"الكواري" القطرية تسعى لشراء فندق "رمسيس هيلتون" في مصر

مصدران لـ"الشرق": قيمة الصفقة تناهز 320 مليون دولار

كورنيش النيل حيث العديد من الفنادق العالمية، القاهرة، مصر
كورنيش النيل حيث العديد من الفنادق العالمية، القاهرة، مصر المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدّمت مجموعة الكواري القطرية بعرض إلى الشركة العربية الدولية للفنادق والسياحة، لشراء فندق رمسيس هيلتون في القاهرة مقابل نحو 320 مليون دولار، بحسب شخصين مطلعين على الصفقة تحدثا إلى "الشرق".

اتفقت قطر مع الحكومة المصرية في مارس الماضي على استثمارات وشراكات بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة. وفيما لم يكشف الجانبان حينها عن المجالات التي ستُضخ بها تلك الاستثمارات أو موعد إبرام الصفقات، فإن وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد قالت لوكالة بلومبرغ، إن الصندوق القطري سيستحوذ على أصول.

مصادر تكشف لـ"الشرق" كواليس تمهل استثمارات قطرية بـ5 مليارات دولار في مصر

أحد الشخصين المطلعين أوضح لـ"الشرق"، شريطة عدم الكشف عن اسمه، أن "الشركة المالكة للفندق مازالت في مرحلة التفاوض مع المستثمر القطري حتى الآن".

بلغت قيمة الاستثمارات القطرية في مصر 2.7 مليار دولار في 10 سنوات، بينما بلغت نحو 121 مليون دولار في الربع الأول من هذا العام. فيما ارتفعت تحويلات المصريين العاملين في قطر 15% خلال 2020-2021 إلى 1.5 مليار دولار.

اشترت الصناديق السيادية السعودية والإماراتية، خلال الشهور القليلة الماضية، حصصاً في بعض أفضل وأكثر الشركات المصرية تحقيقاً للأرباح من الشركات المقيّدة في البورصة، بأسعار يعتبرها البعض "مغرية" وسط معاناة أسواق المال في الدول الناشئة ومن ضمنها مصر.