"إيفرغراند" الصينية تتعهد بسداد الديون بعد تأخير إعادة الهيكلة

رئيس مجلس الإدارة: 2023 عام حاسم للشركة لاستكمال المشاريع السكنية المبيعة مسبقاً

أشخاص يركبون دراجة ثلاثية العجلات يمرّون أمام مشروع تطوير سكني تنفّذه "إيفرغراند"، الصين.
أشخاص يركبون دراجة ثلاثية العجلات يمرّون أمام مشروع تطوير سكني تنفّذه "إيفرغراند"، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تَعهَّد رئيس مجلس إدارة "تشاينا إيفرغراند غروب" هوي كا يان، بضمان تسليم المشروعات وسداد الديون، مع دخول أزمة الائتمان البالغة قيمتها مئات المليارات من الدولارات إلى العام الجديد.

قال هوي عبر خطاب أرسله إلى الموظفين في الأول من يناير، إن 2023 سيكون عاماً حاسماً لـ"إيفرغراند" لاستكمال المشاريع السكنية التي باعتها مسبقاً، مضيفا أن أعمال البناء استؤنفت في جميع مواقعها العقارية البالغ عددها 732 خلال 2022.

وأوضح في الرسالة التي لم تتضمن خططاً تفصيلية: "ما دام بإمكان موظفي (إيفرغراند) الاستمرار في أعمال البناء واستئناف المبيعات والعمليات، فسوف نسدّد جميع أنواع الديون ونواجه المخاطر في النهاية، بعد ذلك ستبدأ الشركة مرحلة جديدة".

تواجه "إيفرغراند" عدة عقبات خلال 2023، إذ تضعف وتيرة نمو اقتصاد الصين ويتراجع الطلب على الإسكان.

كتبت كريستي هونغ المحللة الاقتصادية لدى "بلومبرغ إنتليجنس" في تقرير، أن شركة التطوير العقاري قد تُضطرّ إلى تسليم مزيد من قطع الأراضي غير المطورة إلى الحكومات المحلية للمساعدة في تمويل بناء منازلها غير المكتملة.

فشلت شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية في العالم في التوصل إلى "خطة إعادة الهيكلة الأولية" التي وعدت بها بحلول نهاية يوليو 2022، كما تجاوزت موعداً نهائياً وضعته بنفسها لإعادة الهيكلة بنهاية 2022 أيضاً.

الاقتصاد الصيني ينهي 2022 على ركود مع تصاعد حالات الإصابة بكورونا

تطورات قضائية

نشرت "بلومبرغ" في وقت سابق أن الشركة التقت مجموعة مخصصة من حمَلة السندات الدولارية في أوائل ديسمبر الماضي لمناقشة الخطط رسمياً.

تبلغ قيمة التزامات الشركة الصينية نحو 1.97 تريليون يوان (286 مليار دولار)، وتواجه دعوى قضائية في هونغ كونغ، في حين تخوض غمار أزمة العقارات التي تسببت في موجة من التخلف عن السداد والتوقف عن بناء المنازل في جميع أنحاء البلاد.

قال الممثل القانوني لـ"إيفرغراند" خلال جلسة استماع ختامية في أواخر نوفمبر، إن الشركة تتوقع تلقّي الدعم من الدائنين الخارجيين بحلول نهاية فبراير أو أوائل مارس 2023.

"إيفرغراند" الصينية تكشف عن خطتها لإعادة هيكلة ديونها

حثّ قاضي عملية التصفية شركة "إيفرغراند" على تقديم " شيء أوضح" خلال جلسة الاستماع المقبلة في 20 مارس 2023.

سلّمَت "إيفرغراند" 301 ألف وحدة سكنية في عام 2022، وفقاً للرسالة، لتوفي بذلك بمستهدفاتها. أضافت الرسالة أن شركة السيارات الكهربائية التابعة لـ"إيفرغراند" بدأت الإنتاج بكميات ضخمة وتسليم سيارات من طراز "هنغتشي 5".