قضايا كبرى تستعد محاكم لندن لاستقبالها في 2023

منازعات بين شركات ودول وأفراد يفصل فيها قضاة العاصمة البريطانية خلال السنة الحالية

مكاتب في ناطحة سحاب بمنطقة كناري وارف للأعمال والتسوق والمال في لندن، المملكة المتحدة
مكاتب في ناطحة سحاب بمنطقة كناري وارف للأعمال والتسوق والمال في لندن، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت محاكم لندن العريقة عاماً فريداً في 2022، حيث تواجهت زوجات لاعبي كرة القدم في محاكم العدل الملكية فيما عُرف باسم "وغاثا كريستي" (في دلالة على زوجات وصديقات لاعبي كرة القدم وأغاثا كريستي)، وهي قضايا تشهير أصبحت محط التركيز الرئيسي خلال العام الماضي. ثم أثارت اهتمام الرأي العام، وأُنتج عنها بالفعل عرض مسرحي ومسلسل درامي تلفزيوني.

في هذه الأثناء، ولسبب مختلف، احتل أثرياء روسيا عناوين الأخبار. فبعدما شكلوا الجزء الأكبر من القضايا المرفوعة أمام المحاكم التجارية، وكانوا مصدراً هاماً للدخل، باتوا حالياً بعد غزو أوكرانيا بحاجة إلى ترخيص حكومي كي يقيموا الدعاوى القضائية.

وفي المحاكم الجنائية، اضطر نظام العدالة في إنجلترا وويلز للتوقف مؤقتاً بسبب انسحاب محامي القضايا، وهو ما أدى إلى تصعيد الاحتجاج ضد الحكومة على خلفية التمويل والرسوم، وجرى حل الخلاف في النهاية بشرط أن تُكفل رسوم المحاكمات لسنوات.

في محاكمة أخرى، جرى تغريم "غلينكور" بمبلغ 276 مليون إسترليني (332 مليون دولار) بتهم رشوة وفساد. كما ستستضيف المحاكم هذا العام معركة من نيجيريا بقيمة 8 مليارات جنيه إسترليني، حيث يتهم مصرفي سابق في "غولدمان ساكس" بالتداول مستغلاً المعلومات الداخلية، في أكبر دعوى مدنية على الإطلاق في المحاكم البريطانية.

ما يلي أبرز المحاكمات المدنية والجنائية التي تجذب الاهتمام في 2023:

جمهورية نيجيريا ضد "بروسيس آند إندستريال دفلوبمنتس"

يناير 2023

تسعى جمهورية نيجيريا إلى النقض على قرار تحكيم بقيمة 8 مليارات إسترليني فازت به شركة غير معروفة ذات نشاط خارجي، وهي "بروسيس آند إندستريال دفلوبمنتس"(Process and Industrial Development)، بعد توترات في صفقة إمداد الغاز.

تحاول الدولة الواقعة غرب أفريقيا النقض على قرار المحكمة الذي تضخمت قيمته بسبب الفائدة، من خلال إثبات أن الشركة حصلت على العقود من خلال الرشاوى والأكاذيب. وتساوي قيمتها الآن نحو ثلث احتياطياتها الأجنبية. يتوقع أن تستمر المحاكمة أكثر من ثمانية أسابيع، كما ستثير تساؤلات حول عمليات التحكيم السرية في المملكة المتحدة.

محاكمة "جي فور إس" من قبل مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة

في وقت لاحق من هذا الشهر، سيمثل ثلاثة مدراء تنفيذيين في شركة الأمن الخاصة في المملكة المتحدة "جي فور إس" (G4S) أمام كبار المدعين العامين في البلاد، بتهم الاحتيال على دافعي الضرائب، على خلفية تأمين سجناء.

نيجيريا تتهم شركة مغمورة بالاحتيال بواحدة من أكبر المحاكمات في لندن

ريتشارد موريس، ومارك بريستون، وجيمس جاردين، متهمون بسبع جرائم احتيال. وستركز المحاكمة التي تأجلت لمدة عام، على التحقيق الذي استمر لأكثر من ثماني سنوات بقيادة مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة.

الخطوط الجوية القطرية ضد "إيرباص"

يونيو 2023

طائرة إيرباص A350 التابعة للخطوط الجوية القطرية
طائرة إيرباص A350 التابعة للخطوط الجوية القطرية المصدر: بلومبرغ

أوصلت الخطوط الجوية القطرية خلافها العلني مع "إيرباص" إلى المحكمة عندما تقدمت بدعوى قضائية ضد الشركة المصنعة للطائرات في 2021، بسبب تدهور سطح طائرات A350 التي اشترتها. تدعي قطر أن الشركة مدينة لها بتعويض يناهز 2.4 مليار دولار.

منذ ذلك الحين، ردت "إيرباص" بادعاء مضاد طالبت فيه قطر بإعادة مشتريات تقدر بالملايين أتاحتها لها ضمن حوافز تابعة لصفقة طائرات A350. الجزء الأول من المحاكمة، والذي تم تعجيله من قبل القاضي، سيصدر حكمه حول الجهة المسؤولة عن الأضرار المذكورة.

"ماستركارد" ضد ميركس

يوليو 2023

من المقرر أن تواجه "ماستركارد" نقطة فاصلة في الدعوى الجماعية التي أقامها عشرات الملايين من المستهلكين في أكبر دعوى مدنية للتعويض يجري رفعها في المملكة المتحدة. يمثل والتر ميركس نحو 46 مليون مستهلك، ويسعى للحصول على تعويضات تصل إلى 16.7 مليار إسترليني لقاء ما يقول إنه فرض لرسوم زائدة.

"ماستركارد" تتيح تداول العملات المشفرة

تعد هذه أول محاكمة موضوعية على الإطلاق في إطار نظام الإجراءات الجماعية للمنافسة في المملكة المتحدة، وستمهد الطريق لمزيد من الدعاوى المستقبلية المشابهة التي أقيمت منذ دخول القواعد الجديدة حيز التنفيذ.

"كريدي سويس" ضد موزمبيق

سبتمبر 2023

المقر الرئيسي لمجموعة "كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا
المقر الرئيسي لمجموعة "كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ

من جديد تقف مجموعة "كريدي سويس" في أروقة المحاكم، حيث تواجه هذه المرة محاكمة تمتد 13 أسبوعاً بشأن دورها في فضيحة "سندات التونة" البالغة 2 مليار دولار في موزمبيق، والتي شهدت إدانة ثلاثة من مصرفيي المجموعة في الولايات المتحدة بتهمة قبولهم رشاوى.

تتهم السلطات الموزمبيقية "كريدي سويس" بتجاهل الكثير من الخطوط الحمراء وغض الطرف عن فساد موظفيها الثلاث حين رتب البنك القروض للشركات التي تدعمها الدولة. فيما ينفي بنك القروض السويسري تلك الادعاءات.

محاكمة بيرني إكلستون

أكتوبر 2023

بيرني إكلستون خارج محكمة وستمنستر في لندن بالمملكة المتحدة
بيرني إكلستون خارج محكمة وستمنستر في لندن بالمملكة المتحدة المصدر: غيتي إيمجز

يواجه نجم سباقات "فورمولا 1" بيرني إكلستون محاكمة أمام هيئة المحلفين بتهم احتيال في المملكة المتحدة تتعدى قيمتها مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية من الأصول الخارجة غير المصرح عنها.

إكلستون، البالغ من العمر 92 سنة، يواجه تهمة الاحتيال عن طريق التمثيل الكاذب، وعدم الإعلان عن أصول بقيمة 650 مليون جنيه إسترليني لمصلحة الضرائب في المملكة المتحدة.

شركات المحاماة تقطع علاقاتها مع العملاء الروس بسبب العقوبات

كان إكلستون قد أشار في جلسة استماع سابقة إلى أنه سينفي تهم الاحتيال الفردية. ويزعم أن الأموال كانت موجودة في حساب مصرفي بسنغافورة.

محاكمة "غولدمان ساكس" بتهمة التداول باستغلال المعلومات الداخلية

نوفمبر 2023

تم توجيه تهم التداول باستغلال المعلومات الداخلية لمحمد زينة، وهو محلل سابق في "غولدمان ساكس"، وشقيقه سهيل زينة، وهو محامٍ سابق في شركة "كليفورد تشانس" (Clifford Chance) المرموقة في لندن للمحاماة. والشقيقان متهمان بالتداول باستغلال المعلومات الداخلية في أسهم 6 شركات.

دفع الشقيقان ببراءتهما من التهم الموجهة إليهما. وعمل محمد كمحلل في وحدة البنك التي تختص بالتحقيق في النزاعات التجارية، وترك "غولدمان ساكس" في 2018. أما سهيل، فعمل كمحامٍ مبتدئ وترك الشركة في نفس السنة.