بنك اليابان يعزز شراء السندات لليوم الرابع لكبح صعود العوائد

البنك عرض شراء كمية غير محدودة من السندات لأجل عامين و5 أعوام وسندات لأجل عام إلى 25 عاماً بقيمة 600 مليار ين

أحد المشاة أمام مقر بنك اليابان في طوكيو وقت الغسق
أحد المشاة أمام مقر بنك اليابان في طوكيو وقت الغسق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كان من المفترض أن يحسِّن قرار بنك اليابان بمضاعفة سقف عائد السندات لأجل 10 أعوام أداء السوق. لكنَّه تسبب حتى الآن في تدخل أكبر من قبل البنك المركزي، مهدداً بمزيد من التقليص في السيولة بسوق السندات المحلية.

أعلن بنك اليابان اليوم الأربعاء عن استمرار مشترياته غير المجدولة للسندات لليوم الرابع على التوالي، إذ عرض شراء كميات غير محدودة من السندات لأجل عامين و5 أعوام، وشراء سندات لأجل عام إلى 25 عاماً بقيمة 600 مليار ين ياباني (4.6 مليار دولار). جاء الإعلان إلى جانب العرض اليومي القائم من البنك لشراء كميات غير محدودة من السندات لأجل 10 أعوام وتلك المرتبطة بعقود مستقبلية بعائد 0.5%، وهو السقف الجديد للعوائد المعيارية.

جاءت خطوة يوم الأربعاء برغم تسجيل السندات بداية عام قوية في الأسواق العالمية، إذ ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية وسندات الحكومة الألمانية بفعل علامات على تباطؤ التضخم. لكنَّ عمليات الشراء أخفقت في إيقاف موجة البيع في السندات المعيارية اليابانية، إذ ارتفعت العوائد 4.5 نقطة أساس لتصل إلى 0.455%، وسط مخاوف من أنَّ مزاد الخميس لسندات جديدة لأجل 10 سنوات سيشهد طلباً ضعيفاً من جانب المستثمرين.

التحول في منحنى العائد

حفّز التحول في منحنى العائد خلال ديسمبر المزيد من الرهانات من قبل المتعاملين على أنَّ بنك اليابان سيرفع السقف لمستوى أعلى أو يلغيه تماماً، مع ارتفاع التضخم في الدولة. أثار ذلك موجة بيع على أدوات الدَّين، مما تطلّب من البنك المركزي شراء المزيد من السندات لكبح العوائد.

أدار بنك اليابان عمليات شراء مشابهة بين 28 و30 ديسمبر، إذ اشترى سندات بقيمة إجمالية تبلغ 2.3 تريليون ين.

محافظ بنك اليابان: تعديلات السياسة ليست خروجاً عن التيسير النقدي

قال يوجين ليو، محلل استراتيجي للدخل الثابت في "دي بي إس بنك" (DBS Bank) بسنغافورة: "يُظهِر بنك اليابان قدراً كبيراً من الحذر، إذ قد تكون الرهانات على عوائد أعلى لسندات الحكومة اليابانية قد أصبحت أحادية الجانب أكثر مما ينبغي". كما أضاف أنَّه يرجح "التركيز على الصورة الأكبر لتضخم أسعار المستهلكين والمزيد من احتمالات التحول في التحكم بمنحنى العائد خلال الأشهر المقبلة".

أكد محافظ بنك اليابان، هاروهيكو كورودا، مجدداً، خلال حديثه في فعالية لقطاع المال، الأربعاء، أنَّ البنك سيستمر في التيسير النقدي، لكي يحقق المستوى المستهدف المستدام للسعر.

عائدات السندات الحكومية

مزاد الخميس

كتب كيسوكي تسوروتا، محلل استراتيجي للسندات في "ميتسوبيشي يو إف جيه مورغان ستانلي سكيوريتيز" (Mitsubish UFJ Morgan Stanley Securities) في طوكيو، ضمن مذكرة، أنَّ بيع السندات المعيارية يوم الخميس قد يدر عائداً أعلى قليلاً من 0.5%. كما أضاف أنَّ السندات لأجل 10 أعوام تبدو مقوَّمة بأعلى من قيمتها الحقيقية، مقارنةً بالآجال وعقود المبادلة الأخرى.

الصناديق العالمية تتخلص من سندات اليابان رهاناً على تغير سياسة "المركزي"

من جهته، يرى ستيفين ميجور، رئيس قسم أبحاث الدخل الثابت في "إتش إس بي سي"، أنَّ تحوّل البنك المركزي للتحكم في منحنى العائد خلال ديسمبر لم يكن بالضرورة بداية تحوّل نحو التشدد في سياسته بشكل جزئي بسبب خطر الركود العالمي، بما في ذلك في اليابان. كان الأمر أشبه "بالمفاجأة" لعوامل فنية مرتبطة بسوق السندات المحلية.

قال ميجور في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" يوم الأربعاء: "كان هذا الأمر تعديلاً فنياً لكسب المزيد من الوقت. إذ أتت نقطة التحول تقريباً في أكتوبر، عندما وصلنا لذروة الدولار أمام الين، وأقصى نقطة في منحنى السندات اليابانية طويلة الأجل، ولحظة إدراك أنَّه لا يوجد المزيد من السندات لشرائها".