انتقال رونالدو إلى النصر أكبر من مجرد صفقة لاعب كرة

تقارير: 500 مليون يورو سيحصل عليها اللاعب في موسمين ونصف

رونالدو يتعاقد رسمياً مع نادي النصر السعودي.
رونالدو يتعاقد رسمياً مع نادي النصر السعودي. المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتقل البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سبق له الفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خمس مرات كان آخرها في 2017، إلى صفوف نادي النصر السعودي، بعقد يمتد حتى صيف 2025، في صفقة تسببت في صخب كبير، رغم تكتم جميع الأطراف على تفاصيل التعاقد، وما ينص عليه من بنود مالية وتسويقية، وطرق التمويل.

500 مليون يورو قيمة الصفقة

الصيف الماضي، خرجت تقارير كشفت عن رغبة الهلال في ضم رونالدو عبر صفقة قد تقترب تكاليفها من 300 مليون دولار لمدة موسمين، وهو ما أكده فهد بن نافل رئيس النادي بالفعل، وقال إن منع النادي من القيد لفترتين بقرار من مركز التحكيم السعودي في قضية اللاعب محمد كنو، كان وراء عدم اكتمال الصفقة.

بعد يومين من فسخ رونالدو لعقده مع مانشستر يونايتد، قالت صحيفة "ماركا" الإسبانية في الأسبوع الأخير من نوفمبر الماضي إن نادي النصر دخل في مفاوضات لضم رونالدو، وذكرت بعد ذلك أن اللاعب البرتغالي سيحصل على مقابل مالي يصل إلى 200 مليون يورو في الموسم الواحد، ما يعني أن العقد الذي تبلغ مدته موسمين ونصف الموسم سيكون إجمالي قيمته 500 مليون يورو، ما يجعله صاحب ثالث أعلى عقد في تاريخ كرة القدم بعد "مبابي" مع باريس سان جيرمان، وميسي في برشلونة.

اقرأ أيضاً: رونالدو يتعاون مع ثري سنغافوري لإطلاق شركة ناشئة لكرة القدم

من بين البنود التي كشفتها الصحيفة لاحقاً، أن كريستيانو رونالدو سيكون سفيراً للملف المشترك الذي تعتزم السعودية ومصر واليونان التقدم به لاستضافة مونديال 2030. كذلك ستكون هناك إمكانية لرونالدو أن يُعار إلى صفوف نادي نيوكاسل الإنجليزي المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، حال نجاح الفريق في التأهل لبطولة دوري أبطال أوروبا.

تمويل الصفقة

وفقاً لتقرير دوري الشرق المالي النسخة السعودية 2022، فإن نادي النصر أكثر أندية المملكة ديوناً بنهاية العالم المالي الماضي بنحو 363.5 مليون ريال. "الشرق" تواصلت مع إدارة النصر، لمعرفة كيفية تمويل صفقة بهذا الحجم، لكنها لم تتلق رداً.

خلال حفل تقديم اللاعب، قال مسلي آل معمر، رئيس نادي النصر، إن الاتفاق مع رونالدو هو أن يكون داعماً لمشروع أكاديميات نادي النصر وزيادة القاعدة الجماهيرية للنادي، مشيراً إلى أنه سيُعلن مستقبلاً عن خطط النادي في هذا الشأن. وأضاف: "نحترم اجتهادات الإعلام، لكن ممولي صفقة رونالدو هم رعاة تجاريون سنعلن عنهم قريباً وننهي الكثير من هذه الاجتهادات". وتابع: "رونالدو هو أفضل لاعب في العالم، وأي مبالغ مالية يستحقها، بل هو يستحق أكثر من ذلك، وقد أبدى احترافية بالحصول على مكافآت مثل باقي عناصر الفريق".

في تغريدة له عبر موقع "تويتر" قال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة السعودي، بعد إعلان النصر ضم كريستيانو رونالدو: "سعيد بتواجد أحد أفضل لاعبي العالم لبدء مسيرته الجديدة في السعودية، مرحباً بك كريستيانو في المملكة، وسندعم بقية أنديتنا لصفقات نوعية مع نجوم عالميين قريبا".