"المراعي" السعودية تبدأ العام الجديد برفع أسعار منتجاتها

تغريدة للشركة تؤكد زيادة الأسعار بسبب تكاليف الأعلاف والشحن ومدخلات الإنتاج

عامل يقف أمام إحدى الشاحنات التي توزّع منتجات "المراعي"، في مصنع تابع للشركة في مدينة النوبارية التابعة لمحافظة البحيرة، مصر، يوم 12 مارس 2016
عامل يقف أمام إحدى الشاحنات التي توزّع منتجات "المراعي"، في مصنع تابع للشركة في مدينة النوبارية التابعة لمحافظة البحيرة، مصر، يوم 12 مارس 2016 المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مع اليوم الأول من عام 2023، قرّرت شركة "المراعي" السعودية، التي تعتبر الأكبر في مجال تصنيع الأغذية والمشروبات في الشرق الأوسط، رفع أسعار بعض منتجاتها بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج.

خدمة العملاء في "المراعي"، قالت في تغريدة على "تويتر" رداً على استفسار أحد المستهلكين اليوم الأحد: "شهدت تكاليف مدخلات الإنتاج وأسعار الأعلاف وتكاليف الشحن، زيادة هائلة خلال الفترة الماضية، وهو ما جعل تعديل أسعار عدد قليل من منتجات الألبان، أمراً لا بد منه لتغطي جزءاً من تكاليف هذه الارتفاعات".

"المراعي" تضخ 320 مليون دولار إضافية بقطاع الدواجن في السعودية

الشركة لم تصدر بياناً رسمياً بهذا الشأن، فيما لم تكشف خدمة العملاء في تغريدتها ما هي المنتجات المشمولة بالزيادة، ولا نسبة الزيادة في الأسعار أو موعد تطبيقها، وما إذا كانت ستشمل أسواقاً أخرى غير السعودية. ولم تنجح محاولات "الشرق" في التواصل مع أحد من مسؤولي الشركة للتعليق.

زيادة الأسعار هذه، تأتي بعد يوم واحد على قرار شركة "أرامكو السعودية"، زيادة أسعار الديزل في السوق المحلية بنسبة 19% اعتباراً من الشهر الجاري مقارنة بأسعار عام 2022، لتصل إلى 0.75 ريال للتر.

قد تكون خطوة "أرامكو" هذه، الدافع وراء تحرك "المراعي"، إذ تمتلك الشركة حسب قوائمها المالية، أكثر من 8,500 شاحنة لتوزيع منتجاتها في الأسواق، والتي يأتي في مقدمها اللبن، والحليب الطازج، والزبادي، وهي المنتجات التي تسيطر الشركة على أكثر من 50% من سوقها في المملكة.

سبق لـ"المراعي" أن ذكرت في بيان أرباحها الأخير، أن ارتفاع رسوم النقل، إضافة إلى ارتفاع رسوم تكاليف المدخلات نتيجة زيادة أسعار الذرة والصويا ومدخلات إنتاج الألبان، أثر على نتائجها المالية خلال الأشهر التسعة الأولى من 2022. حققت الشركة خلال تلك الفترة أرباحاً صافية بلغت 1.4 مليار ريال، بنمو 10%.

لا تظهر القوائم المالية لشركة "المراعي" ما إذا كانت الشركة تحصل على دعم حكومي في ما يتعلق بالوقود، إلا أنها تكشف عن حصولها على إعانات حكومية لاستيراد الأعلاف، وصل إجماليها في 5 سنوات حتى نهاية 2021، إلى 1.85 مليار ريال. لم تُعلن بعد أرقام الإعانات عن العام الماضي.