ألمانيا تستورد أول شحنة غاز طبيعي مسال أميركي

الشحنة تتضمن كمية من الغاز تكفي لتزويد 50 ألف منزل ألماني بالكهرباء لمدة عام

محطة الغاز الطبيعي المسال العائمة "هويغ إسبيرانزا" في فيلهلمسهافن، ألمانيا
محطة الغاز الطبيعي المسال العائمة "هويغ إسبيرانزا" في فيلهلمسهافن، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسلّمت ألمانيا أول شحنة غاز طبيعي مسال أميركي في محطتها العائمة الجديدة بميناء فيلهلمسهافن الواقع على بحر الشمال، ما يشكل علامة فارقة في سعي البلاد لتنويع إمداداتها من الطاقة.

أفاد بيان مشترك صادر عن "يونيبر" (Uniper) -مشغلة المحطة العائمة- وشركة "فينشر غلوبال إل إن جي" (Venture Global LNG) بأن الناقلة رست في ميناء فيلهلمسهافن يوم الثلاثاء، تحمل كمية من الغاز تكفي لتزويد 50 ألف منزل ألماني بالكهرباء لمدة عام. جرت تعبئة السفينة لهذه الرحلة في محطة "كالكاسيو باس" التابعة لـ"فينشر غلوبال إل إن جي" في ولاية لويزيانا.

ألمانيا: مصفاة النفط الرئيسية ستعمل جيداً دون النفط الروسي

ألمانيا تسعى للحد من اعتمادها على روسيا بعد الحرب التي شنتها على أوكرانيا، لذلك تلجأ إلى حلفاء مثل الولايات المتحدة للحصول على الغاز الطبيعي المسال.

استأجرت برلين خمس وحدات عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى حالته الغازية حتى تُسرِع تطوير أولى محطاتها لاستيراد الغاز الطبيعي المسال. جدير بالذكر أن أول محطة عائمة خاصة للغاز الطبيعي المسال في البلاد، التي تقع في بلدة لوبمين، استقبلت أول شحنة لها الشهر الماضي في ظل اقتراب بدء عمل المشروع بشكل رسمي.

سفينة "هويغ إسبيرانزا"، وهي وحدة عائمة لتخزين وإعادة تحويل الغاز إلى حالته الطبيعية، تقترب من فيلهلمسهافن بألمانيا
سفينة "هويغ إسبيرانزا"، وهي وحدة عائمة لتخزين وإعادة تحويل الغاز إلى حالته الطبيعية، تقترب من فيلهلمسهافن بألمانيا المصدر: بلومبرغ

تشغيل المحطة العائمة

تُعَدّ الشحنة التي وصلت إلى ميناء فيلهلمسهافن جزءاً من عملية التشغيل التجريبي للمنشأة. على الرغم من أن المحطة العائمة الجديدة جرى افتتاحها في ديسمبر، فإنه من المرجح أن يبدأ نشاطها التجاري في منتصف يناير. كذلك تخطط "يونيبر" لجلب مزيد من الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا، في محطتي فيلهلمسهافن وبرونسبوتل، المرجح افتتاحهما هذا الشتاء.

اقرأ أيضاً: ألمانيا تضمن قرض توريد غاز بـ3 مليارات دولار لـصالح "ترافيغورا"

من المقرر أن يقع على عاتق شركات "يونيبر"، إضافة إلى "آر دبليو إي" (RWE AG) و"إي إن بي دبليو إنيرجي بادن-فورتمبيرغ" (EnBW Energie Baden-Wuerttemberg AG) و"في إن جي" (VNG AG)، مسؤولية الإمدادات المؤقتة المتجهة إلى المحطتين، وذلك بموجب اتفاقية وُقعت مع الحكومة العام الماضي.

أسهمت واردات الغاز الطبيعي المسال في تشكيل جزء كبير من المخزون الوفير للغاز، الذي ساعد بدوره أوروبا على مواجهة أزمة الطاقة في العام الجديد. جدير بالذكر أيضاً أن العقود الآجلة القياسية للغاز الهولندي تُتداول الآن بالقرب من أدنى مستوى لها منذ فبراير.