اليابان تقدم مليون ين لكل طفل مقابل انتقال الأسرة من طوكيو

المبالغ التي قررتها الحكومة بداية من العام الجاري تفوق الحافز الحالي بثلاثة أضعاف

رجل يمشي بالقرب من المباني السكنية في منطقة تويوسو في طوكيو، اليابان
رجل يمشي بالقرب من المباني السكنية في منطقة تويوسو في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط الحكومة اليابانية لزيادة الدعم المالي للأُسَر لتشجيعها على الانتقال من العاصمة طوكيو لمكافحة ظاهرة انخفاض عدد السكان في مناطق أخرى من البلاد، وفق تقارير وسائل إعلام محلية عديدة.

أشارت التقارير إلى أن الأُسَر المؤهلة في منطقة العاصمة طوكيو ستتمكن من الحصول على مليون ين (أي ما يعادل 7700 دولار) لكل طفل بدءاً من السنة المالية 2023، في حال انتقالها للعيش في مناطق محلية غير مفضلة للسكن، ويفوق هذا المبلغ ثلاثة أضعاف الحافز الحالي البالغ 300 ألف ين.

توقعات الأُسَر اليابانية للتضخم عند أعلى مستوياتها منذ 2008

تسلط الحوافز المالية المقدمة الضوء على التحديات التي تواجهها اليابان في ظل تراجع معدل المواليد وطول متوسط العمر المتوقع. شهدت المناطق الريفية انخفاضاً سريعاً في عدد السكان مع انتقال فئة الشباب إلى المدن بحثاً عن فرص، تاركين المحليات مليئة بالمنازل الفارغة ومعرضة لتراجع الإيرادات الضريبية.

دعم إضافي حال افتتاح شركة

يأتي الدعم المتزايد للأطفال إلى جانب مبلغ ثابت قدره مليون ين يمكن للعائلات الحصول عليه عند انتقالها من طوكيو. بموجب الاقتراح الجديد، قد تحصل الأسرة التي لديها طفلان على 3 ملايين ين دعماً إذا غادرت منطقة طوكيو.

الين الياباني يقفز لأعلى مستوى منذ 6 أشهر

بدأت الحكومة الوطنية اليابانية مبادرة لجذب الناس إلى المناطق الريفية في عام 2019، وسمحت للأُسَر التي عاشت في منطقة العاصمة طوكيو المركزية لمدة خمس سنوات بالتقدم بطلب للحصول على أموال الدعم في حال انتقالها منها.

يمكن للعائلات مواصلة عملها عن بُعد في وظائفها الحالية، أو العمل في شركة محلية صغيرة أو متوسطة الحجم، أو بدء عمل تجاري في المنطقة المحلية، ما يسمح لها بالتقدم بطلب للحصول على مزيد حتى من الدعم المالي.

شهد برنامج الدعم مشاركة 1184 أسرة في عام 2021، مقارنةً بـ71 أسرة في العام الأول من اطلاقه، وفقاً لوكالة "نيكاي" للأخبار.