صفقة غاز بين تركيا وبلغاريا تفتح ركناً هادئاً بأسواق أوروبا

"بلغارغاز إي آي دي" المملوكة للدولة ستتمكن من استيراد الغاز من تركيا على مدى 13 عاماً

أنابيب النقل في محطة ربط خط أنابيب الغاز الطبيعي اليونان-بلغاريا في كوموتيني، باليونان.
أنابيب النقل في محطة ربط خط أنابيب الغاز الطبيعي اليونان-بلغاريا في كوموتيني، باليونان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سمحت تركيا لبلغاريا بالوصول إلى محطات الغاز الطبيعي المسال لديها، مما فتح ركناً خاضعاً لرقابة مشددة في سوق الغاز الأوروبية يمكن أن يساعد في تنويع مزيج الإمدادات في المنطقة.

ستتمكن شركة "بلغارغاز إي إيه دي" (Bulgargaz EAD) المملوكة للدولة من استيراد الغاز الطبيعي المسال عبر محطات وشبكة تركيا على مدى 13 عاماً، بموجب اتفاق تم توقيعه في صوفيا اليوم الثلاثاء.

بموجب الاتفاق، ستتمكن بلغاريا من استخدام قدرة إجمالية تبلغ نحو 1.5 مليار متر مكعب سنوياً، حسبما قال وزير الطاقة التركي فاتح دونماز للصحفيين. إذا تم الإيفاء بهذه الكميات، فإنها ستلبي نحو نصف الطلب المحلي على الغاز في بلغاريا.

اجتماع طارئ لوزراء طاقة أوروبا بعد وقف روسيا إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا

إمدادات غاز مرحب بها في أوروبا

يفتح الاتفاق طريق جديد لإمدادات غاز مرحب بها في جنوب شرق أوروبا، بعد أن حدّت روسيا وصول إمداداتها إلى القارة بعد غزوها لأوكرانيا.

في السابق، كانت أقصر طريقة لبلغاريا للوصول إلى الغاز الطبيعي المسال هي عبر اليونان، حيث يتنافس المشترون على اتفاقيات الرسو بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي.

تُعتبر تركيا، خارج الكتلة لكنها تتصل بها عبر خط أنابيب، وبالتالي هي ليست ملزمة بمراعاة قواعد الاتحاد الأوروبي ولديها القدرة على تجنبها.

قال وزير الطاقة البلغاري روزين خريستوف للصحفيين: "بفضل هذا الاتفاق، أصبح بإمكاننا شراء الغاز من الشركات المنتجة في جميع أنحاء العالم". أضاف: "لا يُعتبر هذا الحل ذا أهمية وطنية وإقليمية فحسب، لكنه مهم لأوروبا أيضاً".

بينما تسارع أوروبا الغربية لبناء بنية تحتية جديدة في إطار سعيها إلى إيجاد بدائل عن الغاز الروسي، استخدمت تركيا أقل من نصف قدرة محطات الغاز الطبيعي المسال الأربع البالغة 21.9 مليون طن في العام الماضي، وفقاً لبيانات صادرة عن "بلومبرغ". ويُرجح أن يبدأ تشغيل مرفق خامس في وقت لاحق من هذا الشهر.

تركيا تعلن زيادة كبيرة في تقديرات احتياطيات الغاز الطبيعي بالبحر الأسود

محطات استيراد الغاز الطبيعي المسال في تركيا

المحطةالقدرة (مليون طن سنوياً) الملكية
ألياغا Aliaga 4.4إيغي غاز
دورتيول "آف اس آر يو" Dortyol FSRU 4.1 بوتاس
مارمرا ايريغليسي Marmara Ereglisi 5.9بوتاس
إتكي ليمان، "اف اس آر يو" Etki Liman FSRU 7.5 إتكي ليمان، كولين "كونستركشن"

المصدر: الاتحاد الدولي للغاز

مركز عالمي للغاز في تراقيا

تُعتبر منطقة تراقيا التركية، التي تقع على الحدود مع بلغاريا، المكان الذي يُخطط إنشاء مركز عالمي للغاز فيه.

بالإضافة إلى الغاز الطبيعي المسال، تستثمر أنقرة في سعة تخزين جديدة وتتفاوض مع كل من روسيا وتركمانستان للحصول على إمدادات جديدة يمكن أن تتدفق عبر تركيا إلى أوروبا. وقد تشمل العقبات المحتملة تكاليف خطوط الأنابيب التي يمكن أن تصل إلى مليارات الدولارات فضلاً عن الاحتكاك الجيوسياسي بين الاتحاد الأوروبي وروسيا.

اتخذت تركيا خطوة أخرى سعياً إلى تحقيق هدفها في ديسمبر عندما وافقت رومانيا على استيراد الغاز من أذربيجان عبر تركيا. حيث تحصل بلغاريا حالياً على ثلث إمداداتها السنوية من أذربيجان بموجب عقد طويل الأجل.