عُمان تجمع كافة أصول الغاز تحت مظلة شركة "المتكاملة"

مجمّع الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال الصناعي في قلهات، ولاية صور، سلطنة عُمان
مجمّع الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال الصناعي في قلهات، ولاية صور، سلطنة عُمان المصدر: حساب الشركة على "فيسبوك"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أنشأت سلطنة عُمان شركة الغاز المتكاملة، لتولّي إدارة كافة الأصول والأنشطة الحكومية بقطاع الغاز، وتحسين مؤشرات الأداء المالي للميزانية العامة، بحسب وزارة المالية.

وفقاً لبيان نشرته وكالة الأنباء العمانية، اليوم الخميس، فإن الوزارة أصدرت قراراً بإنشاء شركة الغاز المتكاملة واعتماد نظاميها الأساسي والمالي وفقاً لقوانين الشركات التجارية، والخصخصة، وسوق رأس المال، ما يؤشر إلى احتمالية تحضير الشركة الجديدة للطرح للاكتتاب في مرحلة لاحقة.

تُعدُّ عُمان أكبر مُصدّر للغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط بعد قطر، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ، وتبلغ الطاقة الإنتاجية القصوى للبلاد نحو 11 مليون طن سنوياً.

الشركة الجديدة ستتولّى "إدارة جميع المخصصات، والأصول، والحقوق، والالتزامات الخاصة بشراء، وبيع، واستيراد، وتصدير، ونقل الغاز الطبيعي، وما يتصل به من منتجات، بالإنابة عن حكومة سلطنة عُمان"، بحسب البيان.

تحالف خليجي لتطوير مجمع بتروكيماويات عملاق في عُمان

قبل يومين، وقّعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال 3 اتفاقيات ملزمة مع شركات يابانية، لتوريد كميات غاز تصل إلى 2.35 مليون طن متري سنوياً بدءاً من العام 2025، ولفترات تتراوح ما بين 5 و10 سنوات.

وزارة المالية أفادت أنها تهدف من خلال تأسيس شركة الغاز المتكاملة إلى تحسين مؤشرات الأداء المالي لسلطنة عُمان، باستبعاد مصروفات شراء ونقل الغاز من الميزانية العامة، وتوريد صافي إيرادات مبيعات الغاز إلى الخزانة العامة للدولة، ورفع كفاءة إدارة قطاع الغاز، وتعزيز حجم نشاطه الاقتصادي وقيمته المضافة.