"سرغو كاب".. أكبر صندوق تحوط ناشئ تقوده سيدة يبدأ التداول

مالا غونكار الحاصلة على ماجستير إدارة الأعمال من هارفارد تدير 1.8 مليار دولار

مالا غونكار
مالا غونكار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأ صندوق "سرغو كاب بارتنرز" (SurgoCap Partners) الذي أسسته مالا غونكار التداول الثلاثاء الماضي بإدارة استثمارات بقيمة 1.8 مليار دولار، وهي البداية الأكبر لصندوق تحوط تقوده سيدة أعمال في تاريخ القطاع المالي.

وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، سيستخدم الصندوق علم البيانات للاستثمار في مدى إمكانية استخدام التكنولوجيا لتعزيز قطاعات أخرى مثل البيانات المالية والصناعية والصحية وبيانات المشاريع.

أضاف الأشخاص أن الشركة التي تضم 20 موظفاً، ستراهن على الأسهم، ويُحتمل أن تستثمر ما يصل إلى ربع أصولها في الشركات الخاصة. ورفض ممثل عن "سرغو كاب"، ومقرها نيويورك، التعليق.

يأتي إطلاق الصندوق، بعدما بدأت ديفيا نتّيمي في أكتوبر صندوق "أفالا غلوبال" (Avala Global)، الذي بدأ بمبلغ واعد يفوق المليار دولار. وجذبت السيدتان رؤوس أموال ضخمة بعد إثبات جدارتهما في شركات أكبر.

سيدات في ريادة الأعمال

غونكار، البالغة 53 عاماً، عملت لمدة 23 سنة في "لون باين كابتل" (Lone Pine Capital)، بينما قضت نتّيمي 7 سنوات في "فايكينغ غلوبال إنفستورز" (Viking Global Investors).

أعربت غونكار في مؤتمر للمستثمرين في يونيو الماضي عن تفاؤلها بشأن "سيرفيس ناو"، وهي شركة برمجيات تساعد المشاريع في أتمتة أعمالها.

هناء الرستماني أول سيدة تتولى رئاسة بنك أبوظبي الأول

ولدت غونكار في الولايات المتحدة، وأمضت معظم شبابها في بنغالورو بالهند، حيث كان الكثير من أقاربها أطباء. حصلت على شهادة في الاقتصاد وماجستير إدارة الأعمال من جامعة هارفارد قبل انضمامها إلى "لون باين" كشريكة مؤسسة في 1998. وعُينت بعد ثلاث سنوات كمديرة محفظة تشرف على رهانات التكنولوجيا والإعلام والإنترنت والاتصالات. وعندما قرر ستيف ماندل في 2019 التراجع عن إدارة العمليات اليومية، اختار غونكار كواحدة من مديري المحافظ الثلاثة للإشراف على أصول "لون باين"، والتي بلغ مجموعها اعتباراً من أغسطس 16.7 مليار دولار. ثم غادرت أوائل 2022 لتبدأ "سرغو كاب".

غونكار تركز على الأعمال الخيرية

يتسع تركيز غونكار من التكنولوجيا إلى الأعمال الخيرية، حيث شاركت في 2015 بتأسيس "سرغو فاونديشن" (Surgo Foundation)، التي تصب اهتمامها على استخدام الذكاء الاصطناعي والعلوم السلوكية لحل مشاكل الصحة العالمية. ثم شاركت بعد خمس سنوات بتأسيس "سرغو فنتشرز" (Surgo Ventures) غير الربحية لدعم تلك القضية عبر تطوير شراكات استراتيجية مع مجموعات أخرى.

سوزان كلارك أول امرأة تقود أقوى منظمة أعمال في أمريكا

بحسب الأشخاص المطلعين توفر غونكار في "سرغو كاب" نحو 100 مليون دولار لدعم أوقاف ومؤسسات ومنظمات غير ربحية أصغر، لمساعدة مجموعات تحتاج للمعونات أو معالجة تغيرات المناخ. إذ سيدفع هؤلاء المستثمرون رسوماً أقل، وقد جمعت حتى الآن 35 مليون دولار.

وقعت غونكار على تعهّد للتبرع، ملتزمةً بتقديم معظم ثروتها للأعمال الخيرية.