الصين تدشن مشروعاً للطاقة المتجددة بتكلفة 11 مليار دولار

المنشأة مرشحة لتصبح أكبر مشروع طاقة متجددة في منطقة صحراوية على مستوى العالم

خطوط الكهرباء عالية التوتر في شنغهاي، الصين
خطوط الكهرباء عالية التوتر في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت الصين تنفيذ مشروع للطاقة المتجددة بقيمة 80 مليار يوان (11 مليار دولار) في منغوليا الداخلية، وهو جزء من طرح ضخم للطاقة النظيفة من أجل الوصول إلى أهدافها المناخية الطموحة.

وفقاً لشركة "تشاينا ثري غرجس غروب" (China Three Gorges Group)، وهي إحدى شركتي البناء، فإن المشروع الواقع في صحراء كوبوكي سيوفر عند اكتماله طاقة تبلغ 16 غيغاواط. وسيتمكن من نقل 40 مليار كيلوواط/ ساعة من الكهرباء سنوياً إلى بكين وتيانجن ومقاطعة خبي، بحسب تقرير نشرته وكالة "شينخوا" الرسمية للأنباء.

قالت الشركة إن هذه المنشأة مرشحة لتصبح أكبر مشروع طاقة متجددة في منطقة صحراوية على مستوى العالم، إذ ستشمل في النهاية بحسب وكالة "شينخوا" 8 غيغاواط من الطاقة الشمسية و4 غيغاواط من طاقة الرياح، بالإضافة إلى 4 غيغاواط من طاقة الفحم المعدلة، للتكيف من ذروة الطلب.

انطلاق المرحلة الأولى

تُعدّ قاعدة الطاقة النظيفة جزءاً من خطة الصين لبناء 450 غيغاواط من الطاقة المتجددة، معظمها في المناطق النائية، وقد أعلنت الشهر الماضي أنها بدأت ببناء 95 غيغاواط في المرحلة الأولى. هدف الصين هو الحصول على 1200 غيغاواط من طاقة الرياح بحلول 2030، العام الذي تنتظر فيه البلاد بلوغ ذروة انبعاثات الكربون.

إنفوغراف: وظائف قطاع الطاقة المتجددة حول العالم

لم تحدد "تشاينا ثري غرجس غروب" إطاراً زمنياً لاستكمال مشروع منغوليا الداخلية، لكنها قالت إن مرحلة البناء الحالية تشمل 1 غيغاواط من سعة الطاقة الشمسية المجهزة للتخزين.

قاعدة الطاقة هذه هي واحدة من 22 مشروعاً للطاقة المتجددة أطلقتها الأربعاء "تشاينا ثري غرجس غروب"، إجمالي تجميع الطاقة 19.6 غيغاواط، واستثمارات إجمالية بلغت 101 مليار يوان، وفقاً لبيان صدر عن اللجنة الحكومية لمراقبة وإدارة الأصول.