إيرادات العراق من صادرات النفط تنمو 53% العام الماضي

عائدات البلاد من بيع النفط في الخارج تجاوزت 115 مليار دولار

فنيان من شركة غاز البصرة يديران صماماً في منشأة غاز في حقل نهر بن عمر للغاز الطبيعي شمال ميناء البصرة جنوب العراق، في 22  يناير 2018
فنيان من شركة غاز البصرة يديران صماماً في منشأة غاز في حقل نهر بن عمر للغاز الطبيعي شمال ميناء البصرة جنوب العراق، في 22 يناير 2018 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زادت قيمة صادرات العراق من النفط خلال العام الماضي بنسبة 53%، حسب بيانات أعلنتها وزارة النفط العراقية يوم الثلاثاء.

وزير النفط العراقي حيّان عبد الغني قال في بيان إنّ مجموع الإيرادات المحققة عن تصدير النفط الخام لعام 2022 الماضي بلغت أكثر من 115 مليار دولار، حسب الإحصائية الأولية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

كانت صادرات البلاد قد بلغت نحو 75 مليار دولار خلال عام 2021.

"الكميات المصدرة من النفط الخام (في 2022) بلغت أكثر من 1.209 مليار برميل، وبلغت المحصلة النهائية لمعدل تصدير النفط اليومي قرابة 3.32 مليون برميل يومياً"، وفق عبد الغني.

يعتزم العراق، ثاني أكبر مُنتِج للنفط في "أوبك"، زيادة طاقة التصدير عبر موانئه الجنوبية اعتباراً من العام المقبل، مستهدفاً إضافة مليون إلى 1.5 مليون برميل يومياً بحلول عام 2025، كما أفصح سعدون محسن معاون المدير العام لشركة "سومو"، خلال مقابلة مع تليفزيون "العراقية" الحكومي في نوفمبر الماضي.

اقرأ المزيد: العراق يستهدف زيادة صادرات النفط بمقدار 1.5 مليون برميل يومياً في 2028

من المتوقع أن يزداد التصدير عبر الموانئ الجنوبية، الذي سجل 2.3 مليون برميل يومياً في أكتوبر، بمقدار 150 ألفاً إلى 250 ألف برميل يومياً العام المقبل.

قرار "أوبك+" الخاص بخفض الإنتاج المستهدف بمقدار مليوني برميل يومياً حتى نهاية 2023، لن يؤثر في صادرات البلاد، إذ قال محسن إن بلاده خفضت الإنتاج الداخلي واستثمرت في ارتفاع الأسعار باستقرار المعدل التصديري، وهي استراتيجية نجحت بتحقيق إيرادات مالية عالية.