لماذا يصعب التنبؤ بمستقبل التكنولوجيا؟

صعوبات تحيط بعملية التنبؤ بمسار التكنولوجيا والاختراع وعلماء المستقبل يرسمون رؤى كئيبة في 2023

رسومات وصور تظهر بعض عناصر قائمة الأمنيات التكنولوجية للقرن الحادي والعشرين.
رسومات وصور تظهر بعض عناصر قائمة الأمنيات التكنولوجية للقرن الحادي والعشرين. المصدر: بلومبرغ
 Faye Flam
Faye Flam

Faye Flam is a Bloomberg Opinion columnist and host of the podcast "Follow the Science." She has written for the Economist, the New York Times, the Washington Post, Psychology Today, Science and other publications.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم يعودوا يقدمون نبوءاتهم بشأن التكنولوجيا كما اعتادوا. ما عليك سوى إلقاء نظرة على قائمة الأمنيات التكنولوجية الاستشرافية بدرجة مذهلة التي سجلها عالم الكيمياء الشهير روبرت بويل في مذكرة تم العثور عليها بعد وفاته عام 1691:

"استرجاع الشباب، أو على الأقل بعض علاماته، كأسنان جديدة، شعر جديد، لون شعر جديد كما كان الحال في سن الشباب". نبوءة تحققت.

"فن الطيران". نبوءة تحققت.

"فن البقاء لفترة طويلة تحت الماء وممارسة الوظائف هناك". نبوءة تحققت.

"الطريقة العملية والمحددة لإيجاد خطوط الطول". نبوءة تحققت.

وأخيراً: "الأدوية الفعالة القادرة على تغيير أو تقوية الخيال، واليقظة، والذاكرة، ووظائف أخرى، وتهدئة الألم، والحصول على نوم بريء، وأحلام غير مؤذية، وما إلى ذلك". نبوءة تحققت ... لكن لديها بعض المحاذير.

نجاحات وإخفاقات

أعتقد أن "بويل" سيكون سعيداً بحالة طب الأسنان في القرن الحادي والعشرين، ووجود قوس قزح من صبغات الشعر، ومعدات الغوص، والغواصات، والطيران الروتيني، ونظام تحديد المواقع العالمي. ومن المؤكد أنه كان سيرغب في تجريب عقاقير الهلوسة الموجودة حالياً.

كما تنبأ أيضاً بـ"إطالة الحياة"– لكن في هذا المجال قد يُصاب بخيبة أمل فينا، إذ رغم أننا أحرزنا تقدماً كبيراً في تفادي موت الناس بسبب العدوى وهم لا يزالون في صغرهم، لكننا لا نزال بحاجة إلى التوصل لكيفية جعل معظم الناس يعيشون أكثر من 100 عام.

ما الذي ينتظر شركات التكنولوجيا في عام 2023؟

لكن التوقعات الأحدث من قبل دارسي المستقبل لم تكن بنفس الدقة، ربما لأنهم يعتمدون كثيراً على مد أحدث التقنيات وأكثرها حداثة إلى مجالات جديدة. تنبأ ريموند كرزويل -أحد أشهر علماء المستقبل على قيد الحياة- في عام 1999 أنه بحلول عام 2019 ستعلمنا الروبوتات، وتجري معاملات تجارية لنا، وتحكم في النزاعات السياسية والقانونية، وتقوم بالأعمال المنزلية، وتمارس الجنس معنا.

حتى شخص شديد الذكاء مثل "كرزويل" لم يكن ليتخيل أنه في أواخر عام 2022، ستتم عنونة مقال رئيسي في مجلة "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" كالتالي: "روبوت الكنس الآلي صوّر امرأة في المرحاض. كيف انتهى المطاف بلقطات الشاشة على فيسبوك؟"

والأسوأ من ذلك، أن روبوت الكنس الآلي لا يزال غير جيد في الكنس مثل الإنسان الحريص.

مشكلات التنبؤ بالتكنولوجيا

تحدثت بشكل مطول مع الكاتب في مجال التكنولوجيا إدوارد تينر الذي أصدر مؤخراً كتاباً بعنوان "مفارقة الكفاءة"، حول قيود البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي. دار حديثنا حول مشكلة التنبؤ بمستقبل التكنولوجيا، ولماذا يبدو المستقبل اليوم متأخراً للغاية وليس بالضبط كما طلبناه. أوضح "تينر" أن هناك ثلاث مشكلات تتعلق بالتنبؤ بالتقنيات التي ستغير العالم.

المشكلة الأولى هو ما يسميه بـ"الظهور العكسي"، أمر يشبه عنق الزجاجة، الذي قد يفسر سبب عدم وجود علاج شامل للسرطان، ولماذا لم ننجح بعد بإطالة عمر الإنسان إلى ما يزيد قليلاً عن 100 عام، وحتى أننا أحرزنا فقط تقدماً بطيئاً في مجال الطاقة النظيفة، رغم الاختراق الرائع الذي تحقق هذا الشهر في مجال طاقة الاندماج.

التعافي يعود لعمالقة الرقائق.. وصغار الشركات تتخلف عن الركب

قد يبدو ظهور "شات جي بي تي" هذا العام بمثابة اختراق حاجز أمام الذكاء الاصطناعي الشبيه بالبشر، لكن "تينر" يعتقد أنه في الحقيقة مجرد جمع لبحار شاسعة من المعلومات الموجودة، إذ يقول "إنه نوع من السرقة الفكرية الموسعة يتم فيها تقطيع أفكار الآخرين وكتاباتهم وتقليبها وإعادة تجميعها".

لتوضيح ما الذي يفتقده روبوت "شات جي بي تي"، طلب "تينر" منه أن ينظر في المثل التالي "الحجر المتدحرج لا يجمع الطحالب". اختار الروبوت التفسير الغربي الأكثر شيوعاً للمثل- أنه من الجيد الاستمرار في التقدم في الحياة.

يقول "تينر": "من ناحية أخرى، في الحس الجمالي الياباني، يعتبر الطحلب جميلاً جداً ... لذا يمكنك القول إن شخصاً ما حر طليق ولا يلتزم فعلياً بأي شيء- لن يكون لدى (شات جي بي تي) مثل هذا الكنز الطبيعي"، إذ إنه لم يأخذ بعين الاعتبار هذا التفسير أبداً.

عكس تيار السوق.. الإماراتيون يضخون المال في الذكاء الاصطناعي

يشير "تينر" إلى أنه هناك معوّقات متبقية أمام الذكاء الاصطناعي المفيد والجدير بالثقة، حيث يقول إن "الكثير من الذكاء الاصطناعي الآن هو في الحقيقة عملية صندوق أسود، إذ لا يستطيع الذكاء الاصطناعي حقاً شرح أسباب اتخاذ القرار والدفاع عنها". يمكن أن يكون "شات جي بي تي" ساذجاً وحتى مبدعاً، لكننا قد لا نرغب في تكليفه بأي شيء مهم.

الاختراع والمنافسة

المشكلة الثانية التي تحيط بالتنبؤ بمستقبل التكنولوجيا هي أن بعض الاختراعات لا تتغلب على التقنيات المنافسة في السوق. وخير مثال على ذلك نوع جديد من الثلاجات صممه في عام 1926 ألبرت أينشتاين وعبقري آخر في علم الفيزياء يُدعى ليو زيلارد. كيف يمكن أن تخسر ثلاجة أينشتاين؟ كانت هناك حاجة ماسة إليها لأن الثلاجات في ذلك الوقت كانت تستخدم غازات سامة تتسرب أحياناً وتقتل عائلات بأكملها.

استخدمت ثلاجة "أينشتاين-زيلارد" حقلاً كهرومغناطيسياً ومعدناً سائلاً كضاغط، ما أدى إلى التخلص من مشكلة الغازات السامة، لكن يبدو أنه تسبب في حدوث مشكلة ضوضاء مزعجة. بحلول الثلاثينيات من القرن الماضي، اكتشف العلماء مركبات الكربون الكلورية فلورية، التي كانت مستقرة وآمنة بالنسبة للأسر- لكن العالم اكتشف بعد عقود، أنها كانت تتراكم في الغلاف الجوي وتدمر طبقة الأوزون الواقية للأرض.

الدروس المستفادة من فشل مشروع "السيارة الطائرة"

هناك أمثلة أخرى كثيرة، تمتد من التيار المباشر لتوماس إديسون، الذي تم الاستيلاء على مكانه بواسطة التيارات المترددة، وصولاً إلى سكوتر "سيغواي" الذي يعمل بمحرك، والذي كان من المفترض أن يغير العالم، لكنه لم يكتسب أي زخم- على الرغم من الشعبية التي تتمتع بها اليوم الدراجات الإلكترونية، و"السكوتر" المزود بمحرك.

التنبؤ والعوامل الاجتماعية

المشكلة الأخيرة فيما يتعلق بالتنبؤ بالمستقبل: أنه في بعض الأحيان، تمنع العوامل الاجتماعية والثقافية والنفسية التنبؤات من أن تتحقق، فلعدة سنوات بعد استنساخ الخروف الأول، كانت هناك تنبؤات في كل مكان أنه سيتبع العملية استنساخ البشر قريباً، لكن المجتمع لا يحب حقاً فكرة الأشخاص المستنسخين.

بالمثل، فإن المخاوف من استخدام التعديل الجيني لخلق "طفل مثالي" ربما تكون مبالغاً فيها. يرى "تينر" أنه حتى إذا كانت تقنية "كريسبر" تجعل ذلك ممكناً في مستوى معين، إلا أنه من المحتمل ألا يكبر الطفل المثالي ليصبح بالغاً مثالياً.

روبوتات تحل محل موظفي ملء الرفوف في سلسلة متاجر يابانية

نحن لسنا متسقين فيما نعتبره مثالياً، إذ يوضح "تينر" بالقول: "يمكنك تخيل موجة من الأطفال [المُهَندَسين] ... وبحلول الوقت الذي يكبرون فيه، سيكونون قد عفا عليهم الزمن". ربما يحاول آباء الغد استنساخ دماغ "أينشتاين"، فقط لكي يفوّت طفلهم الـ"أينشتايني" نافذة لإحداث ثورة في الفيزياء، ويبتكر بدلاً من ذلك ثلاجة رائعة لكنها منسية.

تنبؤات كئيبة

هذا العام، تعكس التنبؤات الحالة المزاجية لأوقات الوباء لدينا، أي أنها كئيبة. في وقت سابق من هذا الشهر، أدرجت صحيفة "نيويورك بوست" التقنيات التي يمكن أن تبعث الحياة في المستقبل المرعب لعالم الواقع المرير.

التكنولوجيا الأولى هي أجهزة الكمبيوتر الكمومية، التي من المحتمل أن تكسر جميع أنظمة التشفير الحالية، وتسمح بسرقة أموال الجميع. تليها الهندسة الجيولوجية -التي يمكن أن تنقذنا من تغير المناخ أو تقتلنا جميعاً– ثم الطائرات من دون طيار القاتلة.

يصعب على "فيسبوك" و"تسلا" وآخرين تجاهل عيوب الذكاء الاصطناعي

وآخر ما كان في القائمة هو نفس الشيء الذي كان "بويل" ليضعه في مقدمة قائمته في القرن السابع عشر: تمديد فترة حياة لكبار الأثرياء، مبينة بصورة لفأر عملاق تم تركيبه على جيف بيزوس. أعتقد أن "بويل" سيكون مفتوناً أكثر منه خائفاً، على الرغم من أنه قد يُفاجأ أيضاً بأن أحد أغنى رجال القرن الحادي والعشرين لم يستثمر في رأس ذي "لون شعر جديد كما في الشباب".