إندونيسيا تخطط لإطلاق بورصة عملات مشفرة العام الجاري

383 أصلاً مشفراً و10 عملات مشفرة محلية يمكن تداولها في الدولة حالياً

المقر الرئيسي لبنك إندونيسيا في جاكرتا، إندونيسيا
المقر الرئيسي لبنك إندونيسيا في جاكرتا، إندونيسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط إندونيسيا لإطلاق بورصة عملات مشفرة العام الجاري قبل أن تحول سلطة تنظيم تلك الأصول إلى هيئة الخدمات المالية بدلاً من وكالة السلع حالياً.

تُتداول الأصول المشفرة حالياً جنباً إلى جنب مع عقود السلع تحت إشراف وكالة تنظيم تداول السلع الآجلة، والمعروفة باسم (Bappebti). قال القائم بأعمال الرئيس في الوكالة، ديديد نوردياتموكو، اليوم الأربعاء، إنه كجزء من إصلاح أوسع للقطاع المالي، ستتولى هيئة الخدمات المالية سلطة تنظيم الأصول خلال العامين المقبلين وفي غضون ذلك ينبغي أن تكون البورصة قد أُسست.

إندونيسيا تخطط لإصدار عملة رقمية لتحسين التحويلات

سوق جذابة رغم التراجع

لطالما كانت إندونيسيا داعمة للأصول المشفرة رغم قلقها من أن تنافس الروبية التي هي العملة الرسمية الوحيدة في الدولة، أصدر البنك المركزي دليلاً لتحديد معالم عملته الرقمية، بينما أقر قانوناً سُنّ مؤخراً يعتبر العملات المشفرة والأصول الرقمية كأوراق مالية منظمة.

لا تزال سوق العملات المشفرة تجذب مستثمرين جدد حتى مع انخفاض نشاط السوق العام الماضي. كان هناك 16 مليون مستثمر في الأصول المشفرة في إندونيسيا في الأشهر الإحدى عشرة الأولى من العام الماضي مقارنة بــ11.2 مليون في نهاية 2021.

إندونيسيا تحدد معالم الروبية الرقمية وتصفها بـ"أداة المستقبل"

تقلصت أيضاً قيمة التداول إلى حوالي 300 تريليون روبية (19.2 مليار دولار) خلال تلك الفترة، ما يمثل جزءاً صغيراً من قيمة العام السابق البالغة 859 تريليون روبية.

حالياً، يوجد 383 أصلاً مشفراً و10 عملات مشفرة محلية يمكن تداولها في إندونيسيا، بالإضافة إلى 151 أصلاً و10 عملات قيد مراجعة وكالة تنظيم تداول السلع الآجلة.