الصين تمدد ساعات تداول اليوان محلياً لتدويله

أوراق نقدية صينية من فئة 100 يوان
أوراق نقدية صينية من فئة 100 يوان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الصين تمديد ساعات تداول عملتها في التعاملات المحلية، حيث تمضي الحكومة قدماً في خطط تدويل العملة.

وحدد بنك الشعب الصيني، فترة تداول اليوان خلال التعاملات المحلية من الساعة 9:30 صباحاً وحتى الساعة 3 صباحاً بالتوقيت المحلي في اليوم التالي بدلاً من 11:30 مساءً، اعتباراً من 3 يناير.

من شأن هذه الخطوة أن تفتح أسواق الصين بشكل أكبر، في وقت يشهد ارتفاع اليوان وسط إشارات على إمكانية تخلي البلاد عن سياسة "صفر كوفيد" ذات القيود الصارمة.

ارتفع اليوان في التعاملات المحلية خلال الشهرين الأخيرين من عام 2022 ليقترب من أقوى مستوى له منذ سبتمبر.

مدد البنك المركزي الصيني آخر مرة ساعات تداول العملة في عام 2016. وتعهد بتمديد وقت التداول في مايو بعد أن رفع صندوق النقد الدولي وزن اليوان في سلة عملات "حقوق السحب الخاصة"، وهو أصل احتياطي دولي يمكن تحويله إلى خمس عملات.

الصين تطالب بعض البنوك بالاستعداد لزيادة ساعات تداول اليوان

جرى إدراج اليوان في "حقوق السحب الخاصة" للمرة الأولى في عام 2016، بعد سنوات من جهود الصين للترويج لاستخدامه على الساحة العالمية.

كانت الجهات التنظيمية بقيادة بنك الشعب الصيني قد طلبت من بعض البنوك في يونيو الاستعداد لتمديد ساعات تداول اليوان في الداخل، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر حينذاك وقالوا التداول سيستمر حتى الساعة الثالثة صباحاً من اليوم التالي.

"بنك الشعب الصيني" يجدد تعهده بـ"يوان" أكثر مرونة

أبقى البنك المركزي على توقيت "الإغلاق الرسمي" دون تغيير في الساعة 4:30 مساءً. يستخدم نظام تداول العملات الأجنبية في الصين سعر الإغلاق كمرجع مهم لتسعير تثبيت اليوان في اليوم التالي.