نشاط الشركات يزيد التوظيف في السعودية بأعلى وتيرة في 5 سنوات

مشهد لجانب من العاصمة السعودية الرياض، ويظهر في العمق إلى اليسار برج المملكة
مشهد لجانب من العاصمة السعودية الرياض، ويظهر في العمق إلى اليسار برج المملكة المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت السعودية أقوى زيادة في التوظيف خلال خمس سنوات، رغم بعض التباطؤ في تحسن ظروف الأعمال في اقتصادها غير النفطي بنهاية العام الماضي، وفق تقرير مديري المشتريات الصادر عن بنك الرياض اليوم.

استمرت شركات القطاع الخاص في التوسع بالنشاط التجاري في ديسمبر، بدعم الطلب القوي في السوق والأعمال الجديدة الواردة، ما ساعد على زيادة التوظيف.

نايف الغيث كبير الاقتصاديين في بنك الرياض، قال إن "ظروف التشغيل ظلت مواتية في ديسمبر، واتسمت بنمو سريع في الأنشطة غير النفطية وسوق عمل قوية بنهاية عام 2022، مع وجود قوة دفع للوظائف والأجور أكبر بكثير مما كان يُعتقد سابقاً".

كانت معدلات البطالة بين السعوديين قد صعدت على نحو طفيف خلال الربع الثالث من العام الماضي إلى 9.9% من 9.7% في الربع الثاني، وفق بيانات هيئة الإحصاء السعودية.

وفق تقرير اليوم، تباطأ مؤشر مديري المشتريات إلى أدنى مستوى له في ثلاثة شهور ليسجل 56.9 نقطة في ديسمبر؛ وبذلك يتخلى عن أعلى أداء سجله منذ أكثر من سبع سنوات في نوفمبر (58.5 نقطة).

اقرأ المزيد: الإناث يرفعن معدل البطالة بين السعوديين إلى 9.9% في الربع الثالث

تشـير التقديـرات الأولية الحكومية لعـام 2023 إلـى توقعات بنمـو الناتـج المحلـي الإجمالي الحقيقـي بمعـدل 3.1% بدعم من نمو الأنشطة غير النفطية، وبتوقــع اســتمرار تمكيــن القطــاع الخــاص فــي قيــادة النمــو الاقتصادي، والمســاهمة فــي زيــادة الوظائــف الجديــدة، والاستمرار فـي تنفيـذ برامـج رؤيـة المملكـة 2030، التـي تمثـل الأداة الرئيسيـة لتحقيـق أهــداف التحــول الاقتصادي.

لكن الغيث قال في تقرير اليوم إن بيانات ديسمبر تشير إلى استمرار النمو للربع الرابع مع تفاؤل بشأن العام المقبل. و"هذا جعلنا نتوقع بقوة نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بما يتجاوز 4% في عام 2023".

اقرأ المزيد: السعودية ترفع توقعاتها لفائض موازنة 2023 إلى 16 مليار ريال

على الرغم من أن معنويات الشركات بشأن العام المقبل ظلت إيجابية بوجه عام بدعم من توقعات بزيادة الاستثمارات وقوة الطلب، فإنّ درجة الثقة تراجعت إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر في ديسمبر، حسب التقرير.

نقاط بارزة من التقرير:

  • انخفض المؤشر إلى 56.9 نقطة مقارنة بـ58.5 نقطة في نوفمبر.
  • الطلبات الجديدة الواردة من الخارج تشهد زيادة كبيرة.
  • الرغبة في زيادة مخزون مستلزمات الإنتاج تتراجع.
  • تكاليف التوظيف تتراجع للشهر الثاني على التوالي.
  • أسعار مبيعات الشركات غير النفطية ترتفع بأسرع وتيرة في 9 أشهُر.
  • درجة التفاؤل انخفضت إلى أدنى مستوى في 7 أشهُر وظلت أضعف بكثير من الاتجاه طويل المدى.