المغرب يخطط لمضاعفة إنتاجه إلى مليوني سيارة سنوياً في 2030

وزير الصناعة والتجارة: رفع نسبة المكوّن المحلّي بصناعة المركبات من 69% إلى 80% خلال 7 أعوام

مصنع شركة "ستيلانتيس" للسيارات في مدينة القنيطرة، المغرب.
مصنع شركة "ستيلانتيس" للسيارات في مدينة القنيطرة، المغرب. المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يطمح المغرب لمضاعفة قدرته الإنتاجية السنوية إلى مليوني سيارة بحلول عام 2030، من 700 ألف حالياً، بحسب وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، في فيديو نشره على منصة "لينكد إن"، ردّ فيه على التساؤلات حول آفاق القطاع الصناعي بالبلاد.

تُعدّ صناعة السيارات ثاني أكبر القطاعات المُصدِّرة في المملكة بعد الفوسفات ومشتقاته، إذ بلغت مبيعاتها لهذا العام حتى نهاية أكتوبر 8.4 مليار دولار، بينما يتوقع بنك المغرب أن تحقق 9.5 مليار دولار مع نهاية 2022.

كان مزور كشف لـ"الشرق"، قبل يومين، عن قُرب توقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 50 مليون يورو لإنشاء مصنع مخصص لإنتاج علامة محلية للسيارات بطاقة إنتاجية تناهز 3000 سيارة في العام، على أن يصل الرقم إلى 20 ألفاً بعد 4 سنوات، ليُضاف إلى مصانع شركتي "رينو" و"ستيلانتيس" (Stellantis) التي تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية الحالية 700 ألف سيارة في السنة، منها 50 ألف سيارة كهربائية.

خاص: ولادة أول سيارة مغربية مطلع 2023 باستثمار 50 مليون يورو

يُرتقب أن ترتفع القدرة الإنتاجية للمغرب إلى مليون سيارة بغضون السنوات الثلاث المقبلة، مع ضخّ شركة "ستيلانتيس" مؤخراً لاستثمار جديد بقيمة 300 مليون يورو، سيسهم بمضاعفة قدرة إنتاج مصنعها بمدينة القنيطرة إلى 400 ألف سيارة.

حصة المركبات الكهربائية

وزير الصناعة أوضح أن حصة السيارات الكهربائية من إجمالي الإنتاج سيحدّدها حجم الطلب، لاسيما من السوق الأوروربية المستورد الرئيسي للسيارات المصنّعة في المملكة، والتي أعلنت أنها لن تستورد بعد عام 2035 إلا المركبات الكهربائية.

يجري حالياً بمصانع "ستيلانتيس" في المملكة إنتاج السيارتين الكهربائيتين "ستروين أمي" (Citroën Ami) و"أوبل روكس إي" (Opel Rocks-E)، ويُصدَّر الإنتاج بمعظمه إلى الأسواق الأوروبية. فيما تنتج شركة "رينو" سيارة كهربائية باسم "موبلايز ديو" (Mobilize DUO).

كان الملياردير المصري نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة "أوراسكوم للاستثمار"، أبدى استعداده لضخّ حتى 100 مليون دولار في المغرب للاستثمار بشحن السيارات الكهربائية وصناعة البطاريات في تصريحٍ سابق لـ"الشرق".

الوزير رياض مزور أضاف أيضاً أن نسبة المكوّن المحلي بصناعة السيارات في المغرب تبلغ حالياً 69%، والهدف هو الوصول إلى 80% في 2030. وشهد القطاع في الأشهر الماضية استقطاب استثمارات أجنبية مهمة، أبرزها "سوميتومو" اليابانية التي أعلنت عن إنشاء 9 مصانع جديدة حتى 2028، باستثمار إجمالي يبلغ 190 مليون دولار لإنتاج الأجهزة الإلكترونية للسيارات.