اتفاقيات، لاسيما مع اقتصادات آسيا الكبرى، من ضمنها 35 اتفاقية مع الصين بقيمة 50 مليار دولار، ومع شركات من كوريا الجنوبية بنحو 30 مليار دولار، و15 اتفاقية مع شركات يابانية لم يُعلن عن قيمتها حتى الآن.

خلال إحدى جلسات ملتقى الميزانية 2023 هذا الشهر، قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح إن "الاستثمار حاضر في كل زوايا رؤية المملكة 2030.. وإحدى ركائز الرؤية أن تكون المملكة قوة استثمارية كبرى على مستوى العالم".