مخاوف تفشي "كورونا" في الصين تضغط على أسواق الأسهم الآسيوية

المؤشرات في هونغ كونغ واليابان وأستراليا تنخفض بأكثر من 1% وسط تعاملات ضعيفة

شريط إلكتروني يعرض أسعار الأسهم في مجمع "إكستشينج سكوير"، الذي يضم بورصة هونغ كونغ، في المنطقة المركزية بهونج كونج، الصين.
شريط إلكتروني يعرض أسعار الأسهم في مجمع "إكستشينج سكوير"، الذي يضم بورصة هونغ كونغ، في المنطقة المركزية بهونج كونج، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت الأسهم في أسواق آسيا اليوم الخميس، حيث أدت المخاوف الجديدة بشأن انتشار "كوفيد19" في الصين إلى ضعف شهية المستثمرين في المخاطرة، في اليوم قبل الأخير من تداولات عام 2022.

انخفضت مؤشرات الأسهم في اليابان وهونغ كونغ وأستراليا وكوريا الجنوبية بأكثر من 1% وسط تعاملات ضعيفة، كما ضعفت أسهم البر الرئيسي للصين.

تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأوروبية، وتقلبت العقود الخاصة بمؤشر S&P 500 بعد أن تراجع المؤشر بنسبة 1.2% في تعاملات الأربعاء إلى أدنى مستوى في أكثر من شهر.

ارتفعت عائدات السندات الحكومية الأسترالية والنيوزيلندية لأجل 10 سنوات، وكان عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات ثابتاً بعد ارتفاعه في الجلسة السابقة، فيما عزز الين موقعه بعد أن كشف بنك اليابان النقاب عن جولة غير مقررة من مشتريات السندات.

اقرأ أيضاً.. استراتيجيو الأسهم يتوقعون انتعاش سوق آسيا بعد عام صعب في 2022

شهية المخاطرة تتضاءل

شهية المستثمرين نحو المخاطرة تضاءلت بسبب الأخبار التي تفيد بأن الولايات المتحدة ستطلب من ركاب الخطوط الجوية الوافدين من الصين إظهار نتيجة اختبار كوفيد 19 سلبية قبل الدخول إليها، وفي إيطاليا، قال مسؤولو الصحة إنهم سيختبرون الوافدين من الصين، مشيرين إلى أن ما يقرب من نصف الركاب على متن رحلتين من الصين إلى ميلانو تبين أنهم مصابون بالفيروس.

فقدت الأسهم العالمية خمس قيمتها في عام 2022، وهو أكبر انخفاض منذ عام 2008 على أساس سنوي، وتراجع مؤشر السندات العالمية بنسبة 16%، وارتفع الدولار بنسبة 7% وقفز عائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى ما يزيد عن 3.8% من 1.5% فقط في نهاية عام 2021.

وأزالت هونغ كونغ القيود المفروضة على التجمعات واختبارات المسافرين، في إطار إلغاء آخر قيود كورونا، مما يوفر دفعة للاقتصاد العالمي ولكنه يثير مخاوف من أنه سيضخم ضغوط التضخم ويدفع صانعي السياسة الأميركيين إلى الحفاظ على إعدادات نقدية صارمة.

كتبت نانسي تينجلر ، الرئيس التنفيذي ورئيس قسم الاستثمار في شركة "لافير تينغلير للاستثمارات (Laffer Tengler Investments)، "نتوقع أن يتباطأ الاقتصاد أو يدخل في حالة ركود في مرحلة ما في عام 2023".

وأضافت "الركود الحاد سيدفع أسواق الأسهم للهبوط، لكن نظراً لمرونة الاقتصاد الأميركي وسوق العمل الضيقة، نتوقع تباطؤاً أو ركوداً محدوداً وقصيراً، ما قد يسمح للأسهم بالارتفاع في النصف الثاني من عام 2023".

تحركات المؤشرات الرئيسية حتى الساعة 10:44 صباحاً بتوقيت طوكيو

  • ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.2%.
  • انخفض مؤشر توبكس الياباني بنسبة 0.1%.
  • هبط مؤشر ASX 200 الأسترالي بنسبة 1.2%.
  • تراجع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 1.2%.
  • نزل مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.6%.
  • انخفضت العقود الآجلة لمؤشر Euro Stoxx 50 بنسبة 0.4%.

العملات

  • انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.2%.
  • ارتفع اليورو 0.2% إلى 1.0632 دولار.
  • زاد الين الياباني 0.6% إلى 133.71 للدولار.
  • ارتفع اليوان 0.1% إلى 6.9874 للدولار.

العملات المشفرة

  • ارتفعت بتكوين بنسبة 0.2% إلى 16555.61 دولار.
  • زادت إيثريوم 0.5% إلى 1192.31 دولار.

آسيا والمحيط الهادئ