النشاط الاقتصادي ينتعش بمدن صينية بلغ فيها كوفيد ذروته

عامل رعاية صحية يجمع عينة مسحة من أحد المقيمين لإجراء اختبار "كوفيد- 19" في شنغهاي، الصين
عامل رعاية صحية يجمع عينة مسحة من أحد المقيمين لإجراء اختبار "كوفيد- 19" في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتعافى النشاط الاقتصادي في العديد من المدن الصينية، إذ من المحتمل أن تكون الإصابات بكورونا قد بلغت ذروتها بالفعل، على الرغم من أن أجزاء كثيرة من البلاد لا تزال تكافح مع ارتفاع الحالات ولا يزال التنقل أقل بكثير من المستويات التي وصلت إليها قبل بضعة أشهر.

ارتفع عدد الركاب الذين يستخدمون مترو الأنفاق في بكين وتشونغتشينغ وتشنغدو وووهان بنحو 40% إلى 100% في أسبوع حتى الأربعاء، في إشارة إلى عودة السكان في تلك المناطق إلى العمل والتسوق والمطاعم مرة أخرى. زاد مقياس الازدحام المروري في تلك المدن بنحو 150% إلى 240% خلال هذه الفترة، وفق بلومبرغ.

تدعم أرقام التنقل التعليقات الصادرة عن المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية يوم الخميس الذي أشار إلى أن الإصابات بلغت ذروتها في أماكن مثل بكين وتيانجين وتشنغدو. وأضافت أن الوضع لا يزال خطيراً في شنغهاي وتشونغتشينغ وآنهوي وهوبي وهونان.

في شنغهاي وشنتشن وسوتشو، انخفض استخدام مترو الأنفاق بما يتراوح بين 34% و42% بحلول يوم الأربعاء مقارنة بالأسبوع الماضي، وفقاً للحسابات التي تستند إلى متوسط عدد الركاب لسبعة أيام.

انخفضت حركة المرور على الطرق بنسبة 34% لتصل إلى 57% خلال نفس الفترة. يشير هذا إلى استمرار انتشار العدوى في تلك المدن، حيث يمكث السكان في منازلهم بسبب المرض أو الخوف من الإصابة.

تعافى السفر الجوي قبل عطلة العام الجديد التي تستمر ثلاثة أيام. ارتفع عدد الرحلات الداخلية اليومية بنسبة 50% بحلول يوم الجمعة عن الأسبوع الماضي، على الرغم من أن الحجم لا يزال أقل بنسبة 32% عن المستوى في عام 2019، وفقاً لبيانات مؤقتة من شركة بيانات الطيران الصينية "فارفلايت" (VariFlight).

يعود رواد السينما إلى دور العرض أيضاً بعد أن تم تخفيف متطلبات اختبار كورونا لدخول الأماكن العامة في وقت سابق من هذا الشهر وتوافد المعجبين لمشاهدة فيلم "آفاتار: طريق المياه"، والذي بدأ عرضه قبل أسبوعين. ظل متوسط إيرادات شباك التذاكر اليومية مرتفعاً عند أكثر من 56 مليون يوان (8 ملايين دولار) في الأيام الأربعة الماضية، وفقاً لبيانات من منصة التذاكر عبر الإنترنت "مايان إنترتينمنت" (Maoyan Entertainment).

هناك مؤشرات قليلة على حدوث انتعاش ذي مغزى في صناعة الضيافة، مما يشير إلى أن المسافرين لا يبالغون في حجز الفنادق. انخفض مقياس لمتوسط معدلات إشغال الفنادق في جميع أنحاء الصين إلى 48% في أول 24 يوماً من ديسمبر من 52% في نوفمبر، وفقاً للبيانات الأولية من شركة الاستشارات "إس تي أر" (STR).