كوريا الجنوبية ترفع أسعار الكهرباء 9.5%

منظر لحي Yeouido المالي عند الغسق في سيؤول، كوريا الجنوبية.
منظر لحي Yeouido المالي عند الغسق في سيؤول، كوريا الجنوبية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط كوريا الجنوبية لزيادة حادة في أسعار الكهرباء العام المقبل حيث تكبدت شركة المرافق التي تديرها الدولة في البلاد خسارة قياسية إثر تكاليف الوقود المرتفعة للغاية.

ستتم زيادة أسعار الكهرباء للأسر والشركات بمقدار 13.1 وون لكل كيلوواط بالساعة (1 سنت أميركي) للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، وفقاً لبيان صدر يوم الجمعة عن شركة كوريا للطاقة الكهربائية. تُعتبر هذه القفزة البالغة 9.5%، أكبر زيادة ربع سنوية في بيانات الشركة التي تعود إلى عام 1982، وتُقارن بـ19.3 وون لعام 2022 بأكمله.

من جهته، قال لي تشانغ يانغ، وزير التجارة والصناعة والطاقة، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة: "إن تعديل أسعار الكهرباء والغاز أمر لا مفر منه لحل التحديات الأساسية مثل تطبيع الإدارة في "كوريا إلكتريك" و"كوريا غاز"، وتأمين استدامة إمدادات الطاقة".

لم تشهد كوريا الجنوبية قفزة في أسعار الطاقة بهذه الوتيرة السريعة منذ أزمة النفط قبل أن تبدأ الشركة، المعروفة باسم "كيبكو" (Kepco)، في حساب البيانات الفصلية، وفقاً لمتحدث رسمي. على الرغم من أن الزيادة الأخيرة تُعتبر كبيرة جداً بالنسبة لكوريا الجنوبية، إلا أنها أصغر مقارنةً بزيادات الأسعار التي شهدتها أوروبا.

وبينما ارتفعت أسعار الطاقة في العالم، امتنعت شركة توزيع الطاقة في كوريا الجنوبية عن زيادة أسعار الكهرباء بشكل كبير في عام 2022 للمساعدة في تخفيف أثار التضخم على المستهلكين. وقال لي إن ذلك أدى إلى تكبد خسائر قياسية،متوقعاً أن تتجاوز 30 تريليون وون (24 مليار دولار) هذا العام.

كيف تتصدى مولدوفا لخطر انقطاع الكهرباء بسبب حرب أوكرانيا؟

ارتفاع الأسعار

ستوفر زيادة الأسعار لشركة "كيبكو" أرباحاً إضافية تُقدر بقيمة 7 تريليونات وون في عام 2023، وفقاً لما ذكره لي. وتهدف الحكومة إلى استخدام المزيد من الطاقة منخفضة التكلفة مثل الطاقة النووية، بعد أن زادت حصة المصادر الأكثر تكلفة والأكثر عرضة لتقلبات الأسعار -مثل الغاز الطبيعي المسال- على مدى السنوات الخمس الماضية، ما أدى إلى تفاقم خسائر "كيبكو".

وقال لي إنه سيتم النظر في زيادات أخرى في الأسعار للربع الثاني بعد دراسة الاقتصاد المحلي والوضع المالي للشركات التي تديرها الدولة وكذلك أسعار الطاقة العالمية. كما ستنظر الحكومة أيضاً في رفع أسعار الغاز بعد الإبقاء على الأسعار نفسها في الأشهر الثلاثة الأولى خلال ذروة الطلب على التدفئة في فصل الشتاء.

تأتي الزيادة في أسعار الطاقة فيما تواجه الأسر في كوريا الجنوبية ارتفاع تكاليف المعيشة، مثل الغذاء ووسائل النقل العام. تواجه البلدان في جميع أنحاء العالم ارتفاع أسعار الطاقة بعد حرب روسيا على أوكرانيا.

يُتوقع أن تظل مستويات التضخم مرتفعة، قبل أن تتباطأ العام المقبل مع استقرار أسعار النفط وارتفاع أسعار الفائدة التي تبطئ الاقتصادات في الداخل والخارج، حسبما قال محافظ بنك كوريا ري تشانغ يونغ الأسبوع الماضي. سيكون لرفع الأسعار في "كيبكو" في الربع الأول تأثير 0.15 نقطة مئوية على مستويات التضخم العام المقبل، حسبما قال بانج كيسون، النائب الأول لوزير المالية، في الإحاطة يوم الجمعة.

انخفضت أسهم "كيبكو" بنسبة 1.4% في عام 2022، حيث تراجعت للعام السابع على التوالي.