السينما السعودية 2022.. طفرة شاملة على طريق المليار دولار

%9.47 نمو في إيرادات دور العرض السينمائي السعودية في 2022 بإجمالي 240 مليون دولار

سعوديون يتجمعون أمام شباك التذاكر بإحدى دور السينما خلال النسخة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، قبل عرض فيلم "أبطال" في مدينة جدة السعودية، 12 ديسمبر 2021.
سعوديون يتجمعون أمام شباك التذاكر بإحدى دور السينما خلال النسخة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، قبل عرض فيلم "أبطال" في مدينة جدة السعودية، 12 ديسمبر 2021. المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت سوق السينما السعودية نمواً متسارعاً خلال السنوات الخمس الأخيرة، وباتت محطّ أنظار المستثمرين في القطاع، آملة في تحقيق عائدات شباك تذاكر تتجاوز مليار دولار، بحلول عام 2030، مما يضعها في قائمة أفضل 20 سوقاً للسينما العالمية، وفقاً لتقرير صادر عن شركة Entertainment Solution Services.

حققت دور العرض السينمائي السعودية نمواً في إيراداتها بنسبة 9.47% في عام 2022، مسجلة نحو 905 ملايين ريال سعودي (240 مليون دولار أميركي)، حتى 25 ديسمبر الماضي، مقارنة مع إيرادات سنة 2021 التي وصلت إلى 874 مليون ريال (232 مليون دولار أميركي).

وزاد عدد تذاكر السينما المباعة إلى أكثر من 14 مليون تذكرة خلال العام 2022، في مقابل 13 مليون تذكرة خلال عام 2021، بحسب بيانات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، التي حصلت "الشرق" على نسخة منها.

وجاء الفيلم الأميركي Top Gun: Maverick في المركز الأول من حيث الإيرادات، محققاً 84.6 مليون ريال سعودي (22.4 مليون دولار أميركي).

وتستحوذ الأفلام المصرية على 30% من شباك التذاكر السعودي، رغم أنها تمثل 6.5% فقط من الأفلام المعروضة، ومن بينها فيلم "بحبك" لتامر حسني والذي حقق 59 مليون ريال سعودي (15.6 مليون دولار أميركي).

السينما المحلية

شهد العام 2022 عرض 11 فيلماً سعودياً في دور العرض، في مقابل 7 أفلام فقط العام 2021، في مؤشر على إدراك القائمين على الصناعة أهمية الأفلام المحلية التي تعكس حياة الجمهور السعودي، باعتبارها مفتاحاً رئيسياً لنمو شباك التذاكر، بعد أن كان الاعتماد بشكل حصري على الأفلام الأجنبية (أميركية وهندية)، أو المصرية لجذب الجماهير، عقب افتتاح دور السينما لأول مرة في المملكة عام 2018.

وتحرص وزارة الثقافة من خلال "هيئة الأفلام السعودية" و"مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي"، على تشجيع الإنتاج المحلي، مدركة أن صناعة السينما هي أحد القطاعات الثقافية الأسرع نمواً في البلاد، كما أنها من الركائز الأساسية لخطة المملكة لتطوير صناعة الترفيه، كجزء من رؤية 2030.

ورغم أن صناعة السينما المحلية لا تزال في مرحلة مبكرة من التطور، إلا أن الطموح الذي يصاحبها يستهدف زيادة حجم الإنتاج المحلي في دور العرض إلى 70 فيلماً سنوياً بحلول عام 2030.

إنفوغراف.. السعودية ثاني أغلى دولة من حيث سعر تذاكر السينما عالمياً

مصادر مختلفة للدعم

توفر "هيئة الأفلام السعودية" التابعة لوزارة الثقافة، برئاسة الكاتب والمخرج عبد الله آل عياف، دعماً لصُنّاع الأفلام السعوديين المحترفين من خلال "برنامج ضوء"، عبر تقديم مبالغ نقدية غير مستردة لشركات ومؤسسات الإنتاج السينمائي في المملكة، إضافة إلى جهات الإنتاج الأجنبية بشركاء سعوديين.

في شهر مايو الماضي، وخلال الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي، أعلنت الهيئة برنامج الحوافز المالية، والذي يقدم استرجاعاً نقدياً يصل إلى 40%، على أي فيلم سعودي أو غير سعودي، يُصور في المملكة، حال تلبيته لاشتراطات هذا البرنامج، والذي استقبل نحو 100 مشروع حتى الآن.

ويستثمر "الصندوق الثقافي" التابع للحكومة 233 مليون دولار على مدى 3 سنوات، من خلال برنامج تمويل قطاع الأفلام الجديد، بهدف تعزيز البنية التحتية للسينما في البلاد ودعم الإنتاج بالمنح والقروض.

مهرجان البحر الأحمر

يدعم مهرجان البحر الأحمر أيضاً صانعي الأفلام العرب والأفارقة، من خلال صندوق البحر الأحمر، الذي يقدم 14 مليون دولار سنوياً لدعم الأفلام في مراحل التطوير، والإنتاج، وما بعد الإنتاج، وذلك لـ 100 مشروع للمخرجين السعوديين والعرب والأفارقة.

برز المهرجان كواجهة عرض لصانعي الأفلام السعوديين، إذ عرض في دورته الأخيرة 7 أفلام طويلة، و18 فيلماً قصيراً، من بينها أفلام "طريق الوادي"، و"سطار"، و"الخلاط +"، و"بين الرمال"، و"أغنية الغراب".

وخلال العامين الأخيرين، شاركت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، في عدد كبير من الفعاليات السينمائية العالمية بمهرجانات كان، وبرلين، وفينيسيا، وتورنتو.

وتستثمر منصات البث العالمية والإقليمية في الإنتاج السعودي، لجذب المشتركين المحليين، بما في ذلك منصات "شاهد"، و"فيو"، و"نتفلكس" والتي أعلنت عن قائمة إنتاج عربية مؤخراً تشمل "الخلاط+" وهو جزء من صفقة من 8 أفلام وقعتها مع شركة الإنتاج السعودية "تلفاز 11" في عام 2020.

دور العرض

بحسب هيئة الإعلام المرئي والمسموع، تملك المملكة 63 مجمعاً للعرض السينمائي حالياً، في مقابل 54 في عام 2021. وبلغ عدد الشاشات في المملكة 581 شاشة.

وأشار تقرير شركة Entertainment Solution Services، إلى أن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع تتوقع أن يكون في البلاد حوالي 350 داراً للعرض، و2500 شاشة سينما بحلول عام 2030.

استمر بناء دور العرض السينمائية طوال عام 2022، وأصدرت الدولة تراخيص لما لا يقل عن 11 مشغلاً للسينما، أكبرها هو المشغل المحلي Muvi Cinemas، الذي يضم 21 داراً سينمائية و205 شاشات في 10 مدن، كما افتتحت أكبر دار سينما في المملكة في يناير 2021، مع 25 شاشة في الرياض بوليفارد سيتي.

وتأتي في المركز التالي شركة Vox Cinemas الإماراتية، والتي تشغل 154 شاشة في 6 مدن سعودية، في حين تحتل المركز الثالث AMC Cinemas الأميركية، وهي واحدة من أكبر مشغلي السينما في العالم، مع 11 داراً سينمائية.

وتُقسم الحصة المتبقية بين المشغلين الآخرين ومنهم سلسلة Empire Cinemas اللبنانية، وسينما Cinepolis المكسيكية، كما تستعد Reel Cinemas الإماراتية، وGrand Cinemas اللبنانية للدخول إلى السوق السعودية.

أفلام جماهيرية

واتجهت بعض سلاسل دور السينما إلى دعم الأفلام السعودية أيضاً، ففي مايو أعلنت Muvi Cinemas عن الدخول بمجال الإنتاج من خلال Muvi Studios لدعم الأفلام السعودية والعربية، برئاسة المنتج السعودي فيصل بلطيور.

وتركز استوديوهات Muvi على الأفلام التجارية التي يمكن أن تجذب الجماهير إلى دور العرض، وتركز الكوميديا بشكل خاص، وبحلول عام 2024، يأمل Muvi بدعم 20 إلى 25 فيلماً كل عام، بمزيج من الأفلام السعودية والمصرية.

كما تستثمر في الإنتاج شركة Vox، إذ أعلنت في مهرجان البحر الأحمر العام الماضي، أنها ستنتج 25 فيلماً عربياً في غضون 5 سنوات، وكشفت عن أول قائمة لها في مهرجان هذا العام، بما في ذلك تكملة للكوميديا السعودية الشهيرة "مسامير".

تضم القائمة أيضاً فيلم "حوجن" المقتبس من رواية الخيال العلمي السعودية الأكثر مبيعاً، من إخراج ياسر الياسري، وتم إنتاجها بالشراكة مع Image Nation Abu Dhabi و MBC Studios، وتم تصوير حوالي 40% من الفيلم في جدة.