الصين تمرر خطة وحدة جاك ما للتمويل الاستهلاكي لجمع 1.5 مليار دولار

آنت غروب واجهت قيوداً صارمة ضمن حملة الصين على شركات التكنولوجيا
آنت غروب واجهت قيوداً صارمة ضمن حملة الصين على شركات التكنولوجيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق المنظمون الصينيون على خطة شركة الملياردير جاك ما "آنت غروب" لجمع 10.5 مليار يوان (1.5 مليار دولار) لوحدة التمويل الاستهلاكي، ما يشير إلى التقدم في الإصلاح الذي طالبت به الحكومة شركة التكنولوجيا المالية.

أعطى قسم لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية في تشونغتشينغ الضوء الأخضر لخطة الشركة لزيادة رأسمالها إلى 18.5 مليار يوان، وفقاً لإشعار في 30 ديسمبر. وستساهم شركة "آنت"، بمبلغ 5.25 مليار يوان كجزء من الخطة، لتستحوذ على نصف الزيادة، في حين أن الوحدة المملوكة لمدينة هانغتشو ستمتلك 10%، لتصبح ثاني أكبر مساهم.

تحل الصفقة عقبة رئيسية أمام "آنت" حيث تسعى إلى تلبية متطلبات الجهات التنظيمية في أعقاب حملة قمع على أعمالها بدأت بوقف الاكتتاب العام الأولي القياسي في عام 2020. كذلك كبح المنظمون الصينيون وحدات الظل المصرفية على مدار السنوات الماضية للحد من المخاطر الاقتصادية، حيث ما تزال "آنت" تنتظر الحصول على ترخيص من شأنه أن ينظم عملها مثل البنك.

يمثل الضوء الأخضر إشارة أخرى على أن بكين تخفف موقفها من شركات قطاع الإنترنت العملاق، والذي يعد محركاً تقليدياً كبيراً للنمو بثاني أكبر اقتصاد في العالم.

نهاية حملة القمع

كانت السلطات وافقت الأسبوع الماضي بعد شهور من التوقف، على أهم مجموعة من إصدارات الألعاب الجديدة الرائجة، ما سمح لشركة "تينسنت هولدنغ" بإعادة بناء جعبتها من الخطط بعد أن أفرغها القمع.

ارتفعت أسهم مجموعة علي بابا القابضة المحدودة بنسبة 7.7% بعد أخبار "آنت" ووسع مؤشر هانغ سنغ للتكنولوجيا ارتفاعه إلى 3.3%. كذلك قفز سهم "تينسنت" ما يقرب من 4% بينما قفز سهم "بايدو" بنسبة 6%.

كتب ليون كي، المحلل في "دايوا كابيتال ماركتس هونغ كونغ المحدودة"، في تقرير: "نحن نعتبرها إشارة على اختتام التصحيح التنظيمي لشركة آنت". وقال إن وحدة الاستهلاك ستكون قادرة على التعامل مع 1.1 تريليون يوان من القروض بمجرد اكتمال جمع الأموال.

ومن بين المستثمرين الجدد الآخرين في زيادة رأس المال شركتا "صني أوبتيكال تكنولوجي غروب" و"جانسو يوواي ميديكال".

الخطة الحالية لزيادة رأس المال هي نسخة مصغرة من جهد سابق لزيادة رأس المال إلى 30 مليار يوان. حيث سحبت شركة "سيندا لإدارة الأصول"، العام الماضي خطة لاستثمار 6 مليارات يوان مقابل حصة 20% في عملاق التمويل الاستهلاكي، دون الكشف عن سبب.

تراجعت مكانة جاك ما منذ أن توقف الاكتتاب العام لشركة آنت. وبحسب بيانات معلنة في يوليو، أكدت شركة علي بابا أن ما "ينوي تقليص حصته المباشرة وغير المباشرة في "آنت غروب" بمرور الوقت" إلى نسبة لا تتجاوز 8.8%.