تباطؤ نمو أسعار المنازل في سنغافورة بضغط زيادة أسعار الفائدة

الأسعار ارتفعت بنسبة 0.2% في الربع الأخير في أبطأ زيادة فصلية في عام 2022

مجموعة من المباني تحيط بها الأشجار في سنغافورة
مجموعة من المباني تحيط بها الأشجار في سنغافورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تباطأت وتيرة نمو أسعار المنازل في سنغافورة في الربع الأخير من العام الماضي، وسط تضرر المشترين من ارتفاع تكاليف الاقتراض.

تشير تقديرات هيئة إعادة التطوير الحضري الأولية الصادرة يوم الثلاثاء إلى ارتفاع أسعار المنازل بنسبة 0.2%، لتسجل بذلك أدنى زيادة فصلية خلال عام 2022.

مبيعات المنازل في سنغافورة تتضاعف متجاوزة الرياح المعاكسة

تراجعت مبيعات المنازل نتيجة قلة المعروض، مسجلة أدنى مستوى لها في ثمانية أعوام في نوفمبر. على الرغم من تباطؤ النمو، فإن النظرة التفاؤلية تظل تحيط بقطاع الإسكان في سنغافورة. لقد أدى نقص المعروض وتدفق الثروة إلى ارتفاع الأسعار في الدولة التي تنافس لتصبح مركزاً مالياً رائداً في آسيا.

أفادت كريستين صن، نائبة الرئيس الأولى للأبحاث والتحليلات في شركة " أورنج تي آند تاي" (OrangeTee & Tie)، بأن "العمالة القوية تدعم قوة التسعير لدى البائعين، وقد لا يتجهون إلى خفض الأسعار بشكل كبير". وأوضحت أن الطلب يظل قوياً والأسعار سترتفع على الأرجح خلال العام المقبل.

توقعت صن ارتفاع أسعار المنازل بنسبة تتراوح بين 5% و8% في عام 2023، مضيفة أن أعداد المنازل المتوفرة سيرتفع هذا العام، مرجحة أيضاً ارتفاع الإيجارات الخاصة في البلاد، حتى ولو كانت بمعدل أقل.

استمرار ارتفاع أسعار المنازل في سنغافورة

ارتفعت تكاليف الاقتراض في سنغافورة مع رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنوك المركزية الأخرى أسعار الفائدة لكبح معدلات التضخم المرتفعة. رفعت البنوك الثلاثة الكبرى في سنغافورة أسعار الفائدة الثابتة على قروض الإسكان في نوفمبر.

قفز المتوسط ربع السنوي لسعر الفائدة المركبة لليلة واحدة في سنغافورة، الذي تستخدمه البنوك لتحديد أسعار الفائدة على الرهون العقارية، إلى نحو 3% من 0.2% في العام السابق.